تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة للشيخ الألباني عن معنى حديث : ( فطوبى للغ... - الالبانيالشيخ : لَهُم كما قال - عليه السلام - :  فطوبى للغرباء  ،  إن الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا ؛ فطوبى للغرباء  ، طوبى لها تفسيران لغوي وشرعي ، اللغوي ه...
العالم
طريقة البحث
كلمة للشيخ الألباني عن معنى حديث : ( فطوبى للغرباء ) ، مع مواصلة المعنى الذي تكلَّم عليه الشَّيخ " محمد عيد عباسي " مع بيان صفات الفرقة الناجية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لَهُم كما قال - عليه السلام - : فطوبى للغرباء ، إن الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا ؛ فطوبى للغرباء ، طوبى لها تفسيران لغوي وشرعي ، اللغوي هنيئًا لهم ، بالتعبير الشامي العامي : " نيَّالهم " ، هؤلاء الغرباء " نيَّالهم " ، أما التفسير الشرعي وهو الذي ينبغي الاعتماد عليه ؛ لأن الرسول - عليه السلام - قد فسَّره بنفسه حين قال في بعض الأحاديث الصحيحة : طوبى شجرة في الجنة يمشي الراكب تحت ظلِّها مئة عام لا يقطعها . طوبى شجرة يمشي الراكب تحتها أي : تحت ظلِّ أغصانها مئة عام لا يقطعها ، فهذه الشجرة هي للغرباء ، بشَّرَهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بهذه الشجرة الطَّيِّبة ، وفي اعتقادي كما أنه من المهمِّ أن نعرف ما لهؤلاء الغرباء يجب أن نعرف ، بل هذا أوجب بالمعرفة مَن هم هؤلاء الغرباء ؟ لأني أخشى أن يكون الأمر كما قال الشاعر :
" وكلٌّ يدَّعي وصلًا بليلى *** وليلى لا تقرُّ لهم بذاكَ "
قد يظنُّ بعض الناس أن الغرباء هم المتمسِّكون بدينهم مهما كان هذا الدين صحيحًا أو منحرفًا ، وقد وقد ، فلدفعِ مثل هذه القدقدة التي يُدندن حولها كثير من الناس في بحوثهم وأقوالهم تسأله سؤال ، بيقول لك : قد يكون كذا ، وقد يكون كذا ؛ فما أعطاك شيئًا مطلقًا بهذه القدقدة ، فخَلَاصًا منها أرى أنه من الأوجب أن نعرف هؤلاء الغرباء الذين بشَّرَهم سيد الأنبياء بأن لهم طوبى ، وقد قال - تعالى - : طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ هي هذه الشجرة ؛ فمن هم هؤلاء الغرباء ؟
لقد جاء في وصفهم ثلاث روايات ، ولا تخالف بينها كما قد يظنُّ البعض ؛ لأنها معاني قد تلتقي في فردٍ أو أفراد وقد لا تلتقي ، الرواية الأولى تقول : قالوا : مَن هم يا رسول الله ؟ قال : هم ناسٌ قليلون صالحون بين ناسٍ كثيرين ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم . إذًا من صفة هؤلاء الغرباء وصفًا معنويًّا كأولئك الغرباء وصفًا مادِّيًّا حينما يُهاجر من بلده إلى بلد أخرى لا أحد يعرفه وهو منبوذ مِن بينهم مهجور ، كذلك الغريب الموصوف في هذا الحديث بصفة النَّبذ المعنوي قال : هم ناسٌ قليلون صالحون بين ناسٍ كثيرين ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم .
ولا شك أن الصلاح نوعان ، أحدهما فكري ، والآخر عمليٌّ وخلقيٌّ ، ولقد اعتاد الناس حتى الناس الطَّيِّبين الاهتمام بالناحية الثانية من الغربة وهو العمل الصالح والخلق الصالح ، لكن لا يفكِّرون أبدًا أنَّ الغرابة المُثْلى والتي صاحبُها أحقُّ بأن يكون له طوبى هو الغرابة في العقيدة ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم ، مَن يعصيهم في عقيدتهم ، وهي الأسُّ والأصل في الدعوة ، ثم في أخلاقهم ، ثم في أعمالهم ؛ فهم غرباء في كلِّ شيء في ذلك المجتمع ؛ ولذلك فهم يُخالَفون ويُعصَون ولا يطاعون ، هذا وصف في الرواية الأولى .
ولعله من المناسب أن يُذكر ههنا بأنَّ لأمثال هؤلاء الغرباء القليلون الصالحون الذين يعيشون في مجتمع كثير وكبير ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم لهم أجر خمسين شهيدًا ، فقد قال - عليه الصلاة والسلام - في بعض الأحاديث الصحيحة أنه يكون ناس غرباء في آخر الزمان لهم أجر خمسين ، قالوا : منَّا يا رسول الله أم منهم ؟ قال : لا ، منكم ؛ لهم أجر خمسين من شهداء صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وجاء تفسير ذلك في بعض الأحاديث ، وهذا التفسير كأني أشعر بأنه تفسير للقلَّة سبب القلَّة والكثرة ، قال : لأنَّكم تجدون على الحقِّ أنصارًا ، ولا يجدون على الحقِّ أنصارًا ، هذا منتهى الغربة .
الحديث الثاني في وصف هؤلاء الغرباء .

السائل : الحديث فيه شهيدًا ولَّا بس خمسين ؟

الشيخ : خمسين منكم .

سائل آخر : ما في شهيد ؟

الشيخ : لا ، ما في شهيد ، في حديثين : المتمسِّك بسُنَّتي عند فساد أمَّتي له أجر مئة شهيد ، وله أجر شهيد ، وكلٌّ من الحديثين ضعيف الإسناد ، لكن الحديث الذي تَلَوْتُه عليكم آنفًا هو حديث صحيح ، له أجر خمسين من الصحابة .

السائل : يعملون مثل عملهم ، للعامل فيه له أجر خمسين عاملًا منكم .

الشيخ : نعم ؟

السائل : العامل فيها أجر خمسين عاملًا منكم .

الشيخ : منكم .
نعم .

Webiste