قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له , لكمال صفاته لا لعدم صفاته : << ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير >> [ الشرى : 11 ]
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته لا لعدم صفاته " شف الآن الفرق نؤمن بأنه لا مثل له لكمال صفاته ليس لعدم صفاته ليس له مثيل لأنه ما من موجود إلا وله صفة لا ليس هذا المراد المراد لكمال صفاته نعم أهل التعطيل قالوا لا مثل له فأنكروا صفاته فعلى زعمهم يكون لا مثل له بأيش
الطالب : ... أصل الصفة
الشيخ : في عدم صفاته يعني لا مثل له يعني لا يوصف بأي صفة للمخلوق ونحن نقول لا مثل له
الطالب : لكمال ...
الشيخ : كمل
الطالب : لكمال صفاته
الشيخ : لكمال صفاته لا أحد يدانيه في صفاته فانتبهوا للفرق بارك الله فيكم كل اهل التعطيل لو سألتهم لماذا قالوا لأنك لو أثبت كذا لكان مشابها أو مماثلا للمخلوق فصار عندهم لا مثل له لعدم صفاته لأنه ما له صفة وهذا لا شك أنه قول منكر بل نقول لا مثل له لكمال صفاته طيب الدليل قوله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير شيء نكرة في سياق
الطالب : النفي
الشيخ : النفي فتكون
الطالب : عامة
الشيخ : عامة لا يماثله شيء من مخلوقاته أبدا لكمال صفاته نعم وهو السميع البصير أي ذي السمع الكامل والبصر الكامل وقد سبق الكلام على هذه الآية بنفسها فلا حاجة لإعادتها لإعادة الكلام عليها
الطالب : ... أصل الصفة
الشيخ : في عدم صفاته يعني لا مثل له يعني لا يوصف بأي صفة للمخلوق ونحن نقول لا مثل له
الطالب : لكمال ...
الشيخ : كمل
الطالب : لكمال صفاته
الشيخ : لكمال صفاته لا أحد يدانيه في صفاته فانتبهوا للفرق بارك الله فيكم كل اهل التعطيل لو سألتهم لماذا قالوا لأنك لو أثبت كذا لكان مشابها أو مماثلا للمخلوق فصار عندهم لا مثل له لعدم صفاته لأنه ما له صفة وهذا لا شك أنه قول منكر بل نقول لا مثل له لكمال صفاته طيب الدليل قوله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير شيء نكرة في سياق
الطالب : النفي
الشيخ : النفي فتكون
الطالب : عامة
الشيخ : عامة لا يماثله شيء من مخلوقاته أبدا لكمال صفاته نعم وهو السميع البصير أي ذي السمع الكامل والبصر الكامل وقد سبق الكلام على هذه الآية بنفسها فلا حاجة لإعادتها لإعادة الكلام عليها
الفتاوى المشابهة
- الرد على شبهة المأولين في صفات الله تعالى . - الالباني
- التعليق على قول الناظم: فالله أكبر أن يكون ص... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو صفة من صفاته " - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"... فأما دلالة العقل على ثبو... - ابن عثيمين
- هل يمكن أن تتضمن الصفة السلبية أكثر من صفة أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وأما العقل: فوجهه أن كل موجود حق... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ... إن الله هو السميع... - ابن عثيمين
- هل صفة المتكبر صفة كمال ؟ - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على دلالة العقل على ثبوت صفات ال... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله... - ابن عثيمين