هل يصح ما يقوله الشافعية من أن التيمُّم لا يصح إلا لصلاة واحدة فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : معك سالم من السعودية .
الشيخ : أهلًا مرحبًا .
السائل : عندي مسألتان أبغى أسألك فيها ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للتيمُّم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل صحيح ما يقوله الشافعية بأن التيمُّم لفرض واحدة فقط ؟
الشيخ : ليس صحيحًا ، وإنما المتيمِّم يصلي بالتيمُّم ما يصلِّي بالوضوء ، لكن إذا وَجَدَ الماء وجبَ عليه أن يستعمل الماء ، ولا يجوز أن يصلِّي بذلك التيمُّم شيئًا بعد أن وَجَدَ الماء ، أما قبل ذلك فالأمر كما قال - عليه الصلاة والسلام - : التيمُّم طهور المسلم ولو لم يَجِدِ الماء إلى عشر سنين ... إي نعم .
السائل : طيب ، هم يستدلُّون ، أنا سألتك وناقشت بعض الطلبة ، فيستدلون بأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - بحديث عمر في مسلم وفي " منتقى ابن الجارود " وفي غيره ، يستدلون بأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - لما في فتح مكة خطب ، خطب الرسول - عليه الصلاة والسلام - ولم ، يعني بوضوء واحد ، ولم يعدَّ لكلِّ صلاة وضوء ، هذا دلَّ على أن الوضوء يعني يقولون أن الوضوء كان في بداية عهدهم بالإسلام كان لكلِّ صلاة وضوء ، لكن بعد فتح مكة صار يعني إيش؟ نُسِخ الأمر ... التيمُّم بقي على الأصل ، وهو أن التيمُّم لكل صلاة .
الشيخ : هذا ما يقول هذا الكلام عالم .
السائل : لا ، لكني ... حتى ابن رشد الحفيد في " المقدِّمات " يذكر هذا الكلام عن الإمام النووي يقولون أنه ذكره في " المجموع " .
الشيخ : ما يقول هذا الكلام عالم .
السائل : يعني الاستدلال باطل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، ففي مسألة أخرى يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : معك سالم من السعودية .
الشيخ : أهلًا مرحبًا .
السائل : عندي مسألتان أبغى أسألك فيها ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للتيمُّم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل صحيح ما يقوله الشافعية بأن التيمُّم لفرض واحدة فقط ؟
الشيخ : ليس صحيحًا ، وإنما المتيمِّم يصلي بالتيمُّم ما يصلِّي بالوضوء ، لكن إذا وَجَدَ الماء وجبَ عليه أن يستعمل الماء ، ولا يجوز أن يصلِّي بذلك التيمُّم شيئًا بعد أن وَجَدَ الماء ، أما قبل ذلك فالأمر كما قال - عليه الصلاة والسلام - : التيمُّم طهور المسلم ولو لم يَجِدِ الماء إلى عشر سنين ... إي نعم .
السائل : طيب ، هم يستدلُّون ، أنا سألتك وناقشت بعض الطلبة ، فيستدلون بأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - بحديث عمر في مسلم وفي " منتقى ابن الجارود " وفي غيره ، يستدلون بأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - لما في فتح مكة خطب ، خطب الرسول - عليه الصلاة والسلام - ولم ، يعني بوضوء واحد ، ولم يعدَّ لكلِّ صلاة وضوء ، هذا دلَّ على أن الوضوء يعني يقولون أن الوضوء كان في بداية عهدهم بالإسلام كان لكلِّ صلاة وضوء ، لكن بعد فتح مكة صار يعني إيش؟ نُسِخ الأمر ... التيمُّم بقي على الأصل ، وهو أن التيمُّم لكل صلاة .
الشيخ : هذا ما يقول هذا الكلام عالم .
السائل : لا ، لكني ... حتى ابن رشد الحفيد في " المقدِّمات " يذكر هذا الكلام عن الإمام النووي يقولون أنه ذكره في " المجموع " .
الشيخ : ما يقول هذا الكلام عالم .
السائل : يعني الاستدلال باطل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، ففي مسألة أخرى يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- الحالة التي يجب فيها التيمم - ابن عثيمين
- ما هي صفة التيمم المشروعة ؟ - ابن عثيمين
- أسباب التيمم ومدة الصلاة به - ابن باز
- هل صحيح أنه لا يصح التيمم إلا بتراب فقط ؟ - ابن عثيمين
- إذا تيمم ثم دخل الوقت وهو لم ينتقض الوضو... - اللجنة الدائمة
- يقول أيضاً هل هناك فارق بين التيمم بدلاً من... - ابن عثيمين
- الصلاة أكثر من مرة بتيمم واحد - اللجنة الدائمة
- يقول هل يجوز تأدية صلاتين بتيمم واحد حضراً أ... - ابن عثيمين
- جواز صلاة أكثر من فرض بتيمم واحد - ابن باز
- سؤالاً آخر له أيضاً حول التيمم هل يلزم المسل... - ابن عثيمين
- هل يصح ما يقوله الشافعية من أن التيمُّم لا يصح... - الالباني