بيان أن التشريع من توحيد الحاكمية وهو إفراد الله في التشريع ونحوه وتنبيه الشيخ على خطأ فهم كثير من الشباب لذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : و الله عز و جل يأمرنا أن نوحده في عبادته و في تشريعه فيقول مثلا في كتابه فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون أندادا في كل شيء من ذلك في التشريع ، و من هنا يظهر لكم معشر الشباب المسلم الواعي المثقف الذي انفتح له الطريق إلى التعرف على الإسلام الصحيح من المفتاح لا إله إلا الله و هذا التوحيد الذي يستلزم كما بين ذلك بعض العلماء قديما و شرحوا ذلك شرحا بيّناً ثم تبعهم بعض الكتّاب المعاصرين أن هذا التوحيد يستلزم إفراد الله عز و جل بالتشريع يستلزم ألا يشرع أحد مع الله عز و جل أمراً ما سواء كان صغيرا أم كبيرا ، ذليلا أم حقيرا لأن القضية ليست بالنظر إلى الحكم هو صغير أم كبير و إنما إلى الدافع إلى هذا التشريع فإن كان هذا التشريع صدر من الله تقربنا به إلى الله و إن كان صدر من غير الله عز و جل نبذناه و شرعته نبذ النواة و لم يجز للمسلم أن يتقرب إلى الله عز و جل بشيء من ذلك و أولى و أولى ألا يجوز للذي شرع ذلك أن يشرعه و أن يستمر على ذلك و أن يستحسنه هذا النوع من إفراد الله عز و جل بالعبادة عفوا هذا النوع من إفراد الله عز و جل بالتشريع هو الذي اصطلح عليه اليوم بعض الكتاب الإسلاميين بتسميته بأن الحاكمية لله عز و جل وحده لكن مع الأسف الشديد أخذت ها هنا هذه الكلمة كلمة ليست مبينة مفصلة لا تشمل كل البدع أو كل أمر أدخل في الإسلام و ليس من الإسلام في شيء أن هذا الذي أدخل قد شارك الله عز و جل في هذه الخصوصية و لم يوحد الله عز و جل في تشريعه ذلك لأن السبب في ما أعتقد بعدم وضوح هذا المعنى الواسع بجملة أن الحاكمية لله عز و جل هو أن الذين كتبوا حول هذا الموضوع أقولها مع الأسف الشديد ما كتبوا ذلك إلا و هم قد نبهوا بالضغوط الكافرة التي ترد علينا بهذه التشريعات و هذه القوانين من بلاد الكفر و بلاد الضلال و لذلك فهم حينما دعوا المسلمين و حاضروا كتبوا دائما و أبدا حول هذه الكلمة الحقة و هي أن الحاكمية لله عز و جل وحده كان كلامهم دائما ينصب و يدور حول رفض هذه القوانين الأجنبية التي ترد إلينا من بلاد الكفر كما قلنا لأن ذلك إدخال في الشرع مالم يشرعه الله عز و جل هذا كلام حق لا شك و لا ريب و لكن قصدي أن ألفت نظركم أن هذه القاعدة الهامة و هي أن الحاكمية لله عز و جل لا تنحصر فقط برفض هذه القوانين التي ترد إلينا من بلاد الكفر بل تشمل هذه الجملة هذه الكلمة الحق كل شيء دخل في الإسلام سواء كان وافدا إلينا أو نابعا منا ما دام أنه ليس من الإسلام في شيء هذه النقطة بالذات هي التي يجب أن نتنبه لها وألا نتحمس فقط لجانب هو هذه القوانين الأجنبية فقط و كفرها واضح جدا نتنبه لهذا فقط بينما دخل الكفر في المسلمين منذ قرون طويلة و عديدة جدا و الناس في غفلة من هذه الحقيقة فضلا عن هذه المسائل التي يعتبرونها طفيفة لذلك فهذا الاحتفال يكفي أن تعرفوا أنه محدث ليس من الإسلام في شيء .
الفتاوى المشابهة
- ما رأي الشرع لمن يدعو إلى الجهاد لفرض التشريع... - الالباني
- هل هناك فرق بين الحكم بغير ما أنزل الله والتشر... - الالباني
- هل إعطاء القاتل السلب من باب التشريع ؟ - ابن عثيمين
- مسألة الحاكمية لله - عز وجل - ، وأن الابتداع ف... - الالباني
- قوله في الحديث :( أنسيت أم قصرت الصلاة ) هل... - ابن عثيمين
- يرجى توضيح فكرة أن البدعة تشريع ، وأن ذلك مخال... - الالباني
- ما الرد على من تأول قول ابن عباس " كفر دون كفر... - الالباني
- هل للعرف أصل في التشريع.؟ - الالباني
- بيان السِّرِّ في أن كل بدعة ضلالة ؛ ألا وهي أن... - الالباني
- بيان أن التشريع من توحيد الحاكمية وهو إفراد ال... - الالباني
- بيان أن التشريع من توحيد الحاكمية وهو إفراد ال... - الالباني