السنترال ( الهاتف ) يكون فيه القرآن عند الانتظار فإذا قام بتحويله إلى الشخص المطلوب و رفعت السماعة انقطعت الآية بموقف غير مناسب فما حكم ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السنترال يكون فيه قرءان عند الانتظار فإذا قام بتحويله إلى الشخص المطلوب ورفعت السماعة انقطعت الأية في موقف غير مناسب ما حكم ذلك يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلّم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا أرى أن يُجعل القرءان الكريم في السنترال من أجل أن يحوّل المتكلّم إلى الرقم الخاص بمن طلبه لأن في هذا نوع ابتذال للقرءان حيث كان كما يقول النحويّون " حرف جاء لمعنى " ولأنه قد يسمعه من لا يحب استماعه من منافق أو كافر ولأنه كما قال السائل قد ينقطع عند كلمة لا يحسُن الوقوف عليها فالذي أرى وأنصح به إخواني المسلمين أن يجعلوا الانتظار حكمة من الحكم التي تُقال إما من كلام التابعين أو من كلام من بعدهم أو من كلام بعض الشعراء من أمثال المتنبي فقد قال بيتا قد ينطبق على حالنا التي نتكلّم عنها الأن قال:
" ووضع الندى في موضع السيف بالعلى مضر كوضع السيف في موضع الندى "
وأما أن يُجعل كلام الله عز وجل " حرفا جاء لمعنى " بس لأجل الانتظار وربما يكون الزاحم كافرا يكره القرءان وربما يتكلّم بكلام بذي.
فالحاصل أن من نصيحتي لإخواني أن يعدلوا عن هذا وأن يجعلوا بدله شيئا من الحكم من النظم أو من النثر. ... .
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلّم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا أرى أن يُجعل القرءان الكريم في السنترال من أجل أن يحوّل المتكلّم إلى الرقم الخاص بمن طلبه لأن في هذا نوع ابتذال للقرءان حيث كان كما يقول النحويّون " حرف جاء لمعنى " ولأنه قد يسمعه من لا يحب استماعه من منافق أو كافر ولأنه كما قال السائل قد ينقطع عند كلمة لا يحسُن الوقوف عليها فالذي أرى وأنصح به إخواني المسلمين أن يجعلوا الانتظار حكمة من الحكم التي تُقال إما من كلام التابعين أو من كلام من بعدهم أو من كلام بعض الشعراء من أمثال المتنبي فقد قال بيتا قد ينطبق على حالنا التي نتكلّم عنها الأن قال:
" ووضع الندى في موضع السيف بالعلى مضر كوضع السيف في موضع الندى "
وأما أن يُجعل كلام الله عز وجل " حرفا جاء لمعنى " بس لأجل الانتظار وربما يكون الزاحم كافرا يكره القرءان وربما يتكلّم بكلام بذي.
فالحاصل أن من نصيحتي لإخواني أن يعدلوا عن هذا وأن يجعلوا بدله شيئا من الحكم من النظم أو من النثر. ... .
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- شرعية انتظار الإمام قليلا للداخل للمسجد أثناء ا... - ابن باز
- تحويل المال عن طريق البنك ما حكمه .؟ - الالباني
- حكم رفع سماعة الهاتف أثناء الصلاة - ابن باز
- هل يُشرع للإمام انتظار الصلاة بالمسجد؟ - ابن باز
- بيان فضل انتظار الصلاة بعد الصلاة - الفوزان
- هل من السنة قراءة القرآن عند انتظار الصلاة؟ - ابن باز
- انتظار الإمام في الصلاة الداخل إليها - اللجنة الدائمة
- حكم وضع صوت (قراءة قارئ للقرآن) عند انتظار ا... - ابن عثيمين
- حكم إجراء المكالمات من السنترال دون علم أصحاب ا... - ابن باز
- ما حكم من يتصل بآخر بالهاتف وعند رفع السماعة... - ابن عثيمين
- السنترال ( الهاتف ) يكون فيه القرآن عند الان... - ابن عثيمين