تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة استثناء الدمى من الصور المحرمة لما ورد ف... - الالبانيالشيخ : و هناك بحث أو تتمة لهذا البحث و هو بعد أن عرفنا أن الصور كلها محرمة على هذا التفصيل السابق فهل هناك شيء يستثنى منها ؟ الحديث الذي ترويه السيدة ع...
العالم
طريقة البحث
مسألة استثناء الدمى من الصور المحرمة لما ورد في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسرب إلى عائشة صاحباتها من أترابها ليلعبن معها.........) وما ورد عند أبي داود من قصة الفرس ذو الجناحين وكذا ما ورد في ذلك من الأحاديث مما فيه إباحة الصور للمصلحة الراجحة التي لا يخالطها مفسدة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : و هناك بحث أو تتمة لهذا البحث و هو بعد أن عرفنا أن الصور كلها محرمة على هذا التفصيل السابق فهل هناك شيء يستثنى منها ؟ الحديث الذي ترويه السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يسرب إليها صاحباتها من بنات جنساها و أترابها لتلعبن معها بلعب البنات أي بالصور التي كانت تصنع للبنت لتلعب بها و تتسلى في بيتها فكانت جيرانها من أترابها يسربهن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فيدفعهن إليها ليلعبن معها هذا حديث رواه البخاري في صحيحه و روى أبو داود عنها بإسناده الصحيح أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم دخل عليها يوما فوجدها بين لعبها و فيها خيل ذوات أجنحة فتعجب أو أظهر رسول الله صلى الله عليه و سلم تعجبه قائلا خيل ذوات أجنحة فقالت " يا رسول الله ألم يبلغك أن خيل سليمان عليه السلام كانت ذوات أجنحة ؟ " فضحك الرسول عليه الصلاة و السلام و معنى هذا إقراره إياها على أمرين اثنين الأول على اللعب ، اللعب بهذه اللعب و الأمر الثاني أن هذه اللعب لا مانع و لا بأس أن تكون مجسمة و ممثلة لخلق لا وجود له إلا في الخيال و أعني بذلك الخيل ذاوت الأجنحة فنستفيد من هذا الحديث الأخير الذي رواه أبو داود فائدة لا نستفيدها من الحديث الأول الذي رواه البخاري و هما كلاهما معا نستفيد منهما فائدة جواز لعب الأطفال بالصور المجسمة أما حديث عائشة عند أبي داود فالفائدة التي نستفيدها ما كانت لتخطر على بالنا لولا أن بعض الكتاب في العصر الحاضر حمل الأحاديث المحرمة للتصوير على ما إذا كان التصوير مغايرا لما خلق الله و على ذلك حمل الحديث أو أحد الأحاديث المتقدمة في الدرس الماضي الحديث القدسي و من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة ، فليخلقوا حبة ، فليخلقوا شعيرة حمل هذا الحديث على التصوير المباين لما صوّر الله و خلق فاستفدنا ردا على هذا الحمل من حديث عائشة المذكور لأن عائشة صورت خيلا ذوات أجنحة فهذا يخالف ما خلق الله فلو كان التحريم منصبا فقط على الصور التي تخالف في صورتها ما صور الله و خلق لكانت هذه الصور من الخيل ذوات الأجنحة لم يقرها الرسول عليه الصلاة و السلام لأنها لا تشبه ما خلق الله .
فهذه الفائدة استقل بها حديث أبي داود عن عائشة دلنا على أن العلة في تحريم الصور ليس هو أنه لا يشبه خلق الله بل التحريم مطلق يشمل كل صورة يصنعها الإنسان المخلوق إلا بما نحن في صدد استثنائه الآن حيث إن حديث عائشة الأول و الثاني دل على جواز لعب الأطفال بلعب البنات يعني الدمى و كذلك يدل على ذلك حديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه أن أصحاب النبي صلى الله عليه و آله و سلم كانوا حينما كانوا يصومون أطفالهم الذين لم يبلغوا الحنث و سن التكليف كانوا يصنعون لهم لعبا من العهن و القطن ليلتهوا بها عن الطعام و الشراب حتى يفطروا مع الصائمين الرجال الكبار فدل هذا الحديث و ذاك على جواز استعمال الصور التي الأصل فيها المنع فيما إذا كان يترتب على هذا الاستعمال فائدة راجحة لا يرتبط معها مفسدة واضحة هذا الحديث و ذاك الحديث حديث هام في نقدي و علمي لأنه يفسح المجال لأهل العلم أن يتخذوا مذهبا وسطا بين إباحة التصوير الذي جنح إليه اليوم كثير من العلماء و الكتاب إباحة عامة بحجة أن الصور اليوم تصور بالآلة الفوتوفراغية و قد عرفتم أن هذه الحجة حجة داحضة و بين علماء آخرين يلتزمون التحريم مطلقا دون أي استثناء فحديث عائشة و حديث الصحابة في اتخاذ اللعب من العهن فهذا و ذاك يدل أو يفسح المجال لأهل العلم أن يستثنوا بعض الصور من التحريم و هذا البعض ينبغي أن يكون مثل لعب عائشة و لعب الأطفال الصائمين أي لا يترتب من وراء ذلك إلا مصلحة أما لعب عائشة فالمصلحة فيها واضحة و هي ما في ذلك من تمرين الطفلة منذ حداثة سنها على الاعتناء بتربية أطفالها و أولادها و العناية بثيابها فتقا و رتقا و خياطة و نحو ذلك أما الحديث الآخر ففيه اتخاذ الصور ملهاة للأطفال عن الانصراف إلى الإفطار في الصيام الواجب فيمكن إذا تبين هذا إلحاق كل صورة بمثل هذه الصور إذا ترتب من وراء ذلك كما قلنا مصلحة راجحة و لم يقترن معها مفسدة ظاهرة .

Webiste