تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ثبتت المصافحة بعد الصلاة كما يفعله الناس ال... - الالبانيالسائل : ... ... في من ناحية ... حول الموضوع .الشيخ : حول الموضوع تفضَّل .السائل : إذا كان - شيخنا - المصافحة في مجالس العلم كما تفضَّلت ... فما بالك با...
العالم
طريقة البحث
هل ثبتت المصافحة بعد الصلاة كما يفعله الناس اليوم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ... في من ناحية ... حول الموضوع .

الشيخ : حول الموضوع تفضَّل .

السائل : إذا كان - شيخنا - المصافحة في مجالس العلم كما تفضَّلت ... فما بالك بالمصافحة بعد صلاة الفرض كما هي العادة الآن في بعض المساجد ... الإمام ... السلام عليكم ، السلام عليكم ... .

الشيخ : بالي فيها أنها بدعة محدثة ، وليست مِن باب الذي نحن فيه الآن ، هَيْ المصافحة كما أنت تذكر هي مصافحة لها علاقة بالخلاص والخروج من الصلاة ، وقد كان - عليه السلام - ضرورةً صلَّى الألوف من الصلوات وما صافح أحدًا منهم ، ولا أحدٌ منهم صافحهم ، هذه المصافحة يدخل الرجلان إلى المسجد وكان تلاقَيَا وتصافحا وشَبِعَا مصافحةً ، فإذا ما سلَّم من الصلاة عاد فصافح أحدُهما الآخر ، هذه المصافحة ليست للِّقاء الذي يمكن أن يُستَدَلَّ عليه بالحديث السابق : " ما لَقِيَنا إلا وصافَحَنا " ؛ لأن الرجلين كانا تلاقيا وتصافحا ودخلا مع بعض إلى المسجد ، وصلى كلٌّ منهما بجانب الآخر ، فلما سلَّم الإمام تصافحا من جديد ؛ هذا بلا شك بدعة ، وتكلَّم عليها الفقهاء يعني كلام جيد ، وإن كان وُجِد هناك كما هو الشأن في كثير من البدع مَن قال : إن هذه بدعة حسنة ، والأمر كما قال عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - : " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة " .

Webiste