تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على خطورة الغلو في الدين، والرد على برد... - الالبانيالشيخ : هذا ... من عدم خضوع المسلمين لأحكام رب العالمين وأحاديث رسوله الكريم واستسلامهم لأهوائهم.السائل : ... .الشيخ : ربنا عز وجل يقول  يا أهل الكتاب ل...
العالم
طريقة البحث
الكلام على خطورة الغلو في الدين، والرد على بردة البوصيري .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا ... من عدم خضوع المسلمين لأحكام رب العالمين وأحاديث رسوله الكريم واستسلامهم لأهوائهم.

السائل : ... .

الشيخ : ربنا عز وجل يقول يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق والرسول عليه الصلاة والسلام كما جاء في صحيح الحديث في حجة الوداع طلب من عبد الله بن عباس أن يلتقط له حصيات وقال له مثل حصى الخذف وقال بهذه المناسبة وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم تصور الرسول عليه السلام كم احتاط في عدم الغلو أو في محاربة الغلو حتى في رمي الحصيات يعني كأنه يقول لا تُغالوا وتقولوا لا بد آخذ حجرة كبيرة لحتى أكسر الشيطان بينما نرى اليوم ... الجاهل ... هناك عند الجمرات كأنه قال لهم غالوا وهو يقول وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم فبتلاقي المسلمين إلا ما شاء الله في هذا الزمان يتقربون إلى الله بالغلو في الدين، يا ريت يفعلونه يعني ... لكن لا هم يتقربون إلى الله بهذا الهوى وبهذا الغلو في الدين سيرفعون الرسول عليه السلام إلى مقام ... حبا فيه لكن مو هيك الحب يكون هذا أشبه ما يكون بقول العامة عندنا من كثر ما بيحبه بيعضه من كثر ما بيحب الرسول عليه السلام بيسيء له، هو نهاك عن ... فما بالك هو يقول لك لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله هم لا يرضون بهذا إلا أن يخاطبوه بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم "
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري مر بجارية من جواري الأنصار وهي تغني وتقول في جملة ما تقول في غنائها " وفينا نبي يعلم ما في غد " ما قالت " ومن علمك علم اللوح والقلم " بس " وفينا نبي يعلم ما في غد " فقال لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ... فماذا يقول المسلم إذا سمع الناس اليوم يتقربون إلى الله ويتبركون بالماء الذي صبت تلك ... الملوثة بالشرك يتداوون به، بقى فيها شيء عندكم؟ موجودة عندنا، فكيف يقول المسلم أو يظن المسلم لو كان الرسول سمع هذا الكلام " ومن علومك علم اللوح والقلم " ترى ما يخاطب هذا الإنسان بمثل ما خاطب الجارية الصغيرة على الأقل أكثر وأكثر ولكن الناس لا يعلمون.

السائل : طيب توقيت ... .

الشيخ : تفضل

السائل : ... .
سائل آخر : حديث غريب لأقوله ...قال ... .

الشيخ : ... بالذي هو خير

السائل : فمعنى أدنى هوني ما ... .

الشيخ : يعني أقل قيمة وأنفع وأقل ... وما شابه ذلك يعني شو منزلة الثوم والبصل بالنسبة للمن والسلوى أيهما أطيب؟ وأيهما ألذ؟ نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : بلا شك

السائل : ... الحديث

الشيخ : طبعا، أي نعم

السائل : ... .

الشيخ : فيه من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربنّ مصلانا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم وهنا بمناسبة ذكر البوصيري بالملاحظة فيها دقة، كل من لم ينحرف عن العقيدة يعرف بطلان الشطر الثاني من البيت " ومن علومك علم اللوح والقلم " لكن قليل من يتنبه ببطلان قوله في الشطر الأول " فإن من جودك الدنيا وضرتها "

السائل : الآخرة يعني

الشيخ : أي نعم، كيف من جود الرسول الآخرة؟! هذا الكلام أقل ما يقال أنه كلام شعري لا معنى له، جاد الرسول بالدنيا يُفسر بما ثبت عنه أنه عرض عُرضت عليه الجبال أن تكون ذهبا وفضة فأبى وقال ... عبدا رسولا ولا ملكا رسولا

السائل : لكن لسى بمعنى الجود

الشيخ : نعم؟

السائل : معنى الجود أن يملكها ويعطيها غيره

الشيخ : لا هو يقول يقصد أنه جاد بمعنى عرض عليه ثم أباها، يُمكن يُفسر هذا لكن بما يُفسر الآخرة أيضا؟

السائل : نعم

الشيخ : " فإن من جودك الدنيا وضرتها " كيف يجود بالآخرة ثم لو كان يستطيع أن يجود بالآخرة فهذا مدح أم قدح؟ إذا جاد بالجبال الشم التي عرضت عليه من ذهب فأباها ... منه بفضل الله عز وجل و ... .

السائل : ... الآخرة

الشيخ : نعم؟

السائل : ... الآخرة

الشيخ : فكيف يرغب عن الآخرة وهو يجود بها علما بأنه في الآخرة ما نعمة حينما يحضى بها أهل الجنة ينسون نعيم الجنة كله، هذا ثابت في الحديث الصحيح فذلك هو النظر إلى وجه الله الكريم سبحانه وتعالى لذلك قال تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة فإذا قيل أنه الرسول جاد بالآخرة معناها مو سائل بقى بيشوف الله ما بيشوفه

السائل : معناته هو الله

الشيخ : ما أدري إذا كان هذا يمكن أن ... .

السائل : هذا قوله، معناته الله
سائل آخر : لا معناته ... .

الشيخ : نعم، تفضل

السائل : يعني هوني ... .
سائل آخر : صلى الله عليه وسلم

السائل : ... في علم الحديث وجود ... .

الشيخ : من هو ... ؟ ... هذا وحدة وجود، هذا موجود في الصلاة على الرسول عليه السلام أي سموها شو يسموها ... الصلاة يسموها

السائل : مباركة

الشيخ : قديش سيرة مباركة منين جات البركة فيها الضلالة هاي وما بعدها ضلال، الله المستعان.
سائل آخر : ... شو بدهم ... التوحيد

السائل : ... .

الشيخ : ... الولد ... .

السائل : ... .

الشيخ : شيخه بن تيمية

Webiste