تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤالاً آخر له أيضاً حول التيمم هل يلزم المسل... - ابن عثيمينالسائل : فيه سؤال ءاخر له أيضاً حول التيمم يقول فيه هل يلزم المسلم أن يتيمم لكل لصلاة ولو لم ينتقض التيمم؟الشيخ : لا يلزمه أن يتيمم لكل صلاة إذا لم ينتق...
العالم
طريقة البحث
سؤالاً آخر له أيضاً حول التيمم هل يلزم المسلم أن يتيمم لكل لصلاة ولو لم ينتقض التيمم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فيه سؤال ءاخر له أيضاً حول التيمم يقول فيه هل يلزم المسلم أن يتيمم لكل لصلاة ولو لم ينتقض التيمم؟

الشيخ : لا يلزمه أن يتيمم لكل صلاة إذا لم ينتقض التيمم.

السائل : نعم.

الشيخ : وانتقاض التيمم يكون بوجود الماء فإذا وجد الماء فإنه يجب عليه أن يستعمل الماء ويكون انتقاض التيمم أيضا ببرء الجرح ونحوه مما تيمم من أجله فإذا برئ وأراد الصلاة لا بد أن يتوضأ لزوال المبيح. والمهم أن بطلان التيمم يكون بزوال المبيح الذي أباح التيمم سواء كان عدم الماء فوجده أو كان من أجل مرض ثم عوفي وكذلك أيضا يبطل التيمم بمبطلات الوضوء إن كان عن وضوء وبمبطلات الغسل إن كان عن غسل.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما خروج الوقت فإنه لا يبطل التيمم فلو تيمم لصلاة الظهر مثلا واستمر على طهارته حتى دخل وقت العصر فإنه يبقى على طهارته ولا حرج عليه لأن الله سبحانه وتعالى جعل التيمم طهارة فقال بعد ذكر التيمم: { مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } .

السائل : نعم.

الشيخ : وسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الأرض طهورا والطهور ما يُطهّر فقال: "جعلت لي الأرض مسجداً وطهورا" فالأرض طهور والماء طهور فكما أن الماء يطهر فكذلك الأرض تطهر إذا تمت شروط إباحة التيمم وفي الحديث أيضا عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: "الصعيد وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين" فسماه الرسول وضوءا والوضوء ما يُتوضأ به ويرفع الحدث فالتيمم مطهّر رافع للحدث وإذا رفع الحدث فإنه لا يعود الحدث إلا لأسبابه وهي النواقض المعروفة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste