ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلا عن النظارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية و تجميلية في آن واحد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلاً عن النضارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية وتجميلية في آن واحد وجهونا في ضوء ذلك؟
الشيخ : إذا كانت العدسات طبية والعين محتاجة لها فلا بأس بها لكن بشرط أن يراجع الطبيب في ذلك لأن المسألة خطيرة فلا بد من التحري والتثبت في جدواها وعدم مضرتها وأما إذا كانت تجميلية فلا بأس بها أيضا بالنسبة للنساء لكن بشرط مراجعة الطبيب وبشرط ألا تكون هذه العدسات ملونة كأعين البهائم مثلا لأنها إذا كانت ملونة كأعين البهائم صار ذلك دنوا بالنسبة لبني آدم لأن بني آدم أكرم من البهائم ولم ترد مشابهة البهائم إلا في مقام الذم كقوله تعالي: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا وكقوله تعالى: وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ إلى قوله: وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ وكقوله صلى الله وعليه وسلم: العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه .
فلا ينبغي للإنسان أن يدنو بنفسه حتى يضع على عينه ما يشبه أعين الحيوانات بل يمنع من ذلك لكن إذا كان التجمل للعين بمعنى أن تجعل سوادها يميل إلى لون آخر فلا حرج لكن بشرط مراجعة الطبيب.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : إذا كانت العدسات طبية والعين محتاجة لها فلا بأس بها لكن بشرط أن يراجع الطبيب في ذلك لأن المسألة خطيرة فلا بد من التحري والتثبت في جدواها وعدم مضرتها وأما إذا كانت تجميلية فلا بأس بها أيضا بالنسبة للنساء لكن بشرط مراجعة الطبيب وبشرط ألا تكون هذه العدسات ملونة كأعين البهائم مثلا لأنها إذا كانت ملونة كأعين البهائم صار ذلك دنوا بالنسبة لبني آدم لأن بني آدم أكرم من البهائم ولم ترد مشابهة البهائم إلا في مقام الذم كقوله تعالي: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا وكقوله تعالى: وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ إلى قوله: وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ وكقوله صلى الله وعليه وسلم: العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه .
فلا ينبغي للإنسان أن يدنو بنفسه حتى يضع على عينه ما يشبه أعين الحيوانات بل يمنع من ذلك لكن إذا كان التجمل للعين بمعنى أن تجعل سوادها يميل إلى لون آخر فلا حرج لكن بشرط مراجعة الطبيب.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم لبس العدسات اللاصقة - ابن باز
- ما حكم لبس العدسات الملونة للضرورة ؟ - ابن عثيمين
- ظهر في هذا الزمن عدسات تلبس على العين عوضا ع... - ابن عثيمين
- حكم استخدام عدسات العين للزينة - ابن عثيمين
- ما حكم وضع العدسات على العين للمرأة إذا كان... - ابن عثيمين
- نريد جوابا شافيا في حكم العدسات اللاصقة المل... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال العدسات اللاصقة في العين وهي... - ابن عثيمين
- ما حكم لبس العدسات اللاصقة الملونة بالنسبة ل... - ابن عثيمين
- حكم استخدام العدسات اللاصقة - ابن عثيمين
- ما حكم لبس العدسات الطبية ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين ب... - ابن عثيمين