تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحت حديث : عن ابن عباس ، أنه بينما هو جالس... - الالبانيالسائل : ... في حديث ... في كتاب ال ... .الشيخ : لا.عيد عباسي : حديث علي الذي شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ... .الشيخ : أي نعم، هذا حديث منكر ... في...
العالم
طريقة البحث
ما صحت حديث : عن ابن عباس ، أنه بينما هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله تفلت هذا القرآن من صدري ، فما أجدني أقدر عليه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا الحسن ، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وينفع بهن من علمته ، ويثبت ما علمته في صدرك ؟ » قال : أجل يا رسول الله فعلمني ، قال : « إذا كانت ليلة الجمعة ، فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر ، فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مستجاب ، وهي قول أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي حتى تأتي ليلة الجمعة ، فإن لم تستطع فقم في وسطها ، فإن لم تستطع فقم في أولها ، فصل أربع ركعات تقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب ، وسورة يس ، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب ، وحم ، الدخان ، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب ، وتبارك المفصل، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله ، وأحسن الثناء على الله ، وصل علي ، وعلى سائر النبيين وأحسن ، واستغفر لإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ، واستغفر للمؤمنين وللمؤمنات ، ثم قل آخر ذلك : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ، ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ، أن تنور بكتابك بصري ، وأن تطلق به لساني ، وأن تفرج به عن قلبي ، وأن تشرح به صدري ، وأن تشغل به بدني ، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ، ولا يؤتيه إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أبا الحسن ، تفعل ذلك ثلاث جمع ، أو خمسا ، أو سبعا ، يجاب بإذن الله فوالذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط » قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا ، أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال : يا رسول الله ، إني كنت فيما خلا لا أتعلم أربع آيات أو نحوهن ، فإذا قرأتهن على نفسي يتفلتن ، فأما اليوم فأتعلم الأربعين آية ونحوها ، فإذا قرأتهن على نفسي ، فكما كتاب الله نصب عيني ، ولقد كنت أسمع الحديث فإذا أردته تفلت ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا حدثت بها لم أخرم منها حرفا ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : « مؤمن ورب الكعبة أبا الحسن » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه »
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في حديث ... في كتاب ال ... .

الشيخ : لا.
عيد عباسي : حديث علي الذي شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ... .

الشيخ : أي نعم، هذا حديث منكر ... فيه بعض الأئمة المتقدّمين فالحاكم قال في المستدرك رواه في مستدركه وصحّحه ولمّا وقف عليه النقّاد الذهبي الدمشقي قال إسناد نظيف ومتن مُنكر، فعجبت له كيف يحكم على إسناده بأنه نظيف وفيه عنعنة ابن جريج وهو الذي يقول في ترجمته من كتابه المشهور "ميزان الاعتدال في نقد الرجال" أنه يحدّث عن أقوام ضعفاء ثم يدلّسهم أي يُسقطهم من السند فيُحدّث عمن فوقهم قال عن الذهبية فما صرّح في حديثه بالتحديث أي ما قال فيه حدثني فلان فهو حجّة أما إذا قال عن فلان فليس بحجّة، وهكذا قال هو عن ابن جريج في حديث حفظ القرأن أن ... .

السائل : ... .

الشيخ : فابن جريج في هذا الحديث عنعن ولم يصرّح بالتحديث فطابق نقد أو بعض نقد الذهبي حين قال بأنه متن مُنكر فالعلة التي وُجدت في هذا السند ولم يُتنبه لذاتها هناك في تعليقه على المستدرك ولكنه نبّه عليها بصورة عامة في ترجمة ابن جريج، لذلك فالحديث لا يصحّ لا من حيث إسناده ولا من حيث متنه.

السائل : ... .

الشيخ : لأنه في يعني أنه الإنسان بمجرّد دعاء يصير بيحفظ القرأن الذي بيتعب عليه ليل نهار تفلّت من صدره بيصير بيحفظه لو كان الأمر كذلك صار كل إنسان خاصة مثل ... نحن اللي هو بحاجة إلى أن يحفظ القرأن فبيصلي ها الصلاة هاي وبيدعي بهذا الدعاء ف ... بيحفظ القرأن و بيرتاح.
عيد عباسي : ... .

الشيخ : كما يوجد في ... حديث طويل أشياء أخرى لا أستحضرها، تفضل.

Webiste