تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة للشيخ الألباني حول بعض المسائل الدعوية وا... - الالبانيالشيخ : شو رأيك يا شيخ ناصر بكلام أبو مالك بعد الخطبة هل هو يعني متخلق بالأخلاق الإسلامية؟ قلت له تعني رده على اليماني؟ قال نعم، قلت له أنت شو رأيك في ا...
العالم
طريقة البحث
كلمة للشيخ الألباني حول بعض المسائل الدعوية والرد على المخالف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : شو رأيك يا شيخ ناصر بكلام أبو مالك بعد الخطبة هل هو يعني متخلق بالأخلاق الإسلامية؟ قلت له تعني رده على اليماني؟ قال نعم، قلت له أنت شو رأيك في اليماني؟ كان على أخلاق إسلامية؟

السائل : جميل جدا

الشيخ : قال نعم قلت له أنت وإياه مبتلين .

السائل : ... قوية بسرعة

الشيخ : أتعجب من هؤلاء فيه عندهم جرأة في غير محلها

السائل : كلها في النار إلا واحدة

الشيخ : آه

السائل : لأنه في مبلغ علمي ما في تحديد ... الفرق وليس هنالك من فائدة يعني وإنما المراد فيما أفهمه أنه قضية الحذر من الشر والمنهج في الشر

الشيخ : أنه الخروج عن ... .

السائل : أي بالضبط ونعرف يعني الحق والصواب وبضدّها تتميز الأشياء فهذا رد على بعض الأحزاب والجماعات إلي بيفصلوا في قضايا الشر يعني تفصيلا رهيبا ... حتى بعضهم مثلا هذا عميل أمريكي هذا عميل بريطاني هذا مش عارف وهن شراع وها التحليلات الرهيبة إلي يعني أضاعوا فيها أعمارهم وهي باعتبار كلها وصف لأدواء فيعني هذا فرغ أنه ... في الأمر و ... يعني، يعني مفيد هذا ال؟

الشيخ : التفصيل؟

السائل : يعني هذا الكلام إلي أنا قلته، يعني بالفعل في يعني وارد وإلا غير وارد؟ يعني لو كان هنالك خير في التفصيل لبين النبي صلى الله عليه وسلم أسماء هذه الفرق مثلا وتفصيلات معينة وهذا طبعا غير لازم فيعني ألا يكون في هذا رد على هذه الدعوات أنه ليس هنالك من داع للتفصيل في هذه الأدواء والإسترسال فيها بما يُجب بما يُشغل عن كتاب الله تبارك وتعالى وعن سنة صلى الله عليه وسلم وعن الدواء والعلاج؟

الشيخ : أيه بارك الله فيك أنت عم بتجيب أمثلة بما لا ينبغي التفصيل فيه في وجهة نظرك أنه هذا عميل لدولة كذا وهذا إلخ هذا فعلا كما تقول لكن هذا كلام في الأفراد.

السائل : نعم

الشيخ : مش في الفرق، هل مثلا تعني أنت أنه الكلام أن يذكر مثلا من هذه الفرق المعتزلة والجبرية وإلخ وإلا ما تقصد هذا؟

السائل : شيخنا قبل هذا أنت ذكرت أنه هذا من أفراد الآن كما هو معلوم يعني بعض الأحزاب الموجودة في الأردن أنه هذا منهجها، كله عبارة عن ... و ... وهذا ... هذا بريطاني وهذا أمريكي هذا ... هذه
سائل آخر : ... .

السائل : أسمع يعني هذا اختصاص مختصين في هذا الأمر

الشيخ : أيه هذا أجبتك عنه الله يهديك

السائل : آمين

الشيخ : ليه عم تعيد الكلام

السائل : نعم

الشيخ : بينما إلي سألتك عنه ما جاوبتني عنه

السائل : أول شيخنا الله يحفظك أنا

الشيخ : قلت لك الذي ذكرته كمثال هو كلامك صحيح لكن هذا فيه كلام على أفراد ولذلك لم يكن كلامهم صحيحا بعدين لو كانوا يتكلموا عن جماعة يقولوا مثلا جماعة هذول بريطانيين، هذا ما له علاقة بالفرق الضالة، هذا له علاقة بال ... الذين بيخالفوا الشريعة وأحكام الشريعة مثلا ومن يتولهم منكم فإنه منهم هؤلاء يتولون مثلا بريطانيا أو هذون أمريكا وإلخ هذول ما ... الكلام هذا لو كان على الجماعات مش على الأفراد كما قلت أنت ما له علاقة بالحديث لكن كان سؤالي لك هالي قلت لك ما جاوبتني عنه وهو أنه ها ... بكلامك السابق أنه كمان لا يُفيد التحدث عن المعتزلة والخوارج والمرجئة.

السائل : لا لا

الشيخ : و

السائل : لا لا

الشيخ : طيب لماذا لم تقل لي ذاك؟

السائل : ... سؤال ما كنت

الشيخ : ... .

Webiste