هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين وهو نازل في سفره ؟ وما الدليل على ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : صليت أنت معانا ... وكان الشَّيخ عبد الخالق أمس صلى العصر ، قلت : أنا جامع العصر ، هل أنت جمعت ؛ هل يجوز جمع العصر ، الظهر مع العصر ؟ أنت يعني مطمئن جالس بغير طريق سفر ؟
الشيخ : يعني أنت تسأل هذا السؤال وأنت تعلم أني مسافر ؟
السائل : أنا عالم أنك مسافر .
الشيخ : تسأل وأنت تعلم أني مسافر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وإذًا سؤالك أنُّو هل يجوز للمسافر أن يجمع وهو نازل ؟
السائل : وهو نازل .
الشيخ : من غير منطلق ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : لو لم يجُزْ ما فعلتُ !
السائل : أنا عارف ، بس أَبغي الدليل يعني .
الشيخ : أنت بتقول : هل يجوز ؟ فأعطيتك جواب سؤالك .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو أنُّو لولا النزول ما فعلتُ .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا أنت علمت أنني جمعت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فالمفروض فيك أنك على الأقل بتحسِّن ظنَّك في أخيك المسلم [ الشَّيخ يضحك ! ] ، وأنه لا يفعل إلا شيئًا جائزًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فرأسًا بتنصرف إيش الدليل على ما فعلت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تصرف السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى صلب الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : تقول : إيش الدليل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الدليل حديث معاذ بن جبل .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الذي رواه مالك في " الموطأ " والحاكم في " المستدرك " بالسند الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان نازلًا في تبوك ، فلمَّا حضرت صلاة الظهر خرج ، فأذَّن - يعني أمر بالأذان - ، وأقيمت الصلاة ، فصلى الظهر والعصر ، ثم دخل ، ولمَّا حضرت وقت صلاة المغرب خرج ؛ فأُذِّن ، وأُقِيمت الصلاة ، فصلى المغرب والعشاء ، ثم دخل ؛ فهذا دليل على جواز الجمع بالنسبة للمسافر النازل ، وليس هذا الجواز مقيَّدًا بالنسبة للمسافر المُجدِّ .
السائل : وضِّح شوي .
الشيخ : نعم .
السائل : وضِّح يعني شلون ؟ المسافر المجد ؟
الشيخ : أيوا ؛ يعني أن يتابع السِّير ، فتدركه الصلاة في مكان ما ، فينزل ويجمع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا المجدُّ ، وهذا المعروف يعني أنه جائز .
السائل : صح .
الشيخ : لكن الحديث الأول يبيِّن أنه كان نازلًا ؛ يعني ضارب خيامه .
السائل : نعم .
الشيخ : وما أظن يعني ح تفرِّق أنت بين ضرب الخيام وبين البيوت التي ننزل فيها ، المهم أنُّو هذا نزول وذاك نزول .
السائل : نعم ، جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : لا ، إن شاء الله .
الشيخ : نعم ؟
السائل : طبعًا محسِّنين الظن يعني .
الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] ، إي ، هذا أنت ما تغيِّر الموضوع .
السائل : نعم ؟
الشيخ : أنا قصدي تصحيح أسلوب الكلام .
السائل : إي نعم .
الشيخ : مش سوء الظَّنِّ بك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ما أقول أنُّو تحسِّن ظنَّك فيَّ لأنك سيِّئ الظن ، وإنما أسلوبك يُنبي بذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت عليَّ ولَّا لا ؟
السائل : نعم ، جزاك الله خير .
الشيخ : يعني أنت تسأل هذا السؤال وأنت تعلم أني مسافر ؟
السائل : أنا عالم أنك مسافر .
الشيخ : تسأل وأنت تعلم أني مسافر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وإذًا سؤالك أنُّو هل يجوز للمسافر أن يجمع وهو نازل ؟
السائل : وهو نازل .
الشيخ : من غير منطلق ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : لو لم يجُزْ ما فعلتُ !
السائل : أنا عارف ، بس أَبغي الدليل يعني .
الشيخ : أنت بتقول : هل يجوز ؟ فأعطيتك جواب سؤالك .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو أنُّو لولا النزول ما فعلتُ .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا أنت علمت أنني جمعت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فالمفروض فيك أنك على الأقل بتحسِّن ظنَّك في أخيك المسلم [ الشَّيخ يضحك ! ] ، وأنه لا يفعل إلا شيئًا جائزًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فرأسًا بتنصرف إيش الدليل على ما فعلت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تصرف السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى صلب الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : تقول : إيش الدليل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الدليل حديث معاذ بن جبل .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الذي رواه مالك في " الموطأ " والحاكم في " المستدرك " بالسند الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان نازلًا في تبوك ، فلمَّا حضرت صلاة الظهر خرج ، فأذَّن - يعني أمر بالأذان - ، وأقيمت الصلاة ، فصلى الظهر والعصر ، ثم دخل ، ولمَّا حضرت وقت صلاة المغرب خرج ؛ فأُذِّن ، وأُقِيمت الصلاة ، فصلى المغرب والعشاء ، ثم دخل ؛ فهذا دليل على جواز الجمع بالنسبة للمسافر النازل ، وليس هذا الجواز مقيَّدًا بالنسبة للمسافر المُجدِّ .
السائل : وضِّح شوي .
الشيخ : نعم .
السائل : وضِّح يعني شلون ؟ المسافر المجد ؟
الشيخ : أيوا ؛ يعني أن يتابع السِّير ، فتدركه الصلاة في مكان ما ، فينزل ويجمع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا المجدُّ ، وهذا المعروف يعني أنه جائز .
السائل : صح .
الشيخ : لكن الحديث الأول يبيِّن أنه كان نازلًا ؛ يعني ضارب خيامه .
السائل : نعم .
الشيخ : وما أظن يعني ح تفرِّق أنت بين ضرب الخيام وبين البيوت التي ننزل فيها ، المهم أنُّو هذا نزول وذاك نزول .
السائل : نعم ، جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : لا ، إن شاء الله .
الشيخ : نعم ؟
السائل : طبعًا محسِّنين الظن يعني .
الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] ، إي ، هذا أنت ما تغيِّر الموضوع .
السائل : نعم ؟
الشيخ : أنا قصدي تصحيح أسلوب الكلام .
السائل : إي نعم .
الشيخ : مش سوء الظَّنِّ بك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ما أقول أنُّو تحسِّن ظنَّك فيَّ لأنك سيِّئ الظن ، وإنما أسلوبك يُنبي بذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت عليَّ ولَّا لا ؟
السائل : نعم ، جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- رجل مسافر لكنه مكث في مكان أكثر من يوم فهل ي... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين صلاتين للمسافر - ابن باز
- فائدة : جواز جمع المسافر بين الصلاتين ولو كا... - ابن عثيمين
- إذا كان المسافر يقيم في بعض المناطق يوم أو ي... - ابن عثيمين
- الأفضل للمسافر ترك الجمع إذا كان نازلًا، وليس ع... - ابن باز
- هل تجب الجمعة على النازل في بلد تقام فيها ال... - ابن عثيمين
- ما الدليل على جمع الصلاة للمسافر الذي لم يجد ب... - الالباني
- ما حكم الجمع بين الصلاتين ونحن نازلون؟ - الالباني
- هل يجوز الجمع بين الصلوات للمسافر وهو نازل؟ - الالباني
- جمع الصلاة من غير سفر إن كان المسافر سائرًا أو... - الالباني
- هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين وهو نازل... - الالباني