تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إذا وجد شخص طفلا صغيرا في الصف الأول... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم إذا وجد شخص طفلاً صغيراً في الصف الأول وقام بإخراج الطفل ودخل مكانه هل يجوز له ذلك أم لا؟ وهل الأطفال من الأفضل أن يصلوا في الخلف أم ماذ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إذا وجد شخص طفلا صغيرا في الصف الأول و قام بإخراجه من الصف و دخل في مكانه فهل يجوز له ذلك أم لا و هل الأطفال من الأفضل أن يصلوا في الخلف أم ماذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم إذا وجد شخص طفلاً صغيراً في الصف الأول وقام بإخراج الطفل ودخل مكانه هل يجوز له ذلك أم لا؟ وهل الأطفال من الأفضل أن يصلوا في الخلف أم ماذا مأجورين ؟

الشيخ : إذا كان الطفل مميزاً وقد جلس في مكان في الصف الأول أو فيما سواه فإنه لا يجوز لأحد أن يخرجه من الصف لأن ذلك جناية عليه وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل أن يقيم أخاه من مكانه ويجلس فيه ما لم يكن للصبي حدث من لعب أو نحوه فحينئذ يتكلم مع وليه ويشير عليه ألا يأتي به لأنه يؤذي المصلين ويشوش عليهم فإن منعه وليه فهذا المفروض وإن لم يمنعه فللقيّم على المسجد أن يمنع هذا الطفل وأما مع أدب الطفل وعدم أذيته فإنه كغيره من المصلين له الحق في المكان الذي يجلس فيه لما ذكرنا من الحديث ولأن إخراج الطفل من مكانه يجعل في نفسه عقدة لكراهة المسجد والحضور إليه وكراهة الشخص المعين الذي أقامه وكل هذا أمر لا ينبغي أن يحدث وأما حشر الأطفال في صف واحد وراء الكبار فهذا يؤدي إلى أن يتأذى المصلون منهم أكثر فأكثر لأنهم إذا اجتمعوا في صف واحد حصل منهم الكلام واللعب فيتأذى المصلون بهم ولا ينافي ما ذكرته الآن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليليني منكم أولو الأحلام والنهى" فإن هذا الحديث فيه الحث على تقدم البالغين ذوي العقول وليس فيه منع من دونهم من التقدم ولو أراد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أي منع من دونهم من التقدم لقال لا يلني إلا ذوو الأحلام والنهى ومن المعلوم الفرق بين الصيغتين أعني قوله: "ليلني منكم أول الأحلام والنهى" وقوله: لا يلني منكم إلا أولو الأحلام والنهى.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste