تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة في الصلاة ال... - الالبانيالسائل :  يا شيخ توضيح مسألة إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة ... الشيخ :  إذا قام الإمام للخامسة إيش ؟السائل :  هل المؤتمين يتبعوه ؟  الشيخ :  ما هذا ...
العالم
طريقة البحث
إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة في الصلاة الرباعية فهل يقوم معه المأموم ويتابعه أو لا.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ توضيح مسألة إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة ...

الشيخ : إذا قام الإمام للخامسة إيش ؟

السائل : هل المؤتمين يتبعوه ؟

الشيخ : ما هذا انتهينا من بحثه إنما جعل الإمام ليؤتم به يا أخي أصاب أو أخطأ ،

السائل: ...

الشيخ: هذا شيء آخر إنما جعل الإمام ليؤتم به لا تستعجلوا على صاحبكم لأني أراه بعد ما اقتنع أو في نفسه تساؤلات نفس الموضوع ليش ما هو نفسه

السائل : شيخنا يعني هنا جاب ركعة زيادة ونحن علمنا أن هذه الركعة زيادة كيف نتابعه فيها ؟

الشيخ : في أكثر من أنه أخطأ ؟

السائل : أخطأ بلا شك .

الشيخ : عم أسألك أنه أخطأ أو لا ، الله يهديك ، قل لي الله يهديك تعلموا نعم ولا ، أنا أقول لك يعني في أكثر من كونه أخطأ ؟ قل لا ، شايف شلون بين تقول لا وبين تقول أخطأ ، لا نفي وأخطأ إثبات ، الجواب لازم يكون نفي ما يكون إثبات ، الله يعنيني شو أنا بخطئ كثير يعني
الحلبي : الله يعينك علينا شيخنا .

الشيخ : هذا أخطأ جاء بركعة زائدة كالذي نقص ركعة ، الآن أنا بعكس عليك المثال سلم الإمام على رأس الركعة الثالثة وهو في صلاة رباعية أنت ما سلمت حبست نفسك شويه لكن قلت له: سبحان الله. ربما كررت التسبيح لدرجة أن بعض المتعصبة رايحيين يقول لك بطلت صلاتك ليش ؟ لأنه بتكرارك كأنه بتقول ما كنت تفهم بقى علي ، عم أقول لك سبحان الله سبحان الله ما رد عليك شو بتساوي أنت ؟

السائل : أنا بجيب الثلاثة .

الشيخ : كويس هو أنت بتحكي بالنسبة لك كل الحديث ولا بالنسبة لغيرك ؟

السائل : البعض ...

الشيخ : ما جاوبتني ، نحن بنحكي بالنسبة لك ؟

السائل : ... كلمة غير مفهومة .

الشيخ : هذا هو الجواب ، نحن بنحكي بالنسبة لك ههههه هي اللي بنخاف معه فأنت تسلم معه ، أنت لما سلمت معه مش كنت على يقين أنه مخطئ وباقي عليك ركعة ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : ليش سلمت ؟

السائل : متابعة له .

الشيخ : متابعة له طيب إذا تصحيح الموقف شلون بيكون ؟

السائل : لما أسلم أنا أبين له أنه بقي ركعة كما فعل ذو اليدين مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

الشيخ : أحسنت ؛ إذا يلي أنت كنت تخشاه في الصلاة صارت خارج الصلاة ولكنك في صلاة ، صح ؟ هذه مثل هذه ، جاءه نذير وما جاءه نذير ، هو خارج الصلاة وهو في الصلاة وإلا الحديث هذا هل يجوز أثناء الصلاة ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : ما يجوز ؛ لكن فقهاء الشافعية لهم كلام جميل في الصلاة وإن كانوا وقعوا في انحراف ثاني، الله يهدينا وإياهم ، حصروا كلمات نسيت خمسة ستة ، إذا زادوا عليها بطلت الصلاة ؛ المهم فأنت ما تتابعه تحقيقا لأمر الرسول ، بعد ما تسلم ... حينئذ الإمام يصحح الموقف وأنت تصحح معه وتنتهي المشكلة وكفى الله المؤمنين القتال ؛ إذا المشكلة ما بتنحل بطريقة عدم متابعة الإمام فقط ، لا ، في كمان طريقة ثانية هي طريقة اتباع الإمام ثم بيان الخطأ في المواجهة في المصارحة ، ثم الرجوع لإتمام الصلاة ، كذلك هو إذا صلى خمس ركعات نقوم معه صلى خمسة وسلم يمينا ويسارا ، بنقول له يا شيخ أنت صليت خمس ركعات ، صحيح يا جماعة ؟ آه والله الله أكبر يسجد سجدتين ويسلم تسليمتين وكفى الله المؤمنين القتال وخلصت الشغلة ، والركعة يلي زدتها معه ما بتروح هباء منثورا ، بتتسجل فيها قراءة فيها تسبيح فيها تكبير كل واحدة لها أجر عند الله تبارك وتعالى ولو أنها جاءت ايش خطأ ، نعم .

السائل : شيخنا حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إن هذه الصلاة إنما هي تكبير وتسبيح وتحميد ولا يسمح فيها شيء من كلام البشر وفي رواية من كلام الناس كيف الوجه اللي استحسنته من قبل الشافعية او بعض الشافعية الست كلمات اللي قالوها ؟

الشيخ : أيوه ، نحن عم نقول عن كلام الناس يعني قول خذ وأعطي وروح وتعال إلى آخره ، هذا كلام الناس ؛ أما الكلام الذي فيه إصلاح الصلاة هذا وقع من الرسول في قصة ذو اليدين ... حتى قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: أصدق ذو اليدين ؟ قالوا: نعم ؛ فهذا كلام لكن هذا الكلام لم يكن ككلام الناس وإنما كان لإصلاح الصلاة التي نبه الرسول عليه السلام أنه صلى ركعتين بدل ما يصلي أربعا ؛ أنا الآن أريد أن أعتذر إليكم لأن الوقت انتهى .. وأنا الآن بدي أمشي وألحق الصلاة في بلدي لأنه بسبب وجع الركب لا بد من الاستعداد وإن شاء الله سؤال م طويل .

السائل : لا مش طويل .

الشيخ : تفضل .

Webiste