سؤال متعلق بمسألة الخلو السابقة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ فنقول بذلك أن تلقي الخلو تقلل قيمة الإيجار ... الشهري فبدل ما يعمل الإيجار ألفين إلى ثلاثة ألاف ريال شهريا بيأخذ منه خلو مقدم ويخلي الإيجار خمسمائة دينار فهي يعني من الناحية المالية يعني نفس الشيء ؟
الشيخ : مو نفس الشيء .
السائل : أه ؟
الشيخ : مو نفس الشيء لو كان نفس الشيء بيكون لف ودوران لكن مو نفس الشيء والدليل إذا كان نفس الشيء فلنعمل نحن هيك حساب تقريبي، لو ضم الفروغية إلى الإيجار فكان الإيجار مثلا خمسمائة كم ستصبح الأجرة ؟ ألف، أليس كذلك؟ مثلا يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ليه ما بيأجره سلفا يقول هذا إجار العقار كذا، إذا كان مثل بعضه ليه ما بيعمله كذا ؟
السائل : ... يأخذ رأس مال من البداية يستثمروه في مكان آخر
الشيخ : كمان عليه جواب هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : يأخذ رأس مال بيستلم منه أجرة خمس سنوات .
السائل : نعم ... .
الشيخ : مقدما سلفا وهذا حلال زلال لكن لا ما يعملوا هكذا لأنه غايتهم غاية استحكام الناس وأنت لعلك تدري أكثر مني لما أنا باستأجر منك العقار هذا وبادفع فروغية خمسة آلاف بيجوز أنا يجيني يوم اضطر لإخلاء هذا المكان فإما أن أخلي رغم أنفي وأسافر أو أنتقل إلى مكان آخر فتستفيد أنت من الغلو مرة ثانية أو يقل لك يا أخي أنا دفعت الخلو لك فأنا لازم أخذ الخلو الآن ثم الخلو الي دفعلك إياها خمسة آلاف هو راح يأخذ عشرة آلاف وراح يصير هذا ... خلاف بين المؤجر والمستأجر أما لو كان المسألة على وضوح وبيان يا أخي أجرة العقار سنويا كذا فأنت إما تعمله محطة لمدة إيجار خمسة سنوات أو سنة فإذا انتهت الخمس سنوات ممكن أنه نظل على هذه النسبة من الأجرة أو نزيد أو ننقص حسب ما نتفق عليه، فلو فعل الناس هكذا كانوا نجوا من مشاكلات أو مشاكسات كثيرة وكثيرة جدا، لذلك لا تتصور أنه القضية مثل بعضه سواء أخذ فروغية وقلّل الأجرة أو أخذ أجرة زايدة لكن ما أخذ فروغية ليسوا سواء، نحن عندنا في الشام المشكلة قائمة ربما مثلكم أو أكثر منكم فأنا بعد التفكير في القضية أنه بعض الناس قالوا لي نحن نأخذ فروغية احتياطا لأنه بيجوز هذا الرجل يعمل في هذا العقار ما شاء الله أن يعمل بعدين بدو يسلم العقار لرجل آخر والقانون بيساعده وأنا حينئذ أصبح برة فأنا بأتحكم فيه قبل ما يتحكم فيّ، ... أفرض عليه ها الفروغية هذه وبعدين هو إذا كان استطاع أنه يتغلب عليه بالنظام القائم وهو طبعا غير إسلامي بأكون أنا سلفا أمّنت لنفسي شيء من ...
الخلاصة المسألة أوضح من أن تحتاج إلى مناقشة لأنه لما تسميها " فروغية " وهو ما هي فروغية، إش قيمة شيء لا شيء، ما قيمة شيء هو لا شيء، الفروغية الأجرة هي التي تمكّن المستأجر من الإنتفاع بها فإما أن نقول الأجرة لا تمكّن صاحبها الدافع لها من الانتفاع بفراغ العقار وهذا باطل الكلام وإما أن نقول وهذا هو الحق أن الفروغية ليست ثمن الانتفاع من هذا الفراغ لأنه حصّلنا عليه بواسطة الاستئجار فهو يقينا إلا في الصورة الأولى من باب لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام .
الشيخ : مو نفس الشيء .
