أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة من غير عذر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ما نقص من الفريضة ، والسنن جوابر للنقص ... .
الشيخ : هو نقص يشمل الكمَّ والكيف ، وإذا نقصَتْ هذا نص عام يشمل كمًّا وكيفًا : فأتمُّوا له فريضته . نعم ، صلاته .
السائل : ... سمعت من أحد المشايخ قال أنُّو اللي يقولوا عن المذاهب ... قضاء ... هذا ترقيع ما من أصل المذهب .
الشيخ : ... .
السائل : يقولوا بالقضاء ... المذاهب هذا ترقيع ما من أصل المذاهب عن الإمام ، هدول أن المتأخرين قالوا هذا الكلام .
الشيخ : للقضاء ؟
السائل : إي .
الشيخ : لا ، مو صحيح هذا الكلام ؟
السائل : آ ؟
الشيخ : لا ، مو صحيح .
السائل : قال : لأن أصل مذهب أبو حنيفة عندهم ... تارك الصلاة يُؤمر بالصلاة ، فما صلى يُحبس ويُضرب حتَّى يسيل منه الدم ، فإذا فعل هذا الفعل وقام عليه الحد ما يترك صلاة .
الشيخ : طيب ، وإذا كان الوضع مثل هلق ما في مين يطبِّق الأحكام الشرعية ؟
السائل : أيوا ... .
الشيخ : لا ، أخي .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا الكلام الخطأ .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ، طوِّل بالك ، لا تأخذ المسائل بالحرارة ، المذاهب الأربعة تقول بالقضاء ، أحمد يقول بالقضاء ، هو لو كان الدين بالتشهِّي لَتمنَّينا أن يكون ما قاله ، لكن نحن ما نجي نغيِّر الحقائق منشان يوافق ما عندنا ، الأئمة الأربعة قالوا بالقضاء ، الإمام الشافعي يقول بالقضاء ، والإمام أحمد يقول بالقضاء .
السائل : ... .
الشيخ : نفسهم بأنفسهم .
سائل آخر : لهم أدلة ؟
الشيخ : أدلتهم اجتهادية كما ذكرنا ، فتقول : إنكار أن الأئمة قالوا بالقضاء هذا إنكار للواقع ، هم قالوا بالقضاء لا شك في ذلك ، وليس الأتباع فقط ، إنما الأتباع هم تابعون للأئمة في هذا القول ، لكن بعض الأتباع لمَّا درسوا أدلة القول بالقضاء ولم يجدوها ناهضة لإثبات دعوى قالوا بعدم القضاء ؛ فمثلًا من الأئمة الشافعية " العز بن عبد السلام " ، هو يقول بأن تارك الصلاة عامدًا متعمِّدًا لا يقضي ، وهو شافعي ، لكن الشافعي نفسه يقول : يقضي ؛ هذا ما فيه مجال لإنكاره ، مثلًا " ابن تيمية " و " ابن القيم " من الحنابلة مشهورين في ذلك يقولون بعدم القضاء بالنسبة للتارك عمدًا ، أما " ابن حزم " - مثلًا - وغيره من المستقلين كـ " الشوكاني " و " الصديق حسن خان " فهم يقولون - أيضًا - بعدم القضاء ، فالذي قال لك ما نقلتَه عنه فليراجع كتب الأئمة المتقدمين ، وسيجدهم مصرِّحين بذلك .
الشيخ : هو نقص يشمل الكمَّ والكيف ، وإذا نقصَتْ هذا نص عام يشمل كمًّا وكيفًا : فأتمُّوا له فريضته . نعم ، صلاته .
السائل : ... سمعت من أحد المشايخ قال أنُّو اللي يقولوا عن المذاهب ... قضاء ... هذا ترقيع ما من أصل المذهب .
الشيخ : ... .
السائل : يقولوا بالقضاء ... المذاهب هذا ترقيع ما من أصل المذاهب عن الإمام ، هدول أن المتأخرين قالوا هذا الكلام .
الشيخ : للقضاء ؟
السائل : إي .
الشيخ : لا ، مو صحيح هذا الكلام ؟
السائل : آ ؟
الشيخ : لا ، مو صحيح .
السائل : قال : لأن أصل مذهب أبو حنيفة عندهم ... تارك الصلاة يُؤمر بالصلاة ، فما صلى يُحبس ويُضرب حتَّى يسيل منه الدم ، فإذا فعل هذا الفعل وقام عليه الحد ما يترك صلاة .
الشيخ : طيب ، وإذا كان الوضع مثل هلق ما في مين يطبِّق الأحكام الشرعية ؟
السائل : أيوا ... .
الشيخ : لا ، أخي .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا الكلام الخطأ .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ، طوِّل بالك ، لا تأخذ المسائل بالحرارة ، المذاهب الأربعة تقول بالقضاء ، أحمد يقول بالقضاء ، هو لو كان الدين بالتشهِّي لَتمنَّينا أن يكون ما قاله ، لكن نحن ما نجي نغيِّر الحقائق منشان يوافق ما عندنا ، الأئمة الأربعة قالوا بالقضاء ، الإمام الشافعي يقول بالقضاء ، والإمام أحمد يقول بالقضاء .
السائل : ... .
الشيخ : نفسهم بأنفسهم .
سائل آخر : لهم أدلة ؟
الشيخ : أدلتهم اجتهادية كما ذكرنا ، فتقول : إنكار أن الأئمة قالوا بالقضاء هذا إنكار للواقع ، هم قالوا بالقضاء لا شك في ذلك ، وليس الأتباع فقط ، إنما الأتباع هم تابعون للأئمة في هذا القول ، لكن بعض الأتباع لمَّا درسوا أدلة القول بالقضاء ولم يجدوها ناهضة لإثبات دعوى قالوا بعدم القضاء ؛ فمثلًا من الأئمة الشافعية " العز بن عبد السلام " ، هو يقول بأن تارك الصلاة عامدًا متعمِّدًا لا يقضي ، وهو شافعي ، لكن الشافعي نفسه يقول : يقضي ؛ هذا ما فيه مجال لإنكاره ، مثلًا " ابن تيمية " و " ابن القيم " من الحنابلة مشهورين في ذلك يقولون بعدم القضاء بالنسبة للتارك عمدًا ، أما " ابن حزم " - مثلًا - وغيره من المستقلين كـ " الشوكاني " و " الصديق حسن خان " فهم يقولون - أيضًا - بعدم القضاء ، فالذي قال لك ما نقلتَه عنه فليراجع كتب الأئمة المتقدمين ، وسيجدهم مصرِّحين بذلك .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز قضاء الراتبة الفائتة .؟ - الالباني
- هل يجب قضاء الصلوات الفائتة؟ - ابن باز
- كيفية قضاء الصلوات الفائتة - ابن باز
- حكم قضاء الصلوات الفائتة - ابن باز
- ما الحكمة من قضاء النافلة الفائتة ؟ - ابن عثيمين
- قضاء الصلاة الفائتة أيام الطفولة - الفوزان
- قضاء الصلاة الفائتة - 3 - الفوزان
- قضاء الصلاة الفائتة - الفوزان
- حكم قضاء الفائتة من الصلوات - ابن باز
- قضاء الصلاة الفائتة - 2 - الفوزان
- أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة... - الالباني