تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على مخالفي أهل السنة والجماعة والرد ع... - ابن عثيمينالشيخ : هل خالف أحد أهل السنة والجماعة في هذه الصفة؟ الجواب نعم خالفهم أهل التحريف فقالوا إن الله لا يأتي كيف يأتي الله إذا أثبت أن الله يأتي أثبت أنه ج...
العالم
طريقة البحث
الكلام على مخالفي أهل السنة والجماعة والرد عليهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل خالف أحد أهل السنة والجماعة في هذه الصفة؟ الجواب نعم خالفهم أهل التحريف فقالوا إن الله لا يأتي كيف يأتي الله إذا أثبت أن الله يأتي أثبت أنه جسم والأجسام متماثلة نقول هذه دعوى وقياس باطل ليش؟ لأنه في مقابلة النص "وكل شيء يعود إلى النص بالإبطال فهو باطل " كل شيء هذه قاعدة أهل العلم "كل شيء يعود إلى النص بالإبطال فهو باطل" لماذا؟ لقوله تعالى: وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين فإذا قلت أن هذا الذي عاد إلى النص بالإبطال هو الحق صار النص باطلاً ولا بد وإن قلت إن النص هو الحق صار هذا باطلاً فنقول هذه الدعوى التي ذكرتم تعود إلى النص بالإبطال فتكون
الطالب : باطلة

الشيخ : باطلة ثانياً : نقول لهم ما المانع من أن يأتي الله سبحانه وتعالى بنفسه على الكيفية التي يريدُها هل هناك مانع؟ ليس هناك مانع يقولون إنك إذا أثبت ذلك فأنت ممثل نقول هذا خطأ منكم فإننا نعلم أن المجيء والإتيان يختلف حتى بالنسبة للمخلوق الإنسان النشيط الذي يأتي ويضربُ بقدمه الأرض من نشاطه نعم لكنه ليس يمشي مرحاً وإن شئت فقل إنه يمشي مرحا ما علينا من هذا حلال ولا هذا حرام كالإنسان الذي يمشي على عصا وينقُل رجل بعد تعب ما ينقل رجل من مكانها إلا بعد تعب أيهم الإتيان يختلف ولا ما يختلف يختلف إتيان مثلا إنسان من كبراء البلد ومن ولاة الأمور مثل إنسان فقير لا يحتفى به لا ليس كذلك إذن فالإتيان مختلف في حقيقته وفي آثاره وفي التأهب له بالنسبة للمخلوق فكيف بالنسبة
الطالب : للخالق

الشيخ : للخالق طيب ماذا يقولون في : يأتي ربك
الطالب : يأتي أمر ربك

الشيخ : يقول: يأتي أمر ربك نعم يأتي أمر ربك نعم كيف هذا لا يستقيم قال: لا ، يستقيم لأن الله تعالى قال : أتى أمر الله فلا تستعجلوه فيجب أن نفسر كل إتيان أضافه الله لنفسه في هذه الآية ونقول: المراد أتى أمر الله.
نقول: إن هذا الدليل الذي استدللت به دليل عليك وليس لك. دليل عليه ليش لو كان الله تعالى يريد أمره لو كان يريد أمره في الآيات الأخرى لقال أمره ما لذي يمنعه أن يقول أمره؟! فلما أراد الأمر عبر بالأمر . وهذا في الواقع دليل عليك، لأن الآيات الأخرى ليس فيها إجمال حتى نقول إنها بُينت بهذه الآية، الآيات الأخرى واضحة وفيها تقسيم يمنع إيرادة المجاز هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك هل يستقيم لشخص أن يقول : يأتي ربك أي أمره أو تأتيهم الملائكة يعني : الملائكة لأ هم يقولون الملائكة تأتي أو يأتي بعض آيات ربك يقولون البعض يأتي شف كيف التحريف؟! إذن آية فيها ثلاثة أمور أن تأتيهم الملائكة فيقولون نعم الملائكة تأتي أو يأتي بعض آيات ربك فيقولون نعم تأتي أو يأتي ربك لا يأتي سبحان الله يعني ثلثين من الآية الكريمة تحمل على ما يدل عليه اللفظ وواحدة طلع منهن يعني لو كان الثلثين مطلعات عن ظاهر اللفظ لقلنا يمكن الثالثة تتبعهن لكن كيف تطلعون تثبتون الحقيقة في شيئين نعم من الأقسام الثلاثة وتنكرونه في القسم الثالث؟! هذا لا شك أنه تحكم ورد للدليل بالأهواء فنقول لهم إن قوله تعالى: أتى أمر الله هو في الحقيقة حجة عليكم وليس لكم ولو كان الله تعالى يريدُه لبينه في كل الآيات حتى لا يحصل اشتباه ولبس.
طيب إذ قال قائل إن الله سبحانه وتعالى أحيانا يقول يأتي بالعذاب، يأتي بالعذاب فهل تقولون إن هذا الإتيان إتيان الله حقيقة أو إتيانه إتيان عذابه ؟ نقول إتيان عذابه، لأن معنى يأتي بالعذاب يعني يعذبهم فيكون العذاب آتيا منه لأن العذاب الذي ينزل بهؤلاء ينزل من الله عز وجل فهو أتاهم بالعذاب فيكون الآتي في الحقيقة هو العذاب وهذا أسلوب معروف في اللغة العربية تقول أتيتهم بعذاب يعني معناه عذبتهم أتيتهم بمال يعني أعطيتهم مال وإن لم آتي أنا وإن لم آتي فتبين الآن أن الإتيان إذا قُيد بحرف جر مثلا فالمراد به ذلك المجرور وإذا أُطلق وأضيف إلى الله بدون قيد فالمراد به : الله تعالى حقيقة نعم

