تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان لرجل على آخر دين ثم جاء يخرج الزكاة فق... - الالبانيالسائل : أنه فيه إنسان أقرض إنسانا آخر مبلغ من المال هذا الأخير أخذ ... شرط من ماله و حينما أراد أن يذهب المقرض أن يخرج زكاة ماله قال في نفسه بدلا من أن...
العالم
طريقة البحث
إذا كان لرجل على آخر دين ثم جاء يخرج الزكاة فقال لهذا المدين لي زكاة هي مقابل الدين الذي عليك فما الحكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنه فيه إنسان أقرض إنسانا آخر مبلغ من المال هذا الأخير أخذ ... شرط من ماله و حينما أراد أن يذهب المقرض أن يخرج زكاة ماله قال في نفسه بدلا من أن أقرض زكاة مالي أذهب إلى هذا الإنسان الذي أعطيته هذا المبلغ أقول سامحت هذا زكاة مالي فأقبله مني و في نفس الوقت يعني هو أتاح من جهة صاحب ... هل يكون بهذا الشكل من أخرج زكاة ماله بالشكل الصحيح ؟

الشيخ : المسألة فيما أفهم من الشريعة لابد من توضيح إذا كان هذا الدين الذي لصاحب المال على المدين يعتبر دينا حيا بمعنى ما ... ما بيجحده و لكن مثل ما قلتلي بيماطل فهذا دين اسمه ... دين حي مو ميت إذا جحده خلاص مات فإذا كان الدين حيا هذا أول شرط ، ثاني شرط إذا كان الرجل فقيرا لأنه بيجوز أنه يكون مماطل بيكون من النوع اللي قال عنه الرسول عليه السلام مطل الغني ظلم يعني يكون غني مع ذلك يماطلك فلا يلزم بمجرد كونه يماطل أن يكون فقيرا فإذا كان فقيرا هذا الشرط الثاني ، الشرط الثالث والأخير بينت له كما قلت و قبل منك فحينئذ برئ ذمته واضح عمو ؟

السائل : نعم .

Webiste