ما صحة حديث ( أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما صحة حديث أسفروا بالفجر، فإنه أعظم للأجر ؟
الشيخ : لا يحضرني سند هذا الحديث ولا أدري ما سنده لكن اختلف العلماء رحمهم الله في معناها فمنهم من قال: أسفروا بالفجر أو بالصبح فإنه أعظم لأجوركم قال المعنى أخروا صلاة الفجر حتى يكون الإسفار التام ومنهم من قال: أسفروا بالصبح أي لا تتعجلوا حتى يتبين الصبح لأن الصبح يكون خفيا أول ما يطلع ولهذا لم يرتب الله تعالى الأحكام على طلوع الصبح بل على تبين الصبح حيث قال تعالى في الصيام: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ، وهذا القول أعني أن المراد به تحقق طلوع الفجر هو الصواب لأن السنة بيّنت ذلك فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصبح بغلس.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : لا يحضرني سند هذا الحديث ولا أدري ما سنده لكن اختلف العلماء رحمهم الله في معناها فمنهم من قال: أسفروا بالفجر أو بالصبح فإنه أعظم لأجوركم قال المعنى أخروا صلاة الفجر حتى يكون الإسفار التام ومنهم من قال: أسفروا بالصبح أي لا تتعجلوا حتى يتبين الصبح لأن الصبح يكون خفيا أول ما يطلع ولهذا لم يرتب الله تعالى الأحكام على طلوع الصبح بل على تبين الصبح حيث قال تعالى في الصيام: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ، وهذا القول أعني أن المراد به تحقق طلوع الفجر هو الصواب لأن السنة بيّنت ذلك فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصبح بغلس.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «من صلى الفجر في المسجد» - ابن باز
- معنى الإسفار بالفجر - اللجنة الدائمة
- السؤال الأخير يقول فيه هل بين طلوع الفجر الث... - ابن عثيمين
- ما الجمع بين حديثي صلاة الفجر بغَلسٍ والإسفار؟ - ابن باز
- ما هي السنة في وقت صلاة الفجر؟ - ابن عثيمين
- هل الفجر تأخر إلى الإسفار.؟ - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين هذين الحدثين" أسفروا بالفجر فإنه... - الالباني
- ما صحة حديث: «أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر» - ابن باز
- معنى حديث: (أسفروا بالفجر فإنه أعظم في الأجر) - ابن باز
- ما صحة حديث (أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر) - ابن باز
- ما صحة حديث ( أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر... - ابن عثيمين