ذكر الطالب شروط قبول الحديث المرسل ومناقشة الشيخ له .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... المرسِل من كبار التابعين ، ومجاهد وعطاء وبن يسار منهم ، ثانيًا إذا شاركوا الحفَّاظ المأمونون ولم يخالفوه ، ولا نعلم لهم مخالفًا . ثالثًا : إذا سمى مَن أرسل عنه سمَّى ثقةً . وينضم إلى هذه الشروط الثلاثة شرط واحد ، أوَّلًا : أن يُروى الحديث من وجه آخر مسندًا . قلت : وقد رُوي عن ابن عمر ، عن أبي سعيد عفوًا عن ، نعم ، عن جابر . ثانيًا : أو يُروى من وجه آخر مرسلًا أرسَلَه مَن أخذ العلم غير رجال المرسل الأول ، وقد رُوي من طريق عطاء بن يسار . ثالثًا : أن يوافق قول صحابي . وقلت : وقد وافق قول أربعة من الصحابة : ابن عمر ، وأبو هريرة ، وجابر ، وابن عباس . أن يفتي بمقتضاه أكثر أهل العلم وهو كذلك ؛ لأنُّو عندنا التابعين - أيضًا - أفتوا والصحابة .
فما رأيك دام فضلك ؟
الشيخ : الآن أنت سردت ما عندك .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن إذا كنت تريد المناقشة ينبغي أن نقف عند كلِّ حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : ونحدِّد وجهة نظرنا فيه ؛ أوَّلًا : من حيث روايته ، وثانيًا : من حيث درايته .
السائل : نعم .
الشيخ : أوَّلًا : نعمل عملية تصفية ؛ ما صح نضعه بين أيدينا ولو كان مرسلًا كما هو في أثر مجاهد ، وما لم يصح وضعف فإن كان ضعيفًا يمكن الاستشهاد به نضعه - أيضًا - أمامنا على المنصَّة ، أما إذا كان ضعيفًا شديد الضعف فنعرض عنه جانبًا .
فالآن نريد أن تلخِّص لنا بناءً على هذا الأمر الأول وهو : ما هو الصحيح عندك الذي فيه التصريح بالأخذ من اللحية ؟
السائل : رواية مجاهد فقط .
الشيخ : فقط .
السائل : فقط .
الشيخ : طيب ؛ في عندك ضعيف يمكن أن يُستشهد به ؟ ما أظن من عندك !
السائل : عندي ، ولكن حديث أبي سعيد الخدري .
الشيخ : الله يهديك ، أنا بأقول : يمكن أن يُستشهد به ؛ يعني ليس .
السائل : ضعيف ، لا ، عندي ضعيف .
الشيخ : مش ضعيف يا أخي ؛ شديد الضعف ، أنا سؤالي : هل عندك حديث ضعيف يمكن أن يُستشهد به وهو أن يكون غير شديد الضَّعف ؟
السائل : عندي .
الشيخ : إي هاتو .
السائل : حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ، ولكن من الصِّدغين .
الشيخ : طيب .
السائل : يعني نحو .
الشيخ : معليش .
السائل : أصل الأخذ .
الشيخ : هذا ضعيف فقط ؟
السائل : ضعيف ، رواه أبو نعيم في " الحلية " من طريق أبي إبراهيم الهيثم ورواه الخطيب في " تاريخه " ، وفيه عُفير بن معدان وهو ضعيف .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : هل تتبَّعت ترجمة الرجل ؟
السائل : عفير ؟
الشيخ : هو ما عندنا غيره الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : تتبَّعتَ ترجمته ؟
السائل : تتبَّعتُ ترجمته .
الشيخ : طيب ؛ قولك : وهو ضعيف ؛ هو قولك أم هو قول غيرك ؟
السائل : لا ، قولي .
الشيخ : مَن سبقك إلى هذا ؟
السائل : ما أحد سبقَ .
الشيخ : آ ، هَيْ مشكلة هذا !
السائل : أنا وجدتُ هذا الرجل فيه فحكمتُ عليه بالضعف لأجل هذا ؛ لأن أبو نُعيم يقول : غريب ، عفوًا .
