فائدة : جواز جمع المسافر بين الصلاتين ولو كان نازلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول " فتقدم فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين " وهذا يدل على جواز الجمع للمسافر وإن كان نازلًا، لكن الأفضل ألا يجمع إلا من حاجة، كما لو كان سائر يمشي أو كان نازلًا، ولكنه يحتاج إلى راحة فيجمع جمع تأخير أو جمع تقديم، وإلا فالأفضل للنازل ألا يجمع، ثم ذكر وهب بن عبد الله السوائي أبو جحيفة كيف كان أذان بلال يقول: " جعلت أتتبع فاه هاهنا وهاهنا يعني يمينًا وشمالًا يقول: حي على الصلاة، حي على الفلاح " واختلف العلماء رحمهم الله هل يقول حي على الصلاة على اليمين ثم حي على الفلاح على اليسار ثم حي على الصلاة على اليسار ثم حي على الفلاح على اليمين حي على الفلاح على اليسار؟ أو أنه يجعل حي على الصلاة كلها على اليمين وحي على الفلاح كلها على اليسار؟ والأمر في هذا واسع، إن فعل هذا أو هذا كله على خير ولا بأس به، ثم ذكر حديثين آخرين أحدهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عليه لباس أخضر، والثاني كان عليه عمامة سوداء، وهذا يدل أيضًا على جواز لباس الأخضر ولباس الأسود، والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- ما الدليل على جمع الصلاة للمسافر الذي لم يجد ب... - الالباني
- رجل مسافر لكنه مكث في مكان أكثر من يوم فهل ي... - ابن عثيمين
- حكم جمع الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- حكم صلاة الجمعة على المسافر - الفوزان
- حكم الجمع بين صلاتين للمسافر - ابن باز
- هل تجب الجمعة على النازل في بلد تقام فيها ال... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين وهو نازل... - الالباني
- ما حكم الجمع بين الصلاتين ونحن نازلون؟ - الالباني
- الأفضل للمسافر ترك الجمع إذا كان نازلًا، وليس ع... - ابن باز
- جمع الصلاة من غير سفر إن كان المسافر سائرًا أو... - الالباني
- فائدة : جواز جمع المسافر بين الصلاتين ولو كا... - ابن عثيمين