تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ا... - الالبانيالشيخ : نحن نذكر بهذه المناسبة قول النبي عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه من الحديث أنه خرج ذات يوم في الهاجرة في الضحوى الوقت الحار فوجد أبا بكر الصديق ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي فيه ( أنه خرج ذات يوم في الهاجرة فوجد أبا بكر الصديق فسأله ما أخرجك ؟ فقال: الجوع...) الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نحن نذكر بهذه المناسبة قول النبي عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه من الحديث أنه خرج ذات يوم في الهاجرة في الضحوى الوقت الحار فوجد أبا بكر الصديق فسأله ما أخرجك ؟ قال الجوع ثم لم يلبثا إلا يسيرا حتى لقيهما عمر بن الخطاب في الهاجرة يعني في وقت ليس من طبيعة الناس في تلك البلاد الحارّة أن يخرجوا فيها فسأله الرسول عليه السلام ما أخرجك ؟ قال الجوع قال عليه السّلام وأنا أيضا ما أخرجني إلا الجوع فانطلقا ثلاثتهم يمشون حتى أتيا دار رجل من الأنصار يعرف بأبي التيهان فطرق الباب فخرجت زوجته فاستقبلتهم وكان زوجها قد خرج لصالح له وسرعان ما جاء فوجد الرسول عليه السلام وصاحبيه الكريمين قد نزلا عليه ففرح بذلك فرحا شديدا فأمر زوجته بأن تهيئ لهم الخبز وذبح لهما سخلة أو نعجة كانت عنده ثم شوى لهم من هذه النعجة وأتى لهم بالماء البارد واقتطف لهم من البسر والتمر ووضع لهم من هذا الطعام وهو ألذ طعام في تلك البلاد فأكلوا وشربوا وتحلّوا بالتمر والبسر ثم قال عليه الصلاة والسلام والشاهد ههنا هذا من النعيم الذي ستسألون عنه يوم القيامة ولتسألن يومئذ عن النعيم هذا السؤال ما وراءه ؟ وراءه أن يكون الجواب الإعتراف بأن الله عز وجل هو الذي أنعم على هذا الإنسان بما أنعم وأن هذا الإنسان قد قام بواجب شكر الله عز وجل على نعمه الكثيرة أما إن كفر فكما قال تعالى ومن كفر فإن الله غني عن العالمين إذًا فإذا وجدنا أنفسنا نعيش في نعمة قد فضلنا الله تبارك وتعالى بها على غيرنا من الناس فيجب أن نشكره شكرا خاصا لقاء هذا التفضيل وهذا التخصيص الذي خصنا الله عز وجل بنعمة من نعمه الكثيرة ذلك لأن هناك نعما مشتركة بين جميع العباد وهناك نعم خاصة يخص الله عزّ وجل بها من يشاء من عباده .

Webiste