ذكر الشيخ حكم السلام على قارئ القرآن .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كذلك جاء في مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل على جماعة في المسجد وهم يقرؤون القرآن فسلّم عليهم فهذا أيضا دليل على جواز السلام على التالي للقرآن ولا شك أن القياس الصحيح والنظر السليم يقتضي جواز هذا السلام على التالي من باب أولى لأنه ثبت في تلك الأحاديث السلام على المصلي فمن باب أولى السلام على القارئ للقرآن لأن المصلي تال وزيادة بينما الذي ليس في الصلاة هو تال فقط فإذا جاز شرعا السلام على المصلّي وهو تال وزيادة فلأن يجوز السلام على التالي وهو غير مصلي فذلك من باب أولى، فمثل هذه المواطن لا ينبغي التردد في جواز الإلقاء والرد معا ونحن حينما نقول وندندن حول كلمة الجواز فإنما ذلك لبيان أن الرد على من يقول بعدم الجواز وإلا فالواقع أن كلا من إلقاء السلام على المصلي ومن رده داخل في عموم الحديث السابق أفشوا السلام بينكم السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم فهذا من تمام الإفشاء أنك دخلت إلى مكان وجدت صاحبك يصلي فلا تتحرج أبدا من السلام عليه بل سلم عليه يعني هذا من تمام إفشاء السلام وهو لا يتحرج أيضا من رد السلام هذا إشارة برأسه أو بيده كما سمعتم .
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ حكم السلام على المصلي والسنة في كيف... - الالباني
- كلام عن السلام وافشائه - الالباني
- كلمة مطولة من الشيخ في كيفية إلقاء السلام و ال... - الالباني
- هل يجوز إلقاء السلام على قارئ القرآن والمصلي... - ابن عثيمين
- حكم إلقاء السلام على المصلي وقارئ القرآن في المسجد - ابن باز
- بعض العلماء يقول لا يشرع إلقاء السلام على قا... - ابن عثيمين
- حكم إلقاء السلام على المصلي والقارئ للقرآن .؟ - الالباني
- ما حكم السلام على قارئ القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم السلام على قارئ القرآن - ابن عثيمين
- حكم السلام على قارئ القرآن . - الالباني
- ذكر الشيخ حكم السلام على قارئ القرآن . - الالباني