تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سهى الإمام في صلاة رباعية فقام بعد الركعة ال... - ابن عثيمينالسائل : سها إمام في صلاة رباعية فقام بعد الركعة الرابعة من صلاة الفريضة للركعة الخامسة فذكره المأمومون بعد قيامه منتصباً فماذا يفعل هو وكذلك المأمومون؟...
العالم
طريقة البحث
سهى الإمام في صلاة رباعية فقام بعد الركعة الرابعة من صلاة الفريضة للركعة الخامسة فذكره المأمومون بعد قيامه منتصباً فماذا يفعل كذلك هو وكذلك المأمومون .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سها إمام في صلاة رباعية فقام بعد الركعة الرابعة من صلاة الفريضة للركعة الخامسة فذكره المأمومون بعد قيامه منتصباً فماذا يفعل هو وكذلك المأمومون؟

الشيخ : يجب على المصلي إذا قام إلى ركعة زائدة كالخامسة في الرباعية والثالثة في الثنائية والرابعة في الثلاثية يجب عليه أن يرجع متى ذَكر أو ذُكّر ولا يجوز أن يمضي فمثلا نقول في هذه المسألة: إن الإمام لما ذكّروه حين قام إلى الخامسة يجب أن يرجع ثم يتشهد التشهد الأخير ثم يسلم ثم يسجد سجدتين للسهو ويسلم لكن أحيانا يقوم الإمام إلى خامسة فيسبح به المأموم ولكنه يمضي بناء على أنه نسي الفاتحة في إحدى الركعات ومعلوم أنه إذا نسي الفاتحة في إحدى الركعات قامت الثانية مقامها، ثم الثالثة مقام الثانية ثم الرابعة مقام الثالثة وحينئذ لا بد أن يأتي بركعة في هذه الحال وعلى هذا التقدير نقول: أن المأمومين يجلسون ينتظرون الإمام ثم يسلمون معه ولهم في هذه الحال أن ينفصلوا ويسلموا.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste