هل النبوَّة قد تكون في النساء أم هو خاص بالرجال فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : القول أنُّو الفرق بين النبي والرسول ، يعني الرسول هو الذي ... إليه ذلك والنبي ... فإذا قال - سبحانه وتعالى - ما بعث رسولًا امرأة فيمكن أن تكون نبيَّة ؛ يعني ما دام ... ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... نقول : دلالة عامة ، أما ... .
الشيخ : هذا صحيح ، قضية ... لكن المهم الإثبات ، فنحن ذكرنا شيئين اثنين ، فكأنك أنت بهذا تريد أن تقول أنُّو قوله - تعالى - : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا هذا خاص بالرسل ذوي الرسالات والكتب ، أما الأنبياء فلا يدخلون في هذا النَّصِّ ، مع أنُّو أرسل نبيًّا هذا أمر جائز في اللغة ، فممكن أن تكون الآية أعم من الرسل يعني ؛ فحينئذٍ نحن بحاجة إلى نصٍّ يُدعِم هذا التفصيل الذي تُشير إليه ، زِدْ على ذلك أنني قلت : أننا لا نجد مطلقًا في ... جاء في الكتاب والسنة : فلانة نبيَّة ، قالت أو أُمِرَت أو أو إلى آخره .
السائل : يعني مثل مريم .
الشيخ : نعم ، أقول نبيَّة يعني حتى ... .
السائل : لا ، قصدي إنه مريم ... أُوحِيَ إليها صراحة .
الشيخ : إي ، هو من قبيل ذلك .
السائل : لا ، مو من قبيل ، يمكن يكون من القبيل هاد ؛ يعني يمكن أن ... عمل القرية .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنُّو في صراحة أنُّو الله ... .
الشيخ : ... ألا تدري أنُّو أحاديث صحيحة أنُّو الملائكة كانت تأتي الناس هكذا ؟ فإذًا هو نفسه - أيضًا - أو ... .
السائل : ... .
الشيخ : مجيء جبريل - عليه السلام - مريم ليس معناه أنها نبيَّة ؛ لأنُّو هناك أحاديث كثيرة أنُّو كان يأتي الملك إلى شخص ما كالملك الذي جاء إلى موسى ففقأ عينَه ، فمو أي ملك يأتي إلى أيِّ شخص كان بأيِّ خبر كان يمكن أن نُثبت بذلك أن هذا الشخص نبي ؛ سواء كان ذكرًا أو أنثى ، أنا قلت : لم نجد في الأخبار كنص قاطع يرفع الخلاف أنُّو فلانة نبيَّة ، أما أخبار يمكن أن يُستدل بظواهرها على أنها نبيَّة موجود ؛ نفس قصة موسى - عليهما الصلاة والسلام - ممكن الاستدلال بظاهرها على مثل ما يُستدل به في قصة مريم ، لكن ليس هناك نصٌّ بأنُّو فلانة نبيَّة ، لو وُجِدَ هذا النَّصُّ كان رافعًا ، وهذا نازع للخلاف ، لكن هذا غير موجود ، بالإضافة إلى إمكان تفسير هذه الحوادث التي يمكن أن تُفسَّر بأنها وحي هو بأنها وحي إلهام .
تفضل .
السائل : الدليل على كلامك قول الله - تعالى - ... الصديقة ... .
الشيخ : إي ، هذا ممكن أن يُقال ، وقد أشار الأستاذ آنفًا إلى مثل هذا .
نعم .
السائل : طيب ، هنا ... ممكن ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ما ظلَّ إيحاء .
الشيخ : ما ظلَّ إيش ؟
السائل : إيحاء ، يمكن مَلَك ؟
الشيخ : لا .
السائل : قال لها أنُّو افعلي أو كذا ... .
الشيخ : إي ممكن .
تفضل .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... نقول : دلالة عامة ، أما ... .
