تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما قولكم في تفسير " سيد قطب " لقوله - تعالى -... - الالبانيالسائل : يقول الأخ : ما قولك في تفسير " سيد قطب " حول قوله - تعالى - :  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  ،  الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى  ؛ معنى مالك أو...
العالم
طريقة البحث
ما قولكم في تفسير " سيد قطب " لقوله - تعالى - : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) ، وتفسير (( اسْتَوَى )) بمعنى سيطر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول الأخ : ما قولك في تفسير " سيد قطب " حول قوله - تعالى - : مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ، الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ؛ معنى مالك أو معنى استوى اللي هو السيطرة ؟

الشيخ : اللي هو إيه ؟

السائل : السيطرة .

الشيخ : إيوا ، بالنسبة لاستوى السيطرة مفهوم ، لكن بالنسبة لـ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ بماذا يفسِّره ؟

السائل : ... .

الشيخ : تفسيره لاستوى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى بمعنى سيطر تفسير معروف هذا خلفي ؛ يُخالف تفسير السلف ، وله محذور تنبَّهَ له بعضُ المتأخرين ؛ لأنهم شعروا أنهم لما فسروا استوى بمعنى سَيطر واستولى كانوا كالذي كان تحت المطر فأصبح تحت الميزاب ؛ فرَّ من شيء فوقع فيما هو أخطر منه ، فاستوى فسَّره السلف بأنه استعلى ، والله - عز وجل - لا شك هو العليُّ الأعلى صفةً وذاتًا كما قال أحد العلماء :
" وربُّ العرشِ فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ "
فربُّنا له صفة الفوقية على المخلوقات كلها ، ولكن هذه الفوقية ... له على عرشه ومخلوقاته كلها ليست كاستواء الملوك على عروشهم ، فلا بد من إثبات مع تنزيه ، ولا يجوز تنزيه مع تأويل ؛ لأنُّو الأمر يتطلَّب الجمع بين الإثبات والتنزيه ، فكما أنه لا يجوز إثبات مع تشبيه كذلك لا يجوز تأويل مع تنزيه ، وإنما كما قال ربُّ العالمين : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ، هو السميع البصير حقًّا ، لكن لا يشبه في ذلك أحدًا من خلقه أبدًا .
فتفسير الخلاصة الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى بمعنى سيطر واستولى هذا تفسير خلفي ؛ لأنَّه مع مخالفته لتفسير السلف وهو أنه استعلى ففيه إيهامٌ أن الله - عز وجل - كان قبل ذلك غير مسيطر ، وكان غير مستولٍ ؛ لا سيما على الآية الأخرى : ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ، ثم تفيد التراخي ، ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ معنى ذلك حينما نفسِّر استوى بمعنى استولى أنه قبل ذلك بلحظة ما كان مستوليًا ، فمن كان المستولي على العرش يومئذٍ غير ربِّ العالمين - تبارك وتعالى - خالق كل شيء ؟ فمعروف هذا التأويل أنه لا يسود عند السلف .
غيره ؟

Webiste