تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توجيه الشيخ سؤالا للتبليغي"أين الله"؟ - الالبانيالشيخ : طيب، الآن لو سألناك أنت أين الله ؟ شو جوابك ؟السائل : جوابي ما راح أعطيك الجواب الصحيح لأنه ما مرّت علي هذه المسألة، أنت لا تفحص في هذا الشيء .ا...
العالم
طريقة البحث
توجيه الشيخ سؤالا للتبليغي"أين الله"؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طيب، الآن لو سألناك أنت أين الله ؟ شو جوابك ؟

السائل : جوابي ما راح أعطيك الجواب الصحيح لأنه ما مرّت علي هذه المسألة، أنت لا تفحص في هذا الشيء .

الشيخ : لا الله يهديك أنا بابحث شر الضحك ما يبكي، أنا بضحك هاي أنت ضحكت الآن، أنا بضحك من قهري ومن أسفي على المسلمين أنهم قعدوا بيشتغلوا بغيرهم بينسوا أنفسكم يا أيها الذين أمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ليش راح حتى ما يكون عندك جواب وهاي مسألة عقيدة ؟ عقيدة أين الله ؟ ما عندك جواب ليه ؟ أنت ما عندك جواب لأنك بتعترف ابن سنتين، طيب وهالي ابن عشرة وعشرين عنده جواب وإلا لا ؟ أنا بقل لك ما عنده جواب وإن كان عندهم جواب فبيكون خلاف السنة، بتقل لي أنت لا تتهم الناس، أنا هاي بساط أحمدي تفضلوا احكوا هاي عقيدة شو جوابكم عليها؟ إن كان صح بنقل لكم وين منين أخذتوها ؟ من جماعة التبليغ ؟ بنقل لكم لا جماعة التبليغ ما تبحث هذه المسائل وإذا كان ما عندكم جواب فالمشكلة أشكل ليه ؟ عقيدة ما بتعرفوها عايشين تبلغون الناس، دعوة الإسلام وأنتم هذه العقيدة لسّى ما عرفتوها وما عرفتم جوابها، ما بيصير هذا.

السائل : طيب أعطينا الجواب خلينا نستفيد إن شاء الله .

الشيخ : أنا بعطيك الجواب، واجب عليّ الجواب لكن أنت ليش ما بتعطيني الجواب ؟

السائل : أنا ممكن أعطيك جواب ممكن ما يعجبك !

الشيخ : الله أكبر، ليش أنت بدك تعطيني جواب يعجبني وإلا ما يعجبني، نحن من ساعة وعظنا أخانا القديم هنا أنه دخول المسجد وصل لله تعالى ما كتب الله لك ولا تُبالي بالناس، فأنت هلا بتقول بعطيك بس ممكن ما يعجبك، شو بدك فيّ بيعجبني وإلا لا، أنت أقصد وجه الله .

السائل : ممكن أقول أنه الله أقرب إلى ... .

الشيخ : لا هذا مو جواب هذا مو جواب أين الله ؟ أنت تعرف حديث الجارية ؟

السائل : لا ما أعرف .

الشيخ : طيب هذا هو، طيب غيرك من إخواننا الموجودين بيعرفوا جواب أين الله؟ هاه .

السائل : ما أعرف .
سائل آخر : محمد محمد رسول الله .

الشيخ : كيف ؟

السائل : أستاذ أحمد معه ... .

الشيخ : أنو أحمد ؟

السائل : هو ده معه ... .

الشيخ : عن إيش ... .

السائل : عن .

الشيخ : هو عم يقل لك ما بيعرف !

السائل : لا عن ابني بأقول أحمد يعني .

الشيخ : أه، طيب تفضل، تفضل يا أخي .

السائل : الله ... كما ذُكر في القرآن الكريم

الشيخ : تفضل .

السائل : السلام عليكم على العرش استوى

الشيخ : كويس، جميل .

السائل : على العرش استوى شو معنى استوى ؟

السائل : أي هو أعلى في ... .

الشيخ : يعني لأنه تعرف أنت المفسرين هنا بيقولوا بعضهم استوى بمعنى استولى وبعضهم بيقول استوى بمعنى استعلى فأنت جزاك الله خير لما جبت الآية هذا جواب ما في كلام قال الله وانتهى الأمر لكن بعد ما نشوف هل الاستدلال بهذه الآية على أي تفسير من التفسيرين المذكورين في كتب التفاسير، استوى بمعنى استولى واستوى بمعنى استعلى .

السائل : استعلى .

الشيخ : جميل جدا هذا الجواب يأخذه أخونا هنا جواب صحيح لأنه أولا معتمد على الآية ومعتمد على التفسير الصحيح، أنا باسألك الآن هل هذه العقيدة تلقنتها من جماعة التبليغ ؟

السائل : لا ... .

الشيخ : أرأيت ؟ فنحن هذا موضوعنا يا أخي و الدين النصيحة جماعة التبليغ على رأسنا وعيننا متحمسين ويدعون وإلخ لكن يدعون إلى أشياء المدعوون يعرفونها كل ما في الأمر أنهم بحاجة إلى من يحركهم ويُوعظهم، شايف أما إذا أمرت واحدا بالصلاة، في مسلم بينكر مشروعية الصلاة ؟ أسوأ واحد بيقل لك الله يتوب عليّ، إذا نهيته عن شرب الخمر ما أحد منهم بيستحل شرب الخمر، إلخ، تذكير نافع أنا قلت لك أمر بمعروف ونهي عن منكر لكن هؤلاء الذين يريدون أن يقوموا بالواجب الكفائي بالفرض الكفائي عليهم أن يقوموا قبل ذلك بالفرض العيني، فرض عين على كل مسلم أنه يصحح عقيدته في الله أولا ثم بنبيه صلى الله عليه وآله وسلم ثانيا ثم ثم إلخ.
فأنا لما عمّ أتكلم عن جماعة أعرفهم جيدا، إذا كان عندهم عقيدة صحيحة أو عبادة صحيحة ما هي نابعة من دعوتهم، أخذوها من غيرهم وهذا يُشكرون عليه، يُشكرون عليه كأفراد أنت أخذت صفة الصلاة فاهتديت إلى صلاة النبي، هو أخذ هذه العقيدة الصحيحة من غير جماعة التبليغ فاستقامت العقيدة إلخ، هذا شيء كويس لكن هذا نابع من غير الدعوة دعوة التبليغ فنحن نريد هذه الحسنات وهذه الأفكار الصّحيحة أن تنبع من جماعة التبليغ نفسها ويشعوا بها على العالم كله أما وهم لا يعلمون ففاقد الشيء لا يُعطيه .
فلعله وضحت، وضح لك إن شاء الله أنني لا أتهم إنسانا بما ليس فيه وأني حريص على الجماعة هذول أنه يكونوا دعاة إلى الإسلام على قاعدة بعثة الرسول عليه السلام لمعاذ وغيره .

Webiste