تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن التحايل على الشرع في قضية التعامل مع... - الالبانيالشيخ : ذلك أنه أخبرني أن هذا البنك الإسلامي هناك يدخل وسيطا بين من يريد أن يشتري حاجة ودراهم عنده وبين التاجر، مثلا يريد سيارة، السيارة ثمنها نقدا بعشر...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن التحايل على الشرع في قضية التعامل مع البنك في البيع و الشراء التي هي عين الربا و غيرها من أمثلة ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ذلك أنه أخبرني أن هذا البنك الإسلامي هناك يدخل وسيطا بين من يريد أن يشتري حاجة ودراهم عنده وبين التاجر، مثلا يريد سيارة، السيارة ثمنها نقدا بعشرين ألفا مثلا وتقسيطا بعشرين زايد ألفين أو ثلاثة على حسب ... فالبنك يدخل وسيطا بين الشاري وبين التاجر فهو يشتري السيارة من التاجر بعشرين ألف نقدا لأنه عنده ... ثم يُحاسب المُشترى له سيارة بعشرين ألفا زايد ألفين، ألف ... أن يأخذ الألفين التاجر مقابل التقسيط يأخذها هذا الوسيط ... مقابل أنه دفع المال عن هذا الشاري، هذه قضية اسمها عندنا ... وهو مما حرّمه الإسلام لأن الإسلام لا ينظر إلى الشكليات وإنما ينظر إلى الحقائق التي تؤدي إليها ...
هذا يُشبه ما أخبر عنه الرسول صلوات الله وسلامه عليه عن اليهود حين قال لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجَمَلوها ثم باعوها فأكلوا أثمانها فإن الله عز وجل إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه معنى الحديث يُشير في طرف منه إلى مثل قوله تعالى فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم ، من هذه الطيبات شحوم ... الحلال، كان اليهود كُلّفوا بسبب تعنّتهم وتنطّعهم وتشدّدهم كلفوا أن يذبحوا ذبيحة و أن ينتفعوا بلحمها الأحمر وأن يرموا بشحمها الأرض فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم منها الشحوم، فماذا فعل اليهود؟ ولعنوا بسببه في جملة ما لعنوا ولكن ... كلهم لا ... تحت ذلك ... مما يسمّى مع الأسف بين المسلمين اليوم بالحيل الشرعية، الحيل الشرعية أصلها ومنبعها اليهود، ذلك أنهم استحلوا الصيد لكن بطريقة الاحتيال يوما السبت كما هو مذكور في القرأن لكن التحايل أيضا شيء أخر لا يعلمه كثير من الناس وهو بيع وبالتالي أكل الشحوم المحرمة عليهم، فيبدو أن الله عز وجل لمّا حرّم عليهم الشحوم صبروا مدة من الزمن ثم تغلّب عليهم الجشع المادي الذي أصبح اليهود مضرب مثل في ذلك فنفذ ... صبرهم فأخذوا هذه الشحوم ووضعوها في قدور ضخمة وأوقدوا النار من تحتها فسالت وأخذت شكلا جديدا، قالوا حلّ، ما الذي جرى؟ قال ... حراما والأن حلّ، ما الذي جرى؟ ... سوى أنه تغيّر، كان الشحم مجعّد، كان مقطعا تقطيع غير ... إلخ، وإذا به سبب ... مستويا، هذا كل شيء حصل فحلّ الشحم بزعمهم فباعوه وأكلوا ثمنه قال عليه السلام إن الله عز وجل إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه هذه الطريقة من الاحتيال قد وقع فيه كثير من بيوع المسلمين لا أقول حديثا بل وقديما، وباب الحيل مع الأسف باب من أبواب كتب الفقه اليوم، فمن كان منكم مبتلى بقراءة ... هذه الكتب فسيذكر باب عنوانه باب الحيل، وتجد هناك فتاوى غريبة وعجيبة جدا، أخذ منها وتأثّر بها كثير من مشايخ المسلمين ... وأذكر أحدهم ألّف رسالة ذكر فيها ونحن في موضوع الربا والتحذير مما يؤدّي إليه قال الحيلة الحيلة في استباحة الربا إطعاما ... فيقول لله عليّ أنني كلما استقرضت من إنسان قرضا، فلله عليّ أنه أعطيه إياها فلو كانت، فهو الأن يتحرج أن يستقرض مائة درهم ويدفع لهم مائة وخمسة، هذا ليس ربا، هذا وفاء بالنذر وقد قال عليه الصلاة والسلام من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه فهذا يطيع الله لأنه يوفي بالنذر وهو يظن أن قوله تبارك وتعالى يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا هو من هؤلاء، السبب باب الحيلة، هذا كما قال عليه السلام لتتّبعنّ سنن من قلبكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله أاليهود والنصارى؟ قال فمن ... أي هؤلاء الذين ستستنّون بسنّتهم وبطريقتهم، وفي رواية أخرى ثابتة ... في الصحيحين، زيادة لطيفة جدا، قال عليه السلام حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك تزوّج الأم من أكبر الكبائر، فكيف وهو يزني بها وعلى قارعة الطريق، لو كان فيهم من اليهود والنصارى من يفعل ذلك، لكان فيكم من يفعل، هذا من باب الإقتداء بهم ... واقعنا أكبر دليل على أن هذا الحديث هو من وحي السماء لأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.

Webiste