تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام على السبب في إنكار أهل البدع لصفات... - الالبانيالشيخ : هذا شؤم أو من شؤم تأويل النصوص القرأنية والأحاديث النبوية إنما فتحوا لأنفسهم باب الكلام وباب تصوّر رب العالمين كأنه إنسان مخلوق كذلك مشكلة الكلا...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام على السبب في إنكار أهل البدع لصفات الله وهو زعمهم أنه يستلزم من إثبات صفات الله تشبهه بالمخلوقين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا شؤم أو من شؤم تأويل النصوص القرأنية والأحاديث النبوية إنما فتحوا لأنفسهم باب الكلام وباب تصوّر رب العالمين كأنه إنسان مخلوق كذلك مشكلة الكلام الإلاهي بالضبط هم تصوّروا إذا قلنا الله يتكلم يعني له شفتين وله لسان وله أسنان وله ... وله وله إلخ، الله أكبر، ما أجهل هؤلاء الناس الذين يؤدّي بهم لفظة واحدة في القرأن إلى أن يتخيّلوا براثين تُنسب إلى الله ولعلمهم بأنها بواطيل وبظنهم لأن هذه البواطيل ... من النص القرأني حرّفوا بقى النص القرأني ف ... من هذه البواطيل مع أنهم بلسانهم يتخلّصوا منها باستحضار أية واحدة من القرأن الكريم ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ليس كمثله شيء ... حتى لا يخطر في بالهم السميع يعني تكلم والبصير كبصري، لا ليستم في شيء، إذًا أثبت ونزّه فإذا نزّهت وشبّهت فقد كفرت بالطرف الأول من الأية، إذا نزّهت وعطّلت فقد كفرت بالشطر الثاني من الأية، فلا بد أن تجمع بين التنزيه وبين الإثبات، المعتزلة ينزّهون فعلا لكن غُلوّهم في التنزيه أدّاهم إلى إنكار الأيات، أيات الصفات ... أتدرون ماذا فعلوا وهو السميع البصير إيش معناها؟ تماما مثل ما قالوا يعني نتيجة تأويلهم مثل ما أوّلوا الكلام الإلهي ومثل ما أوّلوا الاستواء، ما استفادوا شيئا، قالوا السميع البصير يعني العليم أولا أنت ... فالسميع البصير يعني العليم ... وصف نفسه بأنه عليم في أيات كثيرة، إيه هنا ما وصف نفسه بأنه عليم وإنما وصف نفسه بأنه سميع بصير، ... ثم ما استفدتم شيئا من هذ التأويل ليه؟ الله عليم وفلان عليم هاي ... لا نحن نقول الله عليم ليس كعلم هذا العليم ... هذا المذهب ونقولوا بصير وانتهت المشكلة.

Webiste