تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الحلف بالقرآن ؟ وهل يجوز الحلف بالمصحف ؟ - الالبانيالشيخ : هل يجوز الحلف بالمصحف ؟هون بقى فيه فرق دقيق ؛ الصلاة إلى المصحف اللي فيه توجُّه إلى شيء مخلوق هو الورق وضمنه كلام الله - عز وجل - ؛ قلنا بأنه لا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الحلف بالقرآن ؟ وهل يجوز الحلف بالمصحف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هل يجوز الحلف بالمصحف ؟
هون بقى فيه فرق دقيق ؛ الصلاة إلى المصحف اللي فيه توجُّه إلى شيء مخلوق هو الورق وضمنه كلام الله - عز وجل - ؛ قلنا بأنه لا مانع من ذلك ؛ لأنُّو سواء توجَّهت إلى هالكرسي أو إلى هالرَّف له خشب أو إلى هذا الورق ... غير مطبوع ليس فيه كلام الله ؛ ولذلك قلنا بأنه يجوز ، لكن لما بتحلف بالمصحف يكون حلفك بالمصحف غير حلفك بكلام الله ؛ لأن حلفك بكلام الله حلف بصفة من صفات الله ، أما إذا حلفت بالمصحف فقد حلفت بصفة من صفات الله وبخلق من خلق الله ؛ ألا وهو الغلاف الورق ... مثلًا هذا الكتاب هذا مخلوق ؛ فما بيجوز الحلف بهذا الكتاب لأنُّو مخلوق ، لكن لما تحلف بالمصحف حلفت بكلام الله من جهة ، وبهذا الظرف المحيط بكلام الله ؛ هذا ما يجوز ؛ فلذلك من الأخطاء الفاحشة لبعض ، شو نسمِّيها ؟ المحاكم الشرعية اللي يسمُّوها بيحطوا المصحف وبيقول للمتحاكم أو المقضي عليه من ... حط إيدك على المصحف واحلف ؛ هذا خطأ .

السائل : ... .

الشيخ : ها ، الله يحفظك [ الشَّيخ يضحك ! ] .

السائل : يعني حط إيدك واحلف .

الشيخ : سبحان الله ! هذا معروف جدًّا ، هذا خطأ ، يجب أن يُحلَّف المسلم فقط بكلام الله - عز وجل - ، لو قال له - مثلًا - القاضي : احلف بكلام الله الموجود في هذا المصحف ما في شيء ، لكن حط إيدك واحلف على المصحف ؛ هذا جهل ، وغفلة فظيعة جدًّا من حيث أنهم لا يُفرِّقون بين الخالق والمخلوق ؛ أي بين صفة الخالق وهذا المخلوق ، هذه دقائق يجب أن نتنبَّه لها .

السائل : شيخ ، بلفظ القرآن شيخي ... .

الشيخ : ماشي .

السائل : ماشي ... بلفظ المصحف ... .

الشيخ : لا ، هذا هو .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste