تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أسئلة عن بعض أحكام التبرعات وذلك باجتماع موظفي... - الالبانيعيد : شيخي أود ... حول هذه الأمور في، بعد صلاة الجمعة أخونا أبو مالك ذكر كما سمعتم حول التبرع لمستشفى الأمل تبع السرطان وأمس كنت عند بيت الوالد ورأيتهم ...
العالم
طريقة البحث
أسئلة عن بعض أحكام التبرعات وذلك باجتماع موظفي التلفزيون ويجمعون التبرعات عن طريق الهاتف وذلك لأجل بعض المستشفيات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد : شيخي أود ... حول هذه الأمور في، بعد صلاة الجمعة أخونا أبو مالك ذكر كما سمعتم حول التبرع لمستشفى الأمل تبع السرطان وأمس كنت عند بيت الوالد ورأيتهم كذلك يجمعون بطريقة سبحان الله شيخي عجيبة يعني فعلا طريقة أو يعني سياسة عجيبة جدا حتى أنهم أصبح تنافس بين الناس وحتى يريد من يدفع ويتبرع لهذا المستشفى.

الشيخ : إيه أنا ما أدري من سمعت من سهام هذه.
عيد : نعم

الشيخ : قالت شيء، مبالغ يعني فظيعة جدا.
عيد : أعلاها شيخي.

الشيخ : طيب شو الطريقة؟
عيد : أي نعم، هذه حتى تكون عندكم الصورة، جيبين طبعا بث مباشرة مجموعة من الموظفين في التلفزيون يجلسون على طاولات وماسكين هواتف مباشرة المواطن بيتصل عليهم بتطلع ألو من المتبرع؟ أنا المتبرع شو اسمك؟ أنا صاحب شركة كذا وتبرعت بألف دينار بيسجلوا اسمه بوقت كذا، بيحطوا التلفون، بيقولوا وشكرا له كذا يعني مدح وثناء بعد شوي بيتصل واحد ثاني ... الفلاني بخمسة آلاف دينار بعدها بكذا بعدها يجي يقول مثلا بيصيروا ... بعضهم ببعض يا فلان جايبين ممثلين يا فلان طيب الأن شو ظل ناقصنا؟ والله ظل ناقصين ها الغرفة الإنعاش هذه شو بتكلف؟ بتكلف خمسة عشر ألفا دينار بعد شوي هو واحد متصل يا أخي أنا متبرع بغرفة إنعاش بخمسة عشر ألف دينار بعد شوية كذلك أنا متبرع كذا حتى أن أحدهم تبرع بربع مليون، مائتان وخسمون ألفا دينار وبهذه الصورة هذه خلال يمكن ساعات معدودة اتصل واحد قال يعني نريد نشوف كم جمعتوا فوصّل الرقم إلى أربع مليون دينار أردني فهل الأسلوب هذا يا شيخي وها الطريقة هذه، طبعا بعدين بيجيبوا صورة ثانية على الاستيديو، هنا في جمعية أو ما أدري إيش بسموها هذه بيجيبوا صورة ... بأطفال طفل ماسك ورقة بيقل له تفضل يا عمي أيوه شوفوا هذ الطفل النزيه البريء جايب خمس دينارات! إيه واحد ثاني شوف واحد جايب حصالته فيها يمكن دينار أو دينارين، واحد جايب صار ... الطريقة هذه.
ففعلا استقطبوا قلوب الناس حتى إيش؟ يعتني يعطوا ها المبالغ هذه الطائلة فإذا كان فيه ملاحظة يا شيخي أو شيء على هذا حتى يعني الإنسان يكون على؟

الشيخ : ملاحظة. في شيء أولا أنا بيغلب على ظني أنه فيها أمور تمثيلية غير حقيقة.
عيد : من أي ناحية شيخي؟

الشيخ : إيه متفقين هم مع أفراد منهم أنه اتصل معنا وقل أنا بدي أتبرع بربع مليون وهذا الخمسة ألاف وإلى أخره.
عيد : نعم.

الشيخ : هذا حبر على ورق فقط لإثارة الشعب وتحريكه وتحميسه.
عيد : نعم.

الشيخ : أنا لا أستبعد هذا.
عيد : أه هذا.

الشيخ : هذا من جهة من جهة ثانية تحريك النفوس بهذه الطريقة تدفعها للمراءات فالمراياء وعدم الإخلاص في الصدقة أو في التبرع لله عز وجل.
نحن نقول هؤلاء الذين يتبرعوا هم ونواياهم.
عيد : نعم.

الشيخ : لكن لا نؤيد هذا الأسلوب.
عيد : يعدين شيخي هم شاطرين عارفين ... جابو الدكتور أحمد العوايشة وسووا معاه مقابلة أمام الأطفال وأمام الناس قالوا يا دكتور أحمد تفضل يعني نود منك كلمة، طبعا الحقيقة يعني تكلم بكلام حق، الصدقة والتشجيع على الصدقة وكذا وبعدين هو قال في النهاية وأنا أتبرع بمبلغ كذا، تبرع يتعني بمبلغ معين، فحتى يعني يشيروا للناس أن حتى من الناحية الشرعية يعني هاه يحضكم هذا الشيخ حتى يعني تتبرعوا.

الشيخ : أيوه.
عيد : والصدقة بعشر أمثالها، إذًا بس الملاحظة هذه أنك يعني المشروع شيخي ودعمهم ترون هذا؟

الشيخ : أيه أنا يعني إلى حد أنه هذاك اليوم، البارحة أظن، اتصلت معي أم محمد هذه العبدينية يمكن تعرفوها، وزيرة الإتصال.
عيد : وزيرة الإتصال نعم يا شيخي.

الشيخ : هذه متفقة مع زوجها لإيقاف مقبرة على الطريقة السلفية لدفن الموتى.
عيد : ما شاء الله.

الشيخ : فكانوا يتكلموا معي منذ سنة تقريبا بهذا الخصوص وأعطيتهم الفكرة المشروعة في إتخاذ المقبرة.
عيد : نعم.

الشيخ : على سبيل المثال مثلا قلنا لهم تُشترى أرض خليها تكون مثلا مائة متر في مائة متر أكثر كلما كان أحسن المهم التنفيذ.

Webiste