تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الاقتداء بالإمام إذا كان يخالف صفة صلاة... - الالبانيالسائل : سؤال - يا شيخ - ، بالنسبة للموضوع عن الاقتداء بالإمام ؛ لو كان ما يؤدي الصلاة كما كان يؤديها الرسول - صلى الله عليه وسلم - هل على المأموم أن يق...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الاقتداء بالإمام إذا كان يخالف صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال - يا شيخ - ، بالنسبة للموضوع عن الاقتداء بالإمام ؛ لو كان ما يؤدي الصلاة كما كان يؤديها الرسول - صلى الله عليه وسلم - هل على المأموم أن يقتدي بالإمام ؟

الشيخ : أن ؟

السائل : أن يقتدي به كأن لا يعني ؟

الشيخ : يصلي وراءه ولَّا ؟

السائل : يصلي وراءه .

الشيخ : يعني يصلي وراء غيره يترك القدوة ؟

السائل : لا ، يصلي وراء الإمام هذا ، ولكن الإمام فَرَضًا لا يضع يده على الصدر يسدلها ؛ فهل كذلك ؟

الشيخ : نفس الجواب أخي ، هل هذا أوَّلًا بُيِّنت له الحجة والأدلة أنُّو هذا الذي أنتَ تفعله خلاف السنة الصحيحة أم لا ؟ لا بد من التفصيل في كلِّ شيء ؛ يعني هذا الإمام الذي - مثلًا - يضع يديه هكذا ؛ ماذا تظن به وأنتَ لا تعرفه ، نفترض القضية هكذا ؛ هل تظن به أنه يفعل هذا نكايةً بالسنة الصحيحة أم جهلًا بها ؟

السائل : جهلًا بها .

الشيخ : هذه وحدة ، ثم هل هو يفعل هكذا مع جهلِه بالسنة الصحيحة دون أن يكون له مرجع ومستند من العلماء المجتهدين ولَّا له مرجع ؟

السائل : دون مرجع .

الشيخ : لا ، هذا خلاف الواقع .

سائل آخر : ... .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : يعني هلق هدول عامة المسلمين مقلِّدين ليس لهم أئمة يقتدون بهم ؟ لكن على طريقة التقليد ، صح ولا لا ؟ كمان هنا أنا لي كلمة لا بد من بيانها ، نحن الذين ندعو الناس إلى اتباع الكتاب والسنة أحيانًا نُصاب بشيء من الشَّطط والمبالغة ، فنريد أن نكلِّفَ كل مسلم أن يعرف السنة الصحيحة ، هذا واجب ، لكن هذا لا يستطيعه أكثر المسلمين ، وإذا كان ربُّ العالمين يسَّرَ لبعضهم أن يتعرَّفوا على السنة الصحيحة بطريق أو أكثر من طريق ؛ فهذا فضل من الله - عز وجل - ، لكن عامة المسلمين وبخاصَّة العالم منهم ؛ كيف هذا السبيل لهم أن يعرفوا أنُّو هَيْ السنة صحيحة وهذا الإمام أصاب وهذا الإمام أخطأ ؟ بدنا نحن نوسِّع أفقنا كثير وكثير جدًّا لحتى ما نقع في أن نجنِيَ على بعض المسلمين بغير حقٍّ .
فأريد من هذا أن أقول : يجب أن نفترض أن عامة المسلمين حينما يصلون بأيِّ صورة يصلون نفترض أنهم معذورون ، لا نفترض أنهم مصيبون ؛ هذا بحث ثاني ، نفترض أنهم معذورون ؛ خاصَّة مَن كان منهم على شيء من العلم ؛ يعني نفترض أنُّو الإمام اللي يؤمُّ الناس أنُّو هو أعلم منهم يعني ، وإن كان - مع الأسف - عم نشوف يعني حوادث بتدل على أنُّو الأئمة في كثير من المساجد لا يكاد يختلفون على مَن يقتدي بمن ورائهم ، ما فيه عندهم علم يُذكر = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = فإذا كان هذا هو الأصل فحينما تجد إمامًا وأنت تقتدي به ، إن كنت تريد إمامًا يعرف السنة ويتمسَّك بها فابحَثْ عنه ، فهذا بلا شك أفضل ، لكن ليس يُتاح لك كل ساعة لا سيما في حالة الغربة لا يُتاح لك الإمام الذي ترجوه ويكون متمسِّكًا بالسنة .
إذًا فأيُّ إمام القاعدة الآن - وهذا خلاصة الكلام ونهاية المطاف - أي إمام تقتدي به تعقتد أنه مسلم بطبيعة الحال ، وإلا ما اقتديت به ؛ فينبغي أن تحقِّق القدوة به تمامًا حتى ولو خالف السنة في رأيك واجتهادك ، حتى تقيمَ عليه الحجة وتقتنع أنُّو والله هو تبيَّنت له الحجة ثم رَفَضَها تمسُّكًا بما وجد عليه آباءه وأجداده من الجمود على التقليد ؛ حينئذٍ لك عذر في أن تخالفه حينما هو يخالف السنة .

السائل : يعني - يا شيخ - ، لو دخلت المسجد رأيت الإمام مسبل يده في الصلاة ؛ أسبل يدي معه ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : يعني أؤدِّي الصلاة كما يؤدِّيها ؟

الشيخ : سمعتم بهذه الغريبة في زماننا ؟ إذا كنت دخلت المسجد وجدت إمامًا يصلي قاعدًا ؛ ماذا تفعل ؟

السائل : أقعد .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أقعد .

الشيخ : وإيش حكم القعود بالنسبة لمستطيع القيام ؟

السائل : ما عندي فكرة .

الشيخ : كيف ما تدري ؟ ما تدري أنُّو القيام فرض ركن من أركان الصلاة ؟ فأنت إذا قمْتَ تصلي الفرض من قعود صحَّت صلاتك ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذا أنت اقتديت وراء الإمام القاعد ؛ كيف صحَّت صلاتك ؟ أليس لتحقيق القدوة ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب ؛ فأيهما أعجب في المخالفة للشرع ؛ آلمقتدي الذي يقعد وهو يستطيع القيام أم المقتدي الذي لا يضع يديه ويسدل وهو يستطيع وضعها ؟ أيهما أغرب في المخالفة ؟

السائل : الجالس .

الشيخ : نعم ؟

السائل : القاعد .

الشيخ : مع ذلك أنت تفعل .

سائل آخر : يا شيخ ، بالنسبة إذا جلس الإمام معذورًا ، أما إذا أسبل يده غير معذور .

الشيخ : مين قال لك ؟ مَن قال لك أنه غير معذور ؟ نحن تكلمنا آنفًا طويلًا في هذا المجال .

السائل : إي ، بس السنة الصحيحة ... .

الشيخ : السنة الصحيحة عندك يا رجل ، ما تفترض كل الناس في عقلك ومنطقك وعلمك وفهمك .
إيش رأيك ؟

السائل : ... .

الشيخ : كله يا أخي ... نحن جبنا مثال القعود ؛ لأنُّو بعد القعود والقيام ما فيه بقى مفارقة أكثر من كدا أبدًا .
نعم .

Webiste