نقل كلام ابن القيم حول ضرورة عمل القلب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
خالد العنبري : لعلي أوضِّح هذا .
الشيخ : نعم .
خالد العنبري : بكلمة لابن القيم - رحمه الله تعالى - توضِّح ما أريد أن أصل إليه .
الشيخ : نعم .
خالد العنبري : وفيها يوضِّح ابنُ القيم أن الإيمان قول وعمل ، فيقول ابن القيم - رحمه الله - : " الإيمان قول وعمل ، والقول قول القلب واللسان ، والعمل عمل القلب واللسان ، وبيان ذلك أنَّ من عرف الله بقلبه ولم يقرَّ بلسانه لم يكن مؤمنًا ؛ كما قال عن قوم فرعون : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ، فهؤلاء حصل لهم قول القلب وهو المعرفة والعلم ، ولم يكونوا بذلك مؤمنين ؛ ولذلك مَن قال بلسانه ما ليس في قلبه لم يكن بذلك مؤمنًا ، بل كان من المنافقين ، وكذلك مَن عرف بقلبه وأقرَّ بلسانه لم يكن بذلك لم يكن بمجرَّد ذلك مؤمنًا حتى يأتