تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل ورث مالا من أب يتعامل مع البنوك الربوية ال... - الالبانيالسائل : شيخ في سؤال بالنسبة للرجل ورث مالا من أب يتعامل مع البنوك الربوية العادية وأساس عمله يعني في البيع والشراء والمسألة عنده يعني غير متميزة اختلط ...
العالم
طريقة البحث
رجل ورث مالا من أب يتعامل مع البنوك الربوية العادية وأساس عمله البيع والشراء والمسألة عنده غير متميزة فلا يستطيع أن يميز مقدار الحرام من الحلال في هذا المال فماذا عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ في سؤال بالنسبة للرجل ورث مالا من أب يتعامل مع البنوك الربوية العادية وأساس عمله يعني في البيع والشراء والمسألة عنده يعني غير متميزة اختلط الحابل بالنابل كما يقولون، فلا يستطيع أن يعني يفرز أو يميز مقدار الحرام من الحلال في هذا المال وخصوصا قد تمر يعني أو قد مرت بحياة أبيه أن وصل إلى أن أفلس ثم بنى ثروة من جديد ثم أفلس أو مر بتقلبات .

الشيخ : تداخل يعني المال .

السائل : نعم

الشيخ : هذه المسألة إن شاء الله كمان سهلة لأنه الوارث أي مال يرثه الوارث وليس معروفا أن شيئا من عين هذا المال هو لفلان وصل إلى المورث بطريق غير شرعي فأي مال يرثه الوارث فهو حلّ لهم حلل له حلله له ارثه إيّاه ولو كان المورّث المتوفى قد اكتسب ذلك المال بطريق غير مشروع، وإنما قلت آنفا إلا ما عرف من عين هذا المال أنه لفلان فحينئذ يجب أن يرجعه إلى صاحبه ومادام أنك صوّرت السؤال أنه مال متداخل بعضه مع بعض فلا يمكن أولا تمييزه ثم بالتالي لا يمكن معرفة من هو الذي ظلمه هذا المورّث لنعيد ظلامته إليه فإذًا على المورّث غرمه وعلى الوارث غنمه .

السائل : تكملة لنفس السؤال ورثة رجل مالا قيمة لأسهم في شركة عملها مختلط فيه ربا وفيه عمل ... كمثلا الزراعة أو الصناعة فلو أراد هذا الرجل أن يتخلص من هذه الأسهم أن يبيعها فهل يحل له جميع المال أو عليه أن يميّز يفصل ؟

الشيخ : إذا كان من الممكن بالنسبة إليه أن يميّز المقدار الذي ربحه والده من طريق غير مشروع فهذا لا يتملكه وإنما يصرفه في المرافق العامة وله ما سوى ذلك إما رأس المال وإما هو مع الربح الذي جاء بطريق مشروع، إذا كان مستطاعا وإلا فهو كما قلنا في الجواب عن السؤال السابق في حينما يرث هذا المال فالإثم على المورّث ولا إثم عليه هو بصفته هو الوارث.

السائل : لو كانت الأسهم من بنوك ربوية محضة يعني والده المتوفى اشترى أسهما برأس مال معيّن فاستثمره في شراء أسهم لبنك ربوي ؟

الشيخ : حينئذ يرد قوله تعالى فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون كأي إنسان وضع بيده ماله في البنك ثم تاب الله عليه واستخرج هذا المال ومعه رباه فحينئذ إنما يحل له رأس ماله وأما الربا فيصرفه في مرافق عامة بحيث لا يستفيد منها شخص معين، واضح الجواب ؟

السائل : ... جزاك الله خير واضح .

الشيخ : أهلا وسهلا، كيف .

السائل : في سؤال .

الشيخ : تفضل .

السائل : أبو خالد .

الشيخ : أبو خالد تفضل .
أبو خالد : أنا عندي سؤال سلمك الله في حالة الزواج أو الطلاق .

Webiste