ذكر الشيخ لأثر ابن عمر رضي الله عنهما"كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة"ولقول الشافعي رحمه الله"من استحسن فقد شرع"
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وبحق قال عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه " كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة " ذلك لأن الاستحسان في الدين معناه أن هذا المستحسن قرن نفسه مع رب العالمين الذي ليس لأحد سواه أن يُشرع إلا ما شاء الله عز وجل ولهذا قال الإمام الشافعي رحمه الله " من استحسن فقد شرع " " من استحسن فقد شرع " لأنه ما يدري هذا المستحسن أنه هذا الذي استحسنه بعقله وفكره فقط ولم يستمد ذلك من كتاب ربه أو من سنة نبيه من أين له أن يعرف أن هذا أمر حسن.
لهذا يجب أن يكون موقفنا جميعا من كل محدثة في الدين الامتناع عنها لما سبق ذكره من أحاديث صحيحة .
السائل : ... .
لهذا يجب أن يكون موقفنا جميعا من كل محدثة في الدين الامتناع عنها لما سبق ذكره من أحاديث صحيحة .
السائل : ... .
الفتاوى المشابهة
- ذكر الأمثلة على السنة المستحسنة شرعا لا اجتهاد... - الالباني
- بيان الشيخ لخطورة البدع ، وذكره لبعض الأحاديث... - الالباني
- البدعة كلها ضلالة والرد على من قسمها إلى حسنة... - الالباني
- كلمة من الشيخ في بيان الابتداع المذموم والتحذي... - الالباني
- توضيح حكم البدعة وتقسيماتها وأن كل بدعة ضلالة... - الالباني
- هل يكفر من استحسن حلق اللحية ؟ - الالباني
- هل في الدين بدعة حسنة أم أن كل بدعة ضلالة .؟ و... - الالباني
- قول الشافعي - رحمه الله تعالى - : " من استحسن... - الالباني
- ما معنى قول الشافعي رحمه الله تعالى " من استحس... - الالباني
- ذكر أثر ابن عمر - رضي الله عنهما - : " كلُّ بد... - الالباني
- ذكر الشيخ لأثر ابن عمر رضي الله عنهما"كل بدعة... - الالباني