تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لسبب كثرة مرويات أبي هريرة . - الالبانيالشيخ : فأحاديث أبي هريرة تكاد تبلغ خمسة ستة آلاف تقريبا أو تزيد قليلا أو تنقص وأما أحاديث عبد الله بن عمر فهي ممكن تبلغ ألف وألف وخمسمائة أو نحو ذلك فه...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لسبب كثرة مرويات أبي هريرة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فأحاديث أبي هريرة تكاد تبلغ خمسة ستة آلاف تقريبا أو تزيد قليلا أو تنقص وأما أحاديث عبد الله بن عمر فهي ممكن تبلغ ألف وألف وخمسمائة أو نحو ذلك فهي على كل حال أقل من نصف أحاديث أبي هريرة والسبب باختصار هو اجتهاده واكتفاؤه من الطعام والشراب واللباس على الشيء الضروري والسبب الثاني دعاء الرسول عليه السلام وهذا أقوى الأسباب له والسبب الثالث أنه كان يجمع الأحاديث من الصحابة وهذا السبب في الواقع سبب واضح جدا لأننا نجد الإمام أحمد من بين الأئمة الأربعة نجده أكثرهم حديثا لماذا ؟ لأنه طاف على علماء الحديث في أقطار البلاد الإسلامية وغيرهم فجمع منهم ما لم يجمعه الآخرون فكان هو وإن كان متأخرا عنهم كان أكثر منهم حديثا .
إذًا هذا الحديث يعطينا معنى الحكمة المعروفة " من جدّ وجد " " وبقدر الكد تكتسب المعالي " فإذًا نأخذ من هذا الحديث عن أبي هريرة أمرين اثنين وهي والأول منهما ما له علاقة بصلب الموضوع وهو قناعة الصحابة بالعيش القليل وعدم انصرافهم إلى التمتع بالدنيا وإن كان هذا التمتع مباحا .
والشيء الآخر الذي نأخذه أن الإنسان باجتهاده وبتخصصه في أمر ما ينبغ فيه ويتفوق فيه على الآخرين ولو كانوا أقدم منه علما وأكبر منه سنا .

Webiste