الشيخ : هذا صحيح ، قضية ... لكن المهم الإثبات ، فنحن ذكرنا شيئين اثنين ، فكأنك أنت بهذا تريد أن تقول أنُّو قوله - تعالى - : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا هذا خاص بالرسل ذوي الرسالات والكتب ، أما الأنبياء فلا يدخلون في هذا النَّصِّ ، مع أنُّو أرسل نبيًّا هذا أمر جائز في اللغة ، فممكن أن تكون الآية أعم من الرسل يعني ؛ فحينئذٍ نحن بحاجة إلى نصٍّ يُدعِم هذا التفصيل الذي تُشير إليه ، زِدْ على ذلك أنني قلت : أننا لا نجد مطلقًا في ... جاء في الكتاب والسنة : فلانة نبيَّة ، قالت أو أُمِرَت أو أو إلى آخره .
السائل : يعني مثل مريم .
الشيخ : نعم ، أقول نبيَّة يعني حتى ... .
السائل : لا ، قصدي إنه مريم ... أُوحِيَ إليها صراحة .
الشيخ : إي ، هو من قبيل ذلك .
السائل : لا ، مو من قبيل ، يمكن يكون من القبيل هاد ؛ يعني يمكن أن ... عمل القرية .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنُّو في صراحة أنُّو الله ... .
الشيخ : ... ألا تدري أنُّو أحاديث صحيحة أنُّو الملائكة كانت تأتي الناس هكذا ؟ فإذًا هو نفسه - أيضًا - أو ... .
السائل : ... .
الشيخ : مجيء جبريل - عليه السلام - مريم ليس معناه أنها نبيَّة ؛ لأنُّو هناك أحاديث كثيرة أنُّو كان يأتي الملك إلى شخص ما كالملك الذي جاء إلى موسى ففقأ عينَه ، فمو أي ملك يأتي إلى أيِّ شخص كان بأيِّ خبر كان يمكن أن نُثبت بذلك أن هذا الشخص نبي ؛ سواء كان ذكرًا أو أنثى ، أنا قلت : لم نجد في الأخبار كنص قاطع يرفع الخلاف أنُّو فلانة نبيَّة ، أما أخبار يمكن أن يُستدل بظواهرها على أنها نبيَّة موجود ؛ نفس قصة موسى - عليهما الصلاة والسلام - ممكن الاستدلال بظاهرها على مثل ما يُستدل به في قصة مريم ، لكن ليس هناك نصٌّ بأنُّو فلانة نبيَّة ، لو وُجِدَ هذا النَّصُّ كان رافعًا ، وهذا نازع للخلاف ، لكن هذا غير موجود ، بالإضافة إلى إمكان تفسير هذه الحوادث التي يمكن أن تُفسَّر بأنها وحي هو بأنها وحي إلهام .
تفضل .
السائل : الدليل على كلامك قول الله - تعالى - ... الصديقة ... .
الشيخ : إي ، هذا ممكن أن يُقال ، وقد أشار الأستاذ آنفًا إلى مثل هذا .
نعم .
السائل : طيب ، هنا ... ممكن ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ما ظلَّ إيحاء .
الشيخ : ما ظلَّ إيش ؟
السائل : إيحاء ، يمكن مَلَك ؟
الشيخ : لا .
السائل : قال لها أنُّو افعلي أو كذا ... .
الشيخ : إي ممكن .
تفضل .
الفتاوى المشابهة
- حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله هل هو خاص ب... - ابن باز
- هل نهى الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن التخت... - الالباني
- في الحديث خوف النبي صلى الله عليه وسلم على ا... - ابن عثيمين
- هل للنساء في الجنة مثل ما للرجال ؟ - الالباني
- حكم الصلاة إذا تقدم فيها النساء على الرجال أو... - الالباني
- هل الخطابات التي وردت في آيات القرآن تشمل ال... - ابن عثيمين
- يعني نقول أن المرأة يحرم عليها الطيب إذا كان... - ابن عثيمين
- هل قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( صلوا كما رأ... - الالباني
- حديث السبعة وهل هو خاص بالرجال؟ - ابن باز
- هل الإختتان خاص بالرجال دون النساء أو هو عامٌ .؟ - الالباني
- هل النبوَّة قد تكون في النساء أم هو خاص بالرجا... - الالباني