الشيخ : لا بد أن يكون أحدنا اليوم مسبوقًا إلى القول الذي قاله هو باجتهاد من عنده .
فما رأيك دام فضلك ؟
الشيخ : الآن أنت سردت ما عندك .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن إذا كنت تريد المناقشة ينبغي أن نقف عند كلِّ حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : ونحدِّد وجهة نظرنا فيه ؛ أوَّلًا : من حيث روايته ، وثانيًا : من حيث درايته .
السائل : نعم .
الشيخ : أوَّلًا : نعمل عملية تصفية ؛ ما صح نضعه بين أيدينا ولو كان مرسلًا كما هو في أثر مجاهد ، وما لم يصح وضعف فإن كان ضعيفًا يمكن الاستشهاد به نضعه - أيضًا - أمامنا على المنصَّة ، أما إذا كان ضعيفًا شديد الضعف فنعرض عنه جانبًا .
فالآن نريد أن تلخِّص لنا بناءً على هذا الأمر الأول وهو : ما هو الصحيح عندك الذي فيه التصريح بالأخذ من اللحية ؟
السائل : رواية مجاهد فقط .
الشيخ : فقط .
السائل : فقط .
الشيخ : طيب ؛ في عندك ضعيف يمكن أن يُستشهد به ؟ ما أظن من عندك !
السائل : عندي ، ولكن حديث أبي سعيد الخدري .
الشيخ : الله يهديك ، أنا بأقول : يمكن أن يُستشهد به ؛ يعني ليس .
السائل : ضعيف ، لا ، عندي ضعيف .
الشيخ : مش ضعيف يا أخي ؛ شديد الضعف ، أنا سؤالي : هل عندك حديث ضعيف يمكن أن يُستشهد به وهو أن يكون غير شديد الضَّعف ؟
السائل : عندي .
الشيخ : إي هاتو .
السائل : حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ، ولكن من الصِّدغين .
الشيخ : طيب .
السائل : يعني نحو .
الشيخ : معليش .
السائل : أصل الأخذ .
الشيخ : هذا ضعيف فقط ؟
السائل : ضعيف ، رواه أبو نعيم في " الحلية " من طريق أبي إبراهيم الهيثم ورواه الخطيب في " تاريخه " ، وفيه عُفير بن معدان وهو ضعيف .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : هل تتبَّعت ترجمة الرجل ؟
السائل : عفير ؟
الشيخ : هو ما عندنا غيره الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : تتبَّعتَ ترجمته ؟
السائل : تتبَّعتُ ترجمته .
الشيخ : طيب ؛ قولك : وهو ضعيف ؛ هو قولك أم هو قول غيرك ؟
السائل : لا ، قولي .
الشيخ : مَن سبقك إلى هذا ؟
السائل : ما أحد سبقَ .
الشيخ : آ ، هَيْ مشكلة هذا !
السائل : أنا وجدتُ هذا الرجل فيه فحكمتُ عليه بالضعف لأجل هذا ؛ لأن أبو نُعيم يقول : غريب ، عفوًا .
الشيخ : لا بد أن يكون أحدنا اليوم مسبوقًا إلى القول الذي قاله هو باجتهاد من عنده .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول الزكاة وشروطها. - ابن عثيمين
- الكلام على الحديث المرسل. - الالباني
- هل يتقوى الحديث المرسل بقبول العلماء له أو بعم... - الالباني
- مناقشة أحد الطلبة للشيخ في مسألة الأخذ من اللح... - الالباني
- ما قولكم في قول بعض أهل العلم أن المرسل الصحيح... - الالباني
- مناقشة حديثية . - الالباني
- هل هناك تناقض في قاعدتكم عدم قبول الحديث المرس... - الالباني
- ما علة ضعف الحديث المرسل ؟. - الالباني
- هل يتقوى الحديث المرسل بقبول العلماء له.؟ - الالباني
- مناقشة الشيخ للطالب في تنزيل شروط قبول الحديث... - الالباني
- ذكر الطالب شروط قبول الحديث المرسل ومناقشة الش... - الالباني