تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لبس العدسات اللاصقة الملونة بالنسبة ل... - ابن عثيمينالسائل : هذه مؤمنة تسأل ولو أن السؤال خارج عن موضوع الدرس ولكنه من الأسئلة التي تعرض. الشيخ : لا بأس ما في مانع لا بأس يلا.السائل : تقول : النساء هذه ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لبس العدسات اللاصقة الملونة بالنسبة للنساء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه مؤمنة تسأل ولو أن السؤال خارج عن موضوع الدرس ولكنه من الأسئلة التي تعرض.

الشيخ : لا بأس ما في مانع لا بأس يلا.

السائل : تقول : النساء هذه الأيام يلبسن العدسات اللاصقة وهذه العدسات منها ما هو طبي ومنها ما هو غير طبي إنما هو زينة فقط ولعلمكم فإن العدسات الملونة تغير شكل المرأة كليا فبدل أن كانت عينها سوداء تصبح خضراء أو زرقاء أو عسلية .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ولقد زدت اتق الله نعم خضراء ما أظن يمكن كتب غلط .

السائل : خضراء وزرقاء.

الشيخ : أشوف سوداء لتصبح صحيح خضراء مشي.

السائل : تقول فهل هذا جائز يا شيخ أم لا نرجو التوضيح ؟

الشيخ : نعم أقول أولا لا بد من مراجعة الطبيب وهل هذه العدسات تلحق ضررا بالعين إن قال الطبيب نعم فهي حرام لأنه لا يجوز للإنسان أن يستعمل ما يكون ضررا على بدنه حتى إنني أقول لكم قولا قد تستغربونه يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إذا كثر الإنسان الأكل وخاف أن يضيق من كثرة الأكل كان الأكل حراما عليه " شوف كيف واحد اشتهى الأكل أكلة لذيذة فملأ بطنه ملأ عظيما لكنه يتأذى صار يلا ينفس يقول شيخ الإسلام هذا حرام مع أن الأكل الأصل فيه الحل لكن لأجل التأذي صار حراما كل شيء يضرك فتناوله حرام أيا كان لأن الله قال : ولا تقتلوا أنفسكم ولأن نفسك وديعة عندك أمانة لا تفرط بها فيسأل الأطباء إذا قالوا والله هذه العدسات اللاصقة تضر العين هذه حرام بدون تفصيل إذا قالوا إنها لا تضر نظرنا إذا كانت تقلب العين إلى عين بهيمة يعني بحيث تكون كعين الأرنب أو عين القط أو عين الكلب أو ما أشبه ذلك فهي حرام حرام الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ليس لنا مثل السوء شوف ليس لنا معشر المسلمين مثل السوء العائد في هبته كالكلب فجعل مشابهة البهائم محل ذم وفي القرآن الكريم : مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها وهم اليهود كمثل إيش ؟ الحمار يحمل أسفارا وهذا مقام ذم ولا مدح ؟ ذم وقال تعالى : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ إيش الْكَلْبِ إن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ وهذا مقام ذم وقال النبي صلى الله عليه وسلم : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا .
فإذا كانت هذه العدسات تشبه عيون الحيوان فهي حرام وإذا كانت لا تشبه عين الحيوان ولكن تجمل فلا بأس بها وليس هذا من تغيير خلق الله لأن هذه العدسات ما هي لازمة ما هي ثابتة تستطيع المرأة تخلعها فهي مثل الحناء وشبهه.

Webiste