جمع الصلاة من غير سفر إن كان المسافر سائرًا أو نازلًا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، ... دليل على جمع الصلاة من غير ... على غير ... ؛ يعني جمعتم الصلاة وأنتم لستم على شيء ؟
الشيخ : آ ، أنت تشير إلى ما ذهب إليه الإمام ابن القيم .
السائل : ما هو الدليل ؟
الشيخ : الدليل هو حديث معاذ بن جبل - رضي الله تعالى عنه - الذي أخرجه الإمام مالك في " موطَّئه " وأبو داود في " سننه " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان نازلًا في غزوة تبوك لمَّا أُذِّن لصلاة الظهر ، فخرج وصلى الظهر وصلى العصر ، ثم دخل ، فلما أُذِّن لصلاة المغرب خرج فصلى المغرب وصلى العشاء " . وهذا دليل صريح في أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يجمع بين الصلاتين وهو نازل غير جادٍّ في سيره ، وما جاء من حديث ابن عمر بـ " الصحيحين " - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا جدَّ بالسير جمعَ ؛ فهذا ليس بمنزلة لو قال : كان لا يجمع إلا إذا جدَّ به السير ، فهو يثبت جمعًا فَعَلَه الرسول - عليه السلام - ، ولا ينفي في هذا الخبر ما أثبته غيره ، ولذلك المسافر يجوز له الجمع سواءٌ كان سائرًا أو كان نازلًا ؛ ما دام أنه لا يزال في حكم المسافر ، فكما أنه يجوز له القصر ، والقصر أهمُّ من الجمع ، وقد ذكرنا لكم آنفًا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جمع في المدينة كما قال ابن عباس بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير سفر ولا مطر ، قالوا : ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ؟ قال : " أراد ألا يحرجَ أمته " ، فالمسافر أولى بمثل هذا الجمع ولو كان نازلًا ، أضف إلى ذلك ما اتفق عليه علماء المسلمين قاطبةً حتى الذين يقولون بأنه لا يجوز الجمع في السفر ولو كان جادًّا في سيره كالحنفية ؛ فقد وفقوا الجمهور في جواز الجمع في عرفات وفي المزدلفة ، وهذا جمع وهو نازل ، فإذ قد ثبت نحوه في حديث معاوية بن جبل فتلك رخصة من الله - تبارك وتعالى - ، وقد قال - عليه الصلاة والسلام - : إن الله يحبُّ أن تُؤتى رخصه كما يحبُّ أن تُؤتى عزائمُه ، وفي رواية أخرى : كما يكره أن تُؤتى معصيته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : آ ، أنت تشير إلى ما ذهب إليه الإمام ابن القيم .
السائل : ما هو الدليل ؟
الشيخ : الدليل هو حديث معاذ بن جبل - رضي الله تعالى عنه - الذي أخرجه الإمام مالك في " موطَّئه " وأبو داود في " سننه " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان نازلًا في غزوة تبوك لمَّا أُذِّن لصلاة الظهر ، فخرج وصلى الظهر وصلى العصر ، ثم دخل ، فلما أُذِّن لصلاة المغرب خرج فصلى المغرب وصلى العشاء " . وهذا دليل صريح في أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يجمع بين الصلاتين وهو نازل غير جادٍّ في سيره ، وما جاء من حديث ابن عمر بـ " الصحيحين " - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا جدَّ بالسير جمعَ ؛ فهذا ليس بمنزلة لو قال : كان لا يجمع إلا إذا جدَّ به السير ، فهو يثبت جمعًا فَعَلَه الرسول - عليه السلام - ، ولا ينفي في هذا الخبر ما أثبته غيره ، ولذلك المسافر يجوز له الجمع سواءٌ كان سائرًا أو كان نازلًا ؛ ما دام أنه لا يزال في حكم المسافر ، فكما أنه يجوز له القصر ، والقصر أهمُّ من الجمع ، وقد ذكرنا لكم آنفًا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - جمع في المدينة كما قال ابن عباس بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير سفر ولا مطر ، قالوا : ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ؟ قال : " أراد ألا يحرجَ أمته " ، فالمسافر أولى بمثل هذا الجمع ولو كان نازلًا ، أضف إلى ذلك ما اتفق عليه علماء المسلمين قاطبةً حتى الذين يقولون بأنه لا يجوز الجمع في السفر ولو كان جادًّا في سيره كالحنفية ؛ فقد وفقوا الجمهور في جواز الجمع في عرفات وفي المزدلفة ، وهذا جمع وهو نازل ، فإذ قد ثبت نحوه في حديث معاوية بن جبل فتلك رخصة من الله - تبارك وتعالى - ، وقد قال - عليه الصلاة والسلام - : إن الله يحبُّ أن تُؤتى رخصه كما يحبُّ أن تُؤتى عزائمُه ، وفي رواية أخرى : كما يكره أن تُؤتى معصيته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت ال... - ابن عثيمين
- هل تجب الجمعة على النازل في بلد تقام فيها ال... - ابن عثيمين
- رجل مسافر لكنه مكث في مكان أكثر من يوم فهل ي... - ابن عثيمين
- فائدة : جواز جمع المسافر بين الصلاتين ولو كا... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين صلاتين للمسافر - ابن باز
- حكم جمع الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- الأفضل للمسافر ترك الجمع إذا كان نازلًا، وليس ع... - ابن باز
- هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين وهو نازل... - الالباني
- ما حكم الجمع بين الصلاتين ونحن نازلون؟ - الالباني
- ما الدليل على جمع الصلاة للمسافر الذي لم يجد ب... - الالباني
- جمع الصلاة من غير سفر إن كان المسافر سائرًا أو... - الالباني