إذا كانت الخادمة الكافرة لا تخالط غيرها بحيث تكشف سرَّ المسلمة ؛ فما الحكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حتى لو ... البيت .
الشيخ : حتى إيه ؟
السائل : ... ... .
الشيخ : ما فهمت عليك شيئًا .
السائل : لا يشترط ... في حالة الخوف .
الشيخ : خوف إيش ؟
سائل آخر : تكشف سر البنت يعني محاسن المرأة اللي عندها .
الشيخ : أنت تربط هذا الكلام بالبحث السابق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، إيش وجهة نظرك ؟
السائل : مثلًا الخَدَم أو الخدَّامة هذه النصرانية - مثلًا - إذا ما كان عندها أحد حتى ... ؟
الشيخ : كيف ما عندها أحد يعني ؟
السائل : يعني وحيدة - مثلًا - في البلدة .
الشيخ : ما تنزل على السوق وتشتري وتروح وتجي ؟ ما تصادف أحد من النساء المسلمات أو الكافرات أو ... كيف تصوِّر الموضوع بهذا الضِّيق ؟ ومع ذلك نحن نمشي معك حتى لو كان هكذا ، نغيِّر الحكم الشرعي إذا كانت هكذا ؟ ربُّنا قال : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أو أو أو أَوْ نِسَائِهِنَّ ، هذه ليست من نسائنا وانتهى الأمر ، وهيك بقى بدنا نحن بفلسفة أنُّو كانت ما أحد هناك ... تكشف السر لها ؛ لأنُّو قد يمنع الشارع شيئًا لأنُّو يُخشى مش أكيد ، يُخشى أن يقع ، فأيُّ مسلم لا يستطيع أن يقول أنُّو والله لا يُخشى أنُّو هذه المرأة الوحيدة لا يُخشى أن تكشف ما رأت من جمال سيدتها ونحو ذلك ، لا ؛ الخشية قائمة ؛ مع ذلك أنت تصوِّر الأمر بعيد عن الواقع تمامًا ؛ لأنُّو المسلمات اليوم ما نجَوْنَ من المخالطة فضلًا عن الكافرات اللاتي لا حلال عندهنَّ ولا حرام ، أنا أقول كلمة على أرباب البيوت أن يكونوا على يقظة من أن الخَدَم اللي عم يستخدموهم أنُّو يضربوا يعني مصاحبة مع بعض مَن لا يجوز للكافرة أن تختلط معه ، مش نفترض أنُّو ما رح تتصل مع أحد في الدنيا إطلاقًا .
الشيخ : حتى إيه ؟
السائل : ... ... .
الشيخ : ما فهمت عليك شيئًا .
السائل : لا يشترط ... في حالة الخوف .
الشيخ : خوف إيش ؟
سائل آخر : تكشف سر البنت يعني محاسن المرأة اللي عندها .
الشيخ : أنت تربط هذا الكلام بالبحث السابق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إي ، إيش وجهة نظرك ؟
السائل : مثلًا الخَدَم أو الخدَّامة هذه النصرانية - مثلًا - إذا ما كان عندها أحد حتى ... ؟
الشيخ : كيف ما عندها أحد يعني ؟
السائل : يعني وحيدة - مثلًا - في البلدة .
الشيخ : ما تنزل على السوق وتشتري وتروح وتجي ؟ ما تصادف أحد من النساء المسلمات أو الكافرات أو ... كيف تصوِّر الموضوع بهذا الضِّيق ؟ ومع ذلك نحن نمشي معك حتى لو كان هكذا ، نغيِّر الحكم الشرعي إذا كانت هكذا ؟ ربُّنا قال : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أو أو أو أَوْ نِسَائِهِنَّ ، هذه ليست من نسائنا وانتهى الأمر ، وهيك بقى بدنا نحن بفلسفة أنُّو كانت ما أحد هناك ... تكشف السر لها ؛ لأنُّو قد يمنع الشارع شيئًا لأنُّو يُخشى مش أكيد ، يُخشى أن يقع ، فأيُّ مسلم لا يستطيع أن يقول أنُّو والله لا يُخشى أنُّو هذه المرأة الوحيدة لا يُخشى أن تكشف ما رأت من جمال سيدتها ونحو ذلك ، لا ؛ الخشية قائمة ؛ مع ذلك أنت تصوِّر الأمر بعيد عن الواقع تمامًا ؛ لأنُّو المسلمات اليوم ما نجَوْنَ من المخالطة فضلًا عن الكافرات اللاتي لا حلال عندهنَّ ولا حرام ، أنا أقول كلمة على أرباب البيوت أن يكونوا على يقظة من أن الخَدَم اللي عم يستخدموهم أنُّو يضربوا يعني مصاحبة مع بعض مَن لا يجوز للكافرة أن تختلط معه ، مش نفترض أنُّو ما رح تتصل مع أحد في الدنيا إطلاقًا .
الفتاوى المشابهة
- حد عورة المرأة المسلمة مع المرأة الكافرة - ابن باز
- ما حكم ذهاب النساء إلى النساء اللاتي يعملن مزي... - الالباني
- هل يجوز للمسلمة أن تكشف شعرها أمام النصرانية أ... - الالباني
- ما حكم استقدام خادمة بدون محرم.؟ وهل تكشف وج... - ابن عثيمين
- هل يجوز استخدام الخادمة الكافرة أو المشركة ؟ - الالباني
- هل يجوز استخدام الخادمة غير المسلمة سواء كانت... - الالباني
- ما حكم استقدام الخادمات الكافرات .؟ - ابن عثيمين
- حكم أكل طعام الخادمات الكافرات - ابن باز
- سائل يقول : يوجد لدينا خادمة أجنبية فها يجوز... - ابن عثيمين
- المراد بقوله - تعالى - : (( أَوْ نِسَائِهِنَّ... - الالباني
- إذا كانت الخادمة الكافرة لا تخالط غيرها بحيث ت... - الالباني