ما الحكمة من قضاء النافلة الفائتة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ، شيخ في حديث عمر السابق قلنا للذي يتعود على حزب ثم نام عنه يعني عليه أن يقضيه.
الشيخ : ما هو عليه، الأفضل أن يقضيه.
السائل : الأفضل يقضيه.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ أليس بالأولى أن الذي لا يصلي ... الصلاة لأن الذي يعني له حزب هذا أوفر أجرا وأكثر طاعة.
الشيخ : كيف؟ الذي لا يصلي؟
السائل : شيخ ... الأن يعني طولب الذي له حزب أن يقضيه.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني الأفضل أن يقضيه.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ إذا يعني إذا كان طلب من هذا أن يقضيه أليس من بالأولى بالذي لا يصلي أن يصلي أو أن يعني ... صلاة، لأن هذا أوفر أجرا وأكثر طاعة.
الشيخ : الذي فاتته الصلاة يقضيها.
السائل : ... هو قلنا إن له حزب بالليل مثلا أو قيام ليل.
الشيخ : إيه.
السائل : إن نام عنه صلوها بالنهار.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ الأن يعني هذا طولب يعني بالقضاء يعني أنا ما أعرف ما الحكمة من ... صلى الله عليه وسلم له يعني بالقضاء مع أنه يعني أجره وفير وطاعته كثيرة ... كل الناس أو كل المؤمنين ..
الشيخ : هو أصلا هذا تطوع، التطوع يُقضى تطوعا والفريضة تقضى فرض.
السائل : شيخ ما الحكمة من القضاء.
الشيخ : أه؟
السائل : ما الحكمة من القضاء؟
الشيخ : الحكمة أن لا يفوته شيء من عمله الذي كان يعمله لأنه ربما تؤديه نفسه فيما بعد إلى أن يتراخى شيئا فشيئا حتى يتركه رغبة عنه.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم زكي.
الشيخ : ما هو عليه، الأفضل أن يقضيه.
السائل : الأفضل يقضيه.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ أليس بالأولى أن الذي لا يصلي ... الصلاة لأن الذي يعني له حزب هذا أوفر أجرا وأكثر طاعة.
الشيخ : كيف؟ الذي لا يصلي؟
السائل : شيخ ... الأن يعني طولب الذي له حزب أن يقضيه.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني الأفضل أن يقضيه.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ إذا يعني إذا كان طلب من هذا أن يقضيه أليس من بالأولى بالذي لا يصلي أن يصلي أو أن يعني ... صلاة، لأن هذا أوفر أجرا وأكثر طاعة.
الشيخ : الذي فاتته الصلاة يقضيها.
السائل : ... هو قلنا إن له حزب بالليل مثلا أو قيام ليل.
الشيخ : إيه.
السائل : إن نام عنه صلوها بالنهار.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ الأن يعني هذا طولب يعني بالقضاء يعني أنا ما أعرف ما الحكمة من ... صلى الله عليه وسلم له يعني بالقضاء مع أنه يعني أجره وفير وطاعته كثيرة ... كل الناس أو كل المؤمنين ..
الشيخ : هو أصلا هذا تطوع، التطوع يُقضى تطوعا والفريضة تقضى فرض.
السائل : شيخ ما الحكمة من القضاء.
الشيخ : أه؟
السائل : ما الحكمة من القضاء؟
الشيخ : الحكمة أن لا يفوته شيء من عمله الذي كان يعمله لأنه ربما تؤديه نفسه فيما بعد إلى أن يتراخى شيئا فشيئا حتى يتركه رغبة عنه.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم زكي.
الفتاوى المشابهة
- بعض أهل العلم يجيز قضاء الصلاة الفائتة استدلال... - الالباني
- كيفية قضاء المريض الصلاة الفائتة - ابن عثيمين
- هل يجب قضاء الصلوات الفائتة؟ - ابن باز
- أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة... - الالباني
- ما هو حكم السنة الفائتة؟ - الالباني
- هل يجوز قضاء الراتبة الفائتة .؟ - الالباني
- ما حكم قضاء الصلوات الفائتة.؟ - ابن عثيمين
- قضاء الصلاة الفائتة - 2 - الفوزان
- قضاء الصلاة الفائتة - الفوزان
- حكم قضاء الفائتة من الصلوات - ابن باز
- ما الحكمة من قضاء النافلة الفائتة ؟ - ابن عثيمين