التعليق على بعض أبيات البوصيري في البردة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلتنا من السائل أخيكم أبي محمد يقول: يا سماحة الشيخ! هل يجوز مدح الرسول ﷺ بمثل هذا الشعر وإنشاده بالمجالس:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حدوث الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلم
الجواب:
هذه أبيات منكرة، شرك، هذه من أبيات البردة للبوصيري لا تجوز، بل هذه من الشرك الأكبر نعوذ بالله، فإن الرسول ﷺ ليس من جوده الدنيا وضرتها، ضرتها الآخرة، هذا من جود الرب جل وعلا، من ملك الرب جل وعلا، ما يملكه النبي ﷺ ولا يعلم ما في اللوح والقلم عليه الصلاة والسلام، ما يعلم الغيب عليه الصلاة والسلام، وكذلك قوله:
ما لي من ألوذ به سواك عند ...
هذا معناه جعله المعاذ والملاذ، هذا شرك أكبر، أعوذ بالله.
إن لم تكن في معادي آخذًا بيدي
فضلاً .............
يعني: يوم القيامة معناه: أنه هو الذي يجير من النار؛ هذا شرك أكبر، أعوذ بالله، الذي يجير من النار هو الله وحده، لكن اتباع النبي ﷺ من أسباب السلامة، اتباع النبي ﷺ من أسباب السلامة من النار، أما النبي ﷺ فلا يملك الدنيا والآخرة، ولا يجير من النار، بل هو عبد مأمور عليه الصلاة والسلام. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
رسالة وصلتنا من السائل أخيكم أبي محمد يقول: يا سماحة الشيخ! هل يجوز مدح الرسول ﷺ بمثل هذا الشعر وإنشاده بالمجالس:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حدوث الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلم
الجواب:
هذه أبيات منكرة، شرك، هذه من أبيات البردة للبوصيري لا تجوز، بل هذه من الشرك الأكبر نعوذ بالله، فإن الرسول ﷺ ليس من جوده الدنيا وضرتها، ضرتها الآخرة، هذا من جود الرب جل وعلا، من ملك الرب جل وعلا، ما يملكه النبي ﷺ ولا يعلم ما في اللوح والقلم عليه الصلاة والسلام، ما يعلم الغيب عليه الصلاة والسلام، وكذلك قوله:
ما لي من ألوذ به سواك عند ...
هذا معناه جعله المعاذ والملاذ، هذا شرك أكبر، أعوذ بالله.
إن لم تكن في معادي آخذًا بيدي
فضلاً .............
يعني: يوم القيامة معناه: أنه هو الذي يجير من النار؛ هذا شرك أكبر، أعوذ بالله، الذي يجير من النار هو الله وحده، لكن اتباع النبي ﷺ من أسباب السلامة، اتباع النبي ﷺ من أسباب السلامة من النار، أما النبي ﷺ فلا يملك الدنيا والآخرة، ولا يجير من النار، بل هو عبد مأمور عليه الصلاة والسلام. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن كيفية الشرك في الصفات ؟ - الالباني
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى ال... - ابن عثيمين
- قرأت قصيدة البردة والذي أعرفه أن مؤلف هذه ال... - ابن عثيمين
- التعليق على هذه الأبيات - ابن عثيمين
- الكلام على قصيدة البوصيري . - الالباني
- تتمة المناقشة في شرح حديث مسلم وغلو البوصيري ف... - الالباني
- ما ردكم على من اعتذر للبوصري في بردته ؟ - ابن عثيمين
- الرد على غلو البوصيري في مدح الرسول صلى الله ع... - الالباني
- قراءة البردة - اللجنة الدائمة
- الكلام على خطورة الغلو في الدين، والرد على برد... - الالباني
- التعليق على بعض أبيات البوصيري في البردة - ابن باز