تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عائشة التالي وفيه (أنها اشترت نمرقة ف... - الالبانيالشيخ : وهي أنها " اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت فقلت يا رسول...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عائشة التالي وفيه (أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير........) وبيان أن هذه القصة قاضية على ماقبلها بمنع استعمال الصور في النمارق واحتجاج الشيخ على تحريم الصور تحريما أكيدا ولو كانت ممتهنة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وهي أنها " اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت فقلت يا رسول الله أتوب إلى الله و إلى رسوله ماذا أذنبت ؟ " فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ما بال هذه النمرقة ؟ فقلت " اشتريتها لك لتقعد عليها و تتوسدها " فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم إن أصحاب هذه الصور أيضا هنا اسم إشارة ينصب على صور غير مجسمة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيوا ما خلقتم و قال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة رواه البخاري و مسلم قصة النمرقة هذه تلتقي في الإفادة مع قصة الستارة و هي أن الرسول عليه السلام حرّم في القصتين تحريما باتا التصوير غير المجسم يعني غير الأصنام القصتان متفقتان على هذا و لكن القصة الأولى قصة الستارة ليس فيها التصريح أن الملائكة لا تدخل بيتا فيها صورة موطوءة في القصة الأولى لا يوجد فيها هذا البيان بل في الاحتمال الذي يتمسك به بعض الناس اليوم أنه لما اتخذت السيدة عائشة الستارة وسادتين و عليهما صور كانت هذه الصور واضحة و ظاهرة فإذن لا نغتر ببعض كلمات نسمعها بعد ما سمعنا هذا الحديث لا نغتر بمن يقول أنه لا بأس إذا كانت الصورة على وسادة أو إذا كانت الصورة على السجادة لأنها ممتهنة غير محترمة لا ، فهذا الحديث يصرح أنه هذه الصورة التي هي على النمرقة و يمكن الإتكاء عليها و إهانتها طبعا بهذا الإتكاء هي من جملة الصور التي تمنع دخول الملائكة إذن فالبيت المسلم لا يجوز أن يكون فيه صور ظاهرة هذا أقل ما يقال مهما كانت هذه الصورة فيجب أن نحرص كل الحرص أن نجنب إظهار الصور في بيوتنا لأن هذا الظهور يمنع دخول الملائكة و معنى هذا خطير جدا لأن العامة يقولون " إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين " هذا شيء كأنه مستنبط من هذا الحديث إذا كان الملائكة لا تدخل البيت فمن يدخله إذن ؟ إذا خلا الجو لهؤلاء الشياطين سارعوا إلى احتلال هذا البيت إذن القضية متعاكسة تماما إذا أنت اتخذت الوسائل الشرعية لاستجلاب ملائكة الله عز و جل إلى دارك فقد اتخذت سببا قويا جدا في إبعاد الشياطين عن بيتك و العكس بالعكس تماما إذا أنت تساهلت فخالفت الشرع و اتخذت الأسباب لعدم دخول الملائكة إلى بيتك فقد أفسحت المجال لدخول الشياطين إليه .
هذه حقائق شرعية لا يمكن الإنسان أبدا أن يعرفها بمجرد عقله و من هنا نعرف أهمية الشريعة و خاصة منها السنة التي تشرح لنا أمورا دقيقة تخفى حتى على المسلمين إلا الذين يستنيرون بنور النبوة و الرسالة .

Webiste