السائل : أه ؟
الشيخ : مو نفس الشيء لو كان نفس الشيء بيكون لف ودوران لكن مو نفس الشيء والدليل إذا كان نفس الشيء فلنعمل نحن هيك حساب تقريبي، لو ضم الفروغية إلى الإيجار فكان الإيجار مثلا خمسمائة كم ستصبح الأجرة ؟ ألف، أليس كذلك؟ مثلا يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ليه ما بيأجره سلفا يقول هذا إجار العقار كذا، إذا كان مثل بعضه ليه ما بيعمله كذا ؟
السائل : ... يأخذ رأس مال من البداية يستثمروه في مكان آخر
الشيخ : كمان عليه جواب هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : يأخذ رأس مال بيستلم منه أجرة خمس سنوات .
السائل : نعم ... .
الشيخ : مقدما سلفا وهذا حلال زلال لكن لا ما يعملوا هكذا لأنه غايتهم غاية استحكام الناس وأنت لعلك تدري أكثر مني لما أنا باستأجر منك العقار هذا وبادفع فروغية خمسة آلاف بيجوز أنا يجيني يوم اضطر لإخلاء هذا المكان فإما أن أخلي رغم أنفي وأسافر أو أنتقل إلى مكان آخر فتستفيد أنت من الغلو مرة ثانية أو يقل لك يا أخي أنا دفعت الخلو لك فأنا لازم أخذ الخلو الآن ثم الخلو الي دفعلك إياها خمسة آلاف هو راح يأخذ عشرة آلاف وراح يصير هذا ... خلاف بين المؤجر والمستأجر أما لو كان المسألة على وضوح وبيان يا أخي أجرة العقار سنويا كذا فأنت إما تعمله محطة لمدة إيجار خمسة سنوات أو سنة فإذا انتهت الخمس سنوات ممكن أنه نظل على هذه النسبة من الأجرة أو نزيد أو ننقص حسب ما نتفق عليه، فلو فعل الناس هكذا كانوا نجوا من مشاكلات أو مشاكسات كثيرة وكثيرة جدا، لذلك لا تتصور أنه القضية مثل بعضه سواء أخذ فروغية وقلّل الأجرة أو أخذ أجرة زايدة لكن ما أخذ فروغية ليسوا سواء، نحن عندنا في الشام المشكلة قائمة ربما مثلكم أو أكثر منكم فأنا بعد التفكير في القضية أنه بعض الناس قالوا لي نحن نأخذ فروغية احتياطا لأنه بيجوز هذا الرجل يعمل في هذا العقار ما شاء الله أن يعمل بعدين بدو يسلم العقار لرجل آخر والقانون بيساعده وأنا حينئذ أصبح برة فأنا بأتحكم فيه قبل ما يتحكم فيّ، ... أفرض عليه ها الفروغية هذه وبعدين هو إذا كان استطاع أنه يتغلب عليه بالنظام القائم وهو طبعا غير إسلامي بأكون أنا سلفا أمّنت لنفسي شيء من ...
الخلاصة المسألة أوضح من أن تحتاج إلى مناقشة لأنه لما تسميها " فروغية " وهو ما هي فروغية، إش قيمة شيء لا شيء، ما قيمة شيء هو لا شيء، الفروغية الأجرة هي التي تمكّن المستأجر من الإنتفاع بها فإما أن نقول الأجرة لا تمكّن صاحبها الدافع لها من الانتفاع بفراغ العقار وهذا باطل الكلام وإما أن نقول وهذا هو الحق أن الفروغية ليست ثمن الانتفاع من هذا الفراغ لأنه حصّلنا عليه بواسطة الاستئجار فهو يقينا إلا في الصورة الأولى من باب لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام .
الفتاوى المشابهة
- حكم خلو الرجل - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أخذ مبلغ الخلو للمحلات التجارية أو ما... - الالباني
- ما حكم الخلو.؟ - الالباني
- الحديث عن خلو الرجل وبيان صورته .؟ - الالباني
- مداخلات ومناقشات في مسألة الخلو وجواب الشيخ عل... - الالباني
- ما المراد بالخلوة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الخلو ( مع بيان صورته ) ؟ - الالباني
- في مسألة الخلوّ . - الالباني
- ما هو حكم الخلو ؟ - الالباني
- سؤال متعلِّق بمسألة الخلوِّ السابقة . - الالباني
- سؤال متعلق بمسألة الخلو السابقة ؟ - الالباني