الغرباء الوارد ذكرهم في الحديث " فطوبى للغرباء"هل هم موجودون الآن أم قد مضوا أم لم يأتوا إلي لآن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في حديث أبي هريرة الذي في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء أو كما قال، فضيلة الشيخ هل الغرباء الذين ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم قد أتوا ومضوا، أو هم الذين في وقتنا هذا في هذه الغربة والفتن، أو أنهم لم يأتوا حتى الآن؟ وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : قول الرسول صلى الله عليه وسلم: وسيعود غريباً لم يحدد الزمن، فقد يكون الإنسان غريباً في وقت من الأوقات، ثم يعود غير غريب بعد ذلك، وقد يكون غريباً في أماكن دون الأماكن الأخرى، لكن: طوبى للغرباء، الذين يُصلحون ما أفسد الناس، أو الذين يَصلحون إذا فسد الناس ولا يمكن أن نحدد وقتاً معيناً ومكاناً معيناً، وبالنسبة لنا فالدين ولله الحمد ليس غريباً في بلادنا فيما نظن، صحيح أنه كثُرت المعاصي في إعلان الفسوق في بعض الأشياء، لكن ما يمكن أن نقول: إننا الآن في غربة، أبداً، فصلاةُ الجماعة تقام، وصلاة الجمعة تقام، ورمضان يعلن عنه، والحج كذلك، ما في غرابة ولله الحمد.
السائل : جزاكم الله خير.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في حديث أبي هريرة الذي في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء أو كما قال، فضيلة الشيخ هل الغرباء الذين ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم قد أتوا ومضوا، أو هم الذين في وقتنا هذا في هذه الغربة والفتن، أو أنهم لم يأتوا حتى الآن؟ وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : قول الرسول صلى الله عليه وسلم: وسيعود غريباً لم يحدد الزمن، فقد يكون الإنسان غريباً في وقت من الأوقات، ثم يعود غير غريب بعد ذلك، وقد يكون غريباً في أماكن دون الأماكن الأخرى، لكن: طوبى للغرباء، الذين يُصلحون ما أفسد الناس، أو الذين يَصلحون إذا فسد الناس ولا يمكن أن نحدد وقتاً معيناً ومكاناً معيناً، وبالنسبة لنا فالدين ولله الحمد ليس غريباً في بلادنا فيما نظن، صحيح أنه كثُرت المعاصي في إعلان الفسوق في بعض الأشياء، لكن ما يمكن أن نقول: إننا الآن في غربة، أبداً، فصلاةُ الجماعة تقام، وصلاة الجمعة تقام، ورمضان يعلن عنه، والحج كذلك، ما في غرابة ولله الحمد.
السائل : جزاكم الله خير.
الفتاوى المشابهة
- هل البشارة ب " طوبى " التي جاءت في الحديث : (... - الالباني
- تكلم على حديث : ( بدأ الدين غريباً وسيعود غريب... - الالباني
- كلام الشيخ على غربة الدين وشرحه لحديث ( بدأ ال... - الالباني
- شرح حديث: (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً) - ابن باز
- شرح حديث: «بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا» - ابن باز
- كلمة للشيخ الألباني عن معنى حديث : ( فطوبى للغ... - الالباني
- معنى حديث: (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا. - ابن عثيمين
- حديث بدأ الإسلام غريبا - اللجنة الدائمة
- هل يمكن القول بأن المسجد إذا بُنِيَ على السنة... - الالباني
- من هم الغرباء المذكورون في حديث ( بدأ الأسلا... - الالباني
- الغرباء الوارد ذكرهم في الحديث " فطوبى للغرب... - ابن عثيمين