السائل : شيخ قولنا

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا من صفات الله سبحانه وتعالى صفة الإتيان والمجيء، ومعناهما واحد فما نوع هذه الصفة من أي صفات هي؟
الطالب : ...

الشيخ : إي ... ليس هناك دليل سمعي ولا عقلي يمنع من إتيان الله تعالى بنفسه وإذا كان كذلك وجب أن تُنزل كل آية على ما دلت عليه فالآيات التي تدل على أنه يأتي أمره هي تُحمل على ذلك والآيات التي تدل على أنه يأتي بنفسه تُحمل على ذلك أيضاً وبهذا نكون أعطينا النصوص حقها وسلمنا من التبعة، لأن الله سوف يسألنا أرأيت لو سألك الله يوم القيامة ما الذي أدراك وجاء ربك أن المراد جاء أمري؟ ما تقدر تقول شي لأنه تقول والله يا ربي لأنه لا يمكن أن تأتي بنفسك سيقول لك ها ما الذي أدراك؟ ما الذي أدراك أنه لا يمكن وأنا قد أثبت ذلك لنفسي نعم والمسألة مهي مسألة جدل هي مسألة دين وعقيدة هل نحن نؤمن بما جاءت به النصوص على ما هي عليه؟ هذا هو لأن هذي أمور غيبية والله عز وجل لا يقاس بالخلق فيجب أن نقول كما قال الله عن نفسه نفياً وإثباتاً وبهذا نسلم من التبعة نسلم نقول نعم الآيات التي فيها جاء أمر ربك أو أتى أمر الله هي كما جاءت أتى أمره ويأتي أمره أما التي فيها أتى هو بنفسه فإنه يجب أن نقول نعم أتى هو بنفسه وليس هناك مانع واضح ؟ طيب الآداب المسلكية من الإيمان بهذا ما هي؟
الطالب : دليل عقلي يا شيخ

الشيخ : نعم
الطالب : العقل يستدلون ب الدليل العقلي

الشيخ : الدليل العقلي نعم كل أدلتهم العقلية تنبني على ما سَبق من أن الفعل يستلزم الحركة والحركة تستلزم الجسمية نعم وما أشبه ذلك من التعاليل التي يعللون بها ، كل مدار إنكارهم على أن الحوادث لا تقوم بالله ، هذه واحد أصول يعني الأصول التي يعتمدون عليها في النفي أن الحوادث لا تقوم بالله والثاني: أنها تستلزم التجسيم، والثالث: أن التجسيم يستلزم التمثيل، شوف القواعد كل هذي قواعد مهدومة كما مر علينا
الطالب : خلو العرش

الشيخ : نعم
الطالب : تستلزم خلو العرش

الشيخ : لا خلو العرش ما يتكلمون به لأنهم لا يؤمنون بأنه مستو على العرش لا يؤمنون بهذا
الطالب : المخلوقات تكون فوقه

الشيخ : ما يؤمنون بهذا لأنهم يقولون ما يمكن ما يمكن يأتي أبدا سواء فوقه ولا تحته

السائل : والحركة يا شيخ ؟

الشيخ : أي نعم هم أيضا يقولون ما يمكن تقوم به الحركة ، طيب الآن الثمرة المسلكية من الإيمان بإتيان الله عز وجل الثمرة هي الخوف من هذا المقام وهذا المشهد العظيم الذي يأتي به الرب عز وجل للفصل بين عباده وتنزل الملائكة تتنزل ملائكة كل سماء تُحيط بالخلائق ولا يبقى أمامك مشهد إلا الرب عز وجل والمخلوقات كلها فإن عملت خيراً جُزيت به وإن عملت سوا ذلك نعم فإك تجزى به كما قال النبي عليه الصلاة والسلام إن الإنسان يخلو به الله عز وجل فينظُر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر أشأم منه أي الشمال فلا ينظر إلا ما قدم وينظر تلقاء وجهه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة فالإيمان بمثل هذه الأشياء العظيمة لا شك أنه يولد للإنسان رهبة وخوفا من الله سبحانه وتعالى

Webiste