تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب ا... - الالبانيالشيخ : فالقصد من غاية، القصد والغاية من زيارة المريض يختلف تارة ويتفق تارة أما الإتفاق فهو أن يكون القصد دائما وأبدا من زيارة المريض أو عيادة المريض هو...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها والترغيب في دعاء المريض قال المصنف رحمه الله: " عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( حق المسلم على المسلم خمس رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز وإجابة الدعوة وتشميت العاطس ) ورواه البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجه، وفي رواية لمسلم ( حق المسلم على المسلم ست قيل وما هن يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه ) ورواه الترمذي والنسائي بنحو هذه ". شرح قطعة من الحديث فقط وهو قوله ( وعيادة المريض ) والكلام على فضل عيادة المريض وحكم عيادته.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالقصد من غاية، القصد والغاية من زيارة المريض يختلف تارة ويتفق تارة أما الإتفاق فهو أن يكون القصد دائما وأبدا من زيارة المريض أو عيادة المريض هو التذكّر حالة الإنسان وأنه يتقلّب من صحّة إلى مرض ومن مرض إلى موت ولذلك ستسمعون الليلة أو فيما بعد لا أدري بعض الأحاديث التي جاء فيها الأمر بعيادة المريض وتشييع الجنائز جاء التعليل فيها بأنها تُذكّر الأخرة، فعيادة المريض مُطلقا فيها هذه الفائدة وفيها هذه الغاية الشرعية وهي تذكّر الأخرة، أقول هذا في كل عيادة لأن هناك تفصيلا في العيادة، هل هي دائما وأبدا واجبة وجوبا كفائيا أم أحيانا يجب وجوبا عينيا؟ هذا يختلف باختلاف حالة المريض أو حال مرضه وباختلاف ما إذا كان عنده من يقوم ب ـ... وشؤونه أو لا يكون شيء من ذلك إطلاقا، ففي الحالة الأولى أي حين يكون للمريض من يساعده ويقوم على خدمته بكل ما يحتاجه فحينئذ عيادة الأخرين له هو من باب الإستحباب والفضيلة، أما إذا لم يكن هناك من يساعده كبعض الناس من الفقراء والذين يُعبّر عنهم باللغة العربية ولا ذمّ في ذلك من الصعاليك ممن لا يؤبه لهم فأمثال هؤلاء يجب على بعض الأفراد وجوبا عينيّا أن يلازموه ولو على التداول وعلى التناوب ليقوموا بخدمته.
فإذًا عيادة المريض تارة تكون واحبة و تارة تكون مستحبة، الواجبة حينما لا يوجد من يُساعده في مرضه وهناك فرض عين على أشخاص يجب أن يقوموا بخدمته كما ذكرنا، أما إذا كان قد وُجِد من يقوم بهذا الفرض فما سوى ذلك يكون عيادته من باب مكارم الأخلاق وفضائل الأمور المستحبة وليس من الواجب وجوبا عينيا، وهذا من حِكم الشريعة لأنكم تعلمون أن المريض أو على الأقل بعض المرضى يتضجّرون من كثرة الزائرين له والمتردّدين عليه ولذلك فمن المتوارَث عن السلف أن العيادة سُواط ناقة أي زمن قصير جدا بمقدار حَلْبة الناقة ذلك لكي لا يتضجّر المريض من ملازمة الزائر له لمكانه، فهذا إذًا تفصيل القول في عيادة المريض هي بصورة عامة مشروعة لتذكُّر الأخرة وفي بعض الأحيان مأمور بها لمساعدة المريض على مرضه وذلك طبعا يستلزم ربما مساعدة مادية إذا كان فقيرا ففي هذه الصورة يجب وجوبا عينيا على بعض الأشخاص، هذا ما يمكن من التفصيل لحكم عيادة المريض.

Webiste