تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رد الشيخ على بعض الإشكالات التي توهم تحريم مس... - الالبانيالشيخ : أما ما يورد في هذه المناسبة من بعض الشبهات والإشكالات فليست بأشياء قوية منها مثلا الإحتجاج ببعض الآية الكريمة { لا يمسه إلا المطهرون } في المنع ...
العالم
طريقة البحث
رد الشيخ على بعض الإشكالات التي توهم تحريم مس المصحف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما ما يورد في هذه المناسبة من بعض الشبهات والإشكالات فليست بأشياء قوية منها مثلا الإحتجاج ببعض الآية الكريمة { لا يمسه إلا المطهرون } في المنع للجنب والحائض من مس القرآن فهذه غفلة عن أن الآية لا تريد التحدث عن مثل هذا الحكم وبالنسبة للبشر وإنما سيقت لتتحدث عن أم القرآن، أصله الذي هو اللوح المحفوظ الذي منه نزل هذا القرآن الذي بين أيدينا فقوله تبارك وتعالى { لا يمسه } راجع إلى الكتاب المكنون حيث قال عز وجل { وإنه لقرآن كريم في كتاب مكنون تنزيل من رب العالمين لا يمسه إلا المطهرون } فهذا الكتاب المكنون هو الذي لا يمسه إلا المطهرون، وقرأننا لا يوصف بأنه مكنون بل هو ظاهر مبين وإنما أمه الذي هو في اللوح المحفوظ فهذا هو الذي لا يمسّه إلا المطهرون ولذلك كان المقصود بالمطهرون هم الملائكة المقربون وليسوا البشر لأسباب كثيرة منها سياق الآية { كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون } هذا الكتاب المكنون لا تناله أيدي الشياطين { وما تنزلت به الشياطين } وكذلك جاء في سورة عبس كتفسير لهذه الآية الكريمة لا يمسه إلا المطهرون حتى قال الإمام مالك رحمه الله في كتابه الموطأ " أحسن ما سمعت في تفسير هذه الآية { لا يمسه إلا المطهرون } أنها كالتي في سورة عبس { كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة } " هؤلاء السفرة الكرام البررة هم المطهرون في الآية السابقة وأشياء أخرى كنا استفدناها من ابن القيم من كتابه أقسام القرآن مما يدل على أن المطهرون هم الملائكة وليسوا البشر لأن البشر الصالح منهم فضلا عن الطالح ليس مطهرا وإنما هو متطهر وفرق في اللغة العربية بين المطهر وبين المتطهر فالمطهر هو المطهر خلقة والمتطهر هو الذي تلوّث ثم تطهر ولذلك قال تعالى { فيه رجال يحبون أن يتطهروا } أي مسجد قباء الذي الذي كان للأنصار وأثنى الله عليهم فمدحهم بقوله عز وجل { فيه رجال يحبون أن يتطهروا } كذلك قوله تعالى { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } ما قال يحب المطّهرين لأنه هذا ليس فيه فضل، شيء خلقه الله عز وجل مطهرا هذا لا يمدح لكن الشيء الذي خلقه قابلا للتلوّث وللتطهر فيتطهّر فهؤلاء الذين يثنى عليهم فالآية إذًا { لا يمسه إلا المطهرون } ليس لها علاقة بهذا الموضوع إطلاقا إنما هي تتحدث عن أم هذا القرآن الذي هو في اللوح المحفوظ وأن الملائكة هي الذي تنزلت به على الرسول عليه الصلاة والسلام ولم تتنزل به الشياطين .

السائل : السؤال الثالث .

Webiste