تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لو فتح المصحف أمام المحلف وقيل له : أحلف على ا... - الالبانيالسائل : طيب شيخنا لو فتح المصحف أمام المحلف؟الشيخ : نفس الشيخ يا أخي المصحف ورقالسائل : اقسم يعني " أنا أقسم بالله العظيم " و كان المصحف مفتوح هل فيه ك...
العالم
طريقة البحث
لو فتح المصحف أمام المحلف وقيل له : أحلف على المصحف فهل يجوز الحلف بالمصحف حينئذ ؟ والكلام على الحلف بالأباء والفرق بين التحريم والكفر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا لو فتح المصحف أمام المحلف؟

الشيخ : نفس الشيخ يا أخي المصحف ورق

السائل : اقسم يعني " أنا أقسم بالله العظيم " و كان المصحف مفتوح هل فيه كراهة ؟

الشيخ : نحن بيّنا أخي

السائل : وقسم بالله إنما المصحف للتنفير أو للتخويف

الشيخ : أنت بدك تعالج الواقع اليوم، الواقع اليوم في المحاكم شو هو؟ أنت لما بدك تفرض فرضية لا أنا فرضيتي أحسن، احلف بكلام الله الموجود في هذا المصحف، فتحته وإلا ما فتحته .

السائل : بالصورة هاي

الشيخ : خاصة أنه عند العامة أنه ما بيجوز ترك المصحف مفتوح قال بيقرأ الشيطان منه، إن شاء الله يقرأ منه يهتدي "ضحك الشيخ رحمه الله تعالى"

السائل : ... .
سائل آخر : ... شيخنا يكون ... أقسم بكلام الله

الشيخ : أه؟

السائل : أيوه

الشيخ : لا ما يحط إيده على المصحف ... أقسم بكلام الله الموجود في هذا المصحف أما يحط إيده ويحلف على المصحف، إيه خطأ طبعا هنا لا بد لنا من التذكير بما ندندن حوله في مثل هذه المناسبة وهو أن كفر الفعل غير كفر القلب والكفر الإعتقادي غير الكفر العملي فهذا الحلف على هذا المصحف هذا كفر عملي مش كفر اعتقادي وهذا كثيرا ما يكون سببه الغفلة ناتج عن الغفلة كثير ما نسمع اليوم الحلف بغير الله يحلف بأبيه يحلف بشرفه بيحلف بجده "من حلف بغير الله فقد أشرك" لكنه ما يخرج من دينه بهذا الحلف لكن يحرم عليه هذا ... لقوله عليه السلام "لا تحلفوا بآبائكم من كان منكم حالفا فليحلف بالله أو ليصمت"

السائل : شيخ ... .

الشيخ : هاي أسئلة ثانية

السائل : ... .

الشيخ : يجعله شرك بال ... المصحف

Webiste