تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول الزكاة وشروطها. - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمان الرّحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على نبينا محمّد وعلى أله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، سبق لنا أن الزّ...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول الزكاة وشروطها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمان الرّحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على نبينا محمّد وعلى أله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، سبق لنا أن الزّكاة أحد أركان الإسلام ودليل ذلك؟

السائل : ... .

الشيخ : أنها أحد أركان الإسلام.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : وذكر منها.

السائل : ... .

الشيخ : نعم، أحسنت، وسبق لنا أن لها شروطا منها، أي لوجوبها شروطا، منها؟ نعم.

السائل : ... .

الشيخ : خمسة شروط، طيب، ما هي الحكمة في أن الشّرع جعل لبعض العبادات بل لجميع العبادات شروطا وأوصافا إذا لم تتحقق لم تجِب أو لم تُشْرع، عبد الرحمان؟ قد يكون ما قيل لكن أنت طالب علم، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : للحرج؟ طيب هذا واحد، دفعا للحرج حتى لا تجب العبادة على كل أحد، نعم، سليم؟

السائل : ... قول الله تعالى ... .

الشيخ : أي هذا دفع الحرج.

السائل : سمُوّ الشّريعة.

الشيخ : إيه، كيف ذلك؟

السائل : جعلت هذه ... .

الشيخ : لا أنا غير هذا، أنا قصدي شروط العبادات الأن، الصلاة لها شروط والزكاة لها شروط، فما هو الحكمة؟

السائل : التمييز كل العبادات عن الأخرى.

الشيخ : زين، التمييز والإنضباط لأنه ما يمكن أن تكون الأشياء هكذا بدون معاني بدون أوصاف تقيّد بها فلهذا جعل الشارع لها شروطا حتى تنضبط الواجبات، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : إيه، الإنضباط يعني، اختلاف تعبير.

السائل : ... .

الشيخ : يعني لأنه هو الذي وضع هذه الشّروط.

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، طيب هي على كل حال أكثر من هذه الفوائد وتظهر للمتأمّل لأنه لو قال تجب عليكم الصّلاة بدون شروط كأن هذا يصلي أربعا وهذا يصلي خمسا وهذا يصلي بركوع وهذا يصلي بدون ركوع ولا تنضبط الأشياء، ثم لكان الناس فوضى يأمر بالصلاة وإن لم تتم الشّروط فيحصل بذلك الحرج والضّيق على الناس فلهذا جعل الشّارع لكل عبادة شروطا، طيب، لماذا اشترطت الحرية لوجوب الزّكاة؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم، لأن العبد لا يملك والله عزّ وجلّ يقول خذ من أموالهم والعبد لا مال له، ما هو الدّليل على أن العبد لا يملك؟ نعم، منصور؟

السائل : ... .

الشيخ : من قال ها الكلام؟

السائل : ... .

الشيخ : إيه قال الدّليل قول النّبي صلى الله عليه وسلّم، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : نعم، قال فماله للذي باعه لكن هنا قد يقول قائل في الحديث يعني ما يظهر التناقض لقوله له مال ثم قال فماله للذي باعه ، كيف له مال ثم يقول للذي باعه؟ نعم.

السائل : ... .

الشيخ : لا، ما هو هذا الإشكال.

السائل : ... .

الشيخ : نعم، ناصر؟

السائل : ... .

الشيخ : لا.

السائل : ... العبد أنه يكتسب يعني يعمل ويكتسب ... .

الشيخ : نقول إن معنى اللاميْن مختلف وإذا اختلف المعنى فلا تعارض عبدا له مال الأول للإختصاص كما تقول بعير لها رحل والثانية فماله للذي باعه اللام هذه لإيش؟ للملك فلما اختلف المعنيان لم يحصل تعارض.

Webiste