تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين ب... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلاً عن النضارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية وتجميلية في آن واحد وجهونا في ضوء ذلك...
العالم
طريقة البحث
ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلا عن النظارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية و تجميلية في آن واحد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلاً عن النضارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية وتجميلية في آن واحد وجهونا في ضوء ذلك؟

الشيخ : إذا كانت العدسات طبية والعين محتاجة لها فلا بأس بها لكن بشرط أن يراجع الطبيب في ذلك لأن المسألة خطيرة فلا بد من التحري والتثبت في جدواها وعدم مضرتها وأما إذا كانت تجميلية فلا بأس بها أيضا بالنسبة للنساء لكن بشرط مراجعة الطبيب وبشرط ألا تكون هذه العدسات ملونة كأعين البهائم مثلا لأنها إذا كانت ملونة كأعين البهائم صار ذلك دنوا بالنسبة لبني آدم لأن بني آدم أكرم من البهائم ولم ترد مشابهة البهائم إلا في مقام الذم كقوله تعالي: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا وكقوله تعالى: وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ إلى قوله: وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ وكقوله صلى الله وعليه وسلم: العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه .
فلا ينبغي للإنسان أن يدنو بنفسه حتى يضع على عينه ما يشبه أعين الحيوانات بل يمنع من ذلك لكن إذا كان التجمل للعين بمعنى أن تجعل سوادها يميل إلى لون آخر فلا حرج لكن بشرط مراجعة الطبيب.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste