تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة... - الالبانيالسائل : ... ما نقص من الفريضة ، والسنن جوابر للنقص ... .الشيخ : هو نقص يشمل الكمَّ والكيف ، وإذا نقصَتْ هذا نص عام يشمل كمًّا وكيفًا :  فأتمُّوا له فري...
العالم
طريقة البحث
أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة من غير عذر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ما نقص من الفريضة ، والسنن جوابر للنقص ... .

الشيخ : هو نقص يشمل الكمَّ والكيف ، وإذا نقصَتْ هذا نص عام يشمل كمًّا وكيفًا : فأتمُّوا له فريضته . نعم ، صلاته .

السائل : ... سمعت من أحد المشايخ قال أنُّو اللي يقولوا عن المذاهب ... قضاء ... هذا ترقيع ما من أصل المذهب .

الشيخ : ... .

السائل : يقولوا بالقضاء ... المذاهب هذا ترقيع ما من أصل المذاهب عن الإمام ، هدول أن المتأخرين قالوا هذا الكلام .

الشيخ : للقضاء ؟

السائل : إي .

الشيخ : لا ، مو صحيح هذا الكلام ؟

السائل : آ ؟

الشيخ : لا ، مو صحيح .

السائل : قال : لأن أصل مذهب أبو حنيفة عندهم ... تارك الصلاة يُؤمر بالصلاة ، فما صلى يُحبس ويُضرب حتَّى يسيل منه الدم ، فإذا فعل هذا الفعل وقام عليه الحد ما يترك صلاة .

الشيخ : طيب ، وإذا كان الوضع مثل هلق ما في مين يطبِّق الأحكام الشرعية ؟

السائل : أيوا ... .

الشيخ : لا ، أخي .

سائل آخر : ... .

الشيخ : هذا الكلام الخطأ .

السائل : ... .

الشيخ : يا أخي ، طوِّل بالك ، لا تأخذ المسائل بالحرارة ، المذاهب الأربعة تقول بالقضاء ، أحمد يقول بالقضاء ، هو لو كان الدين بالتشهِّي لَتمنَّينا أن يكون ما قاله ، لكن نحن ما نجي نغيِّر الحقائق منشان يوافق ما عندنا ، الأئمة الأربعة قالوا بالقضاء ، الإمام الشافعي يقول بالقضاء ، والإمام أحمد يقول بالقضاء .

السائل : ... .

الشيخ : نفسهم بأنفسهم .

سائل آخر : لهم أدلة ؟

الشيخ : أدلتهم اجتهادية كما ذكرنا ، فتقول : إنكار أن الأئمة قالوا بالقضاء هذا إنكار للواقع ، هم قالوا بالقضاء لا شك في ذلك ، وليس الأتباع فقط ، إنما الأتباع هم تابعون للأئمة في هذا القول ، لكن بعض الأتباع لمَّا درسوا أدلة القول بالقضاء ولم يجدوها ناهضة لإثبات دعوى قالوا بعدم القضاء ؛ فمثلًا من الأئمة الشافعية " العز بن عبد السلام " ، هو يقول بأن تارك الصلاة عامدًا متعمِّدًا لا يقضي ، وهو شافعي ، لكن الشافعي نفسه يقول : يقضي ؛ هذا ما فيه مجال لإنكاره ، مثلًا " ابن تيمية " و " ابن القيم " من الحنابلة مشهورين في ذلك يقولون بعدم القضاء بالنسبة للتارك عمدًا ، أما " ابن حزم " - مثلًا - وغيره من المستقلين كـ " الشوكاني " و " الصديق حسن خان " فهم يقولون - أيضًا - بعدم القضاء ، فالذي قال لك ما نقلتَه عنه فليراجع كتب الأئمة المتقدمين ، وسيجدهم مصرِّحين بذلك .

Webiste