ذكر أثر ابن عمر - رضي الله عنهما - : " كلُّ بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وبحقٍّ قال عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : " كلُّ بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة " ؛ ذلك لأنَّ الاستحسان في الدين معناه أن هذا المُستحسِن قَرَنَ نفسه مع رب العالمين الذي ليس لأحد سواه أن يُشرِّع إلا ما شاء الله - عز وجل - ؛ ولهذا قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : " مَن استحسن فقد شرع " ، " من استحسن فقد شرع " ؛ لأنه ما يدري هذا المستحسن أنُّو هذا الذي استحسنه بعقله وفكره فقط ولم يستمدَّ ذلك من كتاب ربِّه أو من سنة نبيِّه ؛ من أين له أن يعرف أن هذا أمر حسن ؟ لهذا يجب أن يكون موقفنا جميعًا من كل محدثة في الدين الامتناع عنها لِمَا سبق ذكره من أحاديث صحيحة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
الفتاوى المشابهة
- رد الشيخ على من يستدل بأثر عمر : ( نعمت البدعة... - الالباني
- تقسيم العلماء الكبار للبدعة إلى خمسة أقسام و... - ابن عثيمين
- معنى حديث:" وكل بدعة ضلالة " وهل يجوز في الدين... - الالباني
- هل كل بدعة ضلالة .؟ - الالباني
- البدعة كلها ضلالة والرد على من قسمها إلى حسنة... - الالباني
- توضيح حكم البدعة وتقسيماتها وأن كل بدعة ضلالة... - الالباني
- البدع كلها ضلال - ابن عثيمين
- بيان الشيخ لخطورة البدع ، وذكره لبعض الأحاديث... - الالباني
- هل في الدين بدعة حسنة أم أن كل بدعة ضلالة .؟ و... - الالباني
- ذكر الشيخ لأثر ابن عمر رضي الله عنهما"كل بدعة... - الالباني
- ذكر أثر ابن عمر - رضي الله عنهما - : " كلُّ بد... - الالباني