تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لبس العدسات الطبية ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أولًا نرحب بمن رحبتم فضيلة الشيخ أبو بكر الجزائري جزاه الله خيرًا على هذه الزيارة، وأما سؤالي فهو عن العدسات اللّاصقة إذا لبسها الإ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لبس العدسات الطبية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أولًا نرحب بمن رحبتم فضيلة الشيخ أبو بكر الجزائري جزاه الله خيرًا على هذه الزيارة، وأما سؤالي فهو عن العدسات اللّاصقة إذا لبسها الإنسان، هل تكون طهارته تامّة وهو لابس لها سواء كانت غسلا أو وضوءً؟ جزاك الله خيرا.

الشيخ : أوّلاً: ينبغي أن نسأل عن لبس العدسات، قبل كلّ شيء، العدسات الطّبيّة إذا كانت لتقوية النّظر فلا بأس بها لأنّها ممّا منّ الله به على العباد ويسّرها لهم وهي أيسر من النّظّارات المتنقّلة هذه بشرط أن لا يكون على العين ضرر ولو في المستقبل.
الشيء الثاني: العدسات التي تلبس للتّجمّل فهذه لا نشير على الرّجل أن يلبسها لا سيما الشّباب، اللهمّ إلاّ إذا كان سواد عينيه مشوّهاً فهذا لا بأس به لأنّ هذا إزالة عيب وليس زيادة تجميل، لكن المرأة هي التي تحتاج إلى تجميل كما قال الله عزّ وجلّ: أو من ينشّأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين يعني المرأة، لا بأس أن تلبسها للتّجميل بشرط أن لا تكون على شكل أعين الحيوان كعين القطط والأرانب وما أشبهها، لأنّ مثالاً للحيوان لم يأت في القرآن والسّنّة إلاّ على وجه الذّمّ، كما في قول الله تعالى: فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ، وكقوله تعالى: مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً ، وكقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: العائد في هبته كالكلب يقيء ثمّ يعود في قيئه ، وكقوله تعالى في الذي يتكلّم والإمام يخطب يوم الجمعة: مثله كمثل الحمار يحمل أسفاراً فلا تلبس ما يشبه أعين الحيوان.
كذلك ما يشبه أعين الكافرات، وهذه المسألة أهون من الأولى لأنّ أعين الكافرات ليس بفعلهنّ، فعلى كلّ حال فهذا بالنّسبة لاستعمال اللّاصقات فكما سمعت.

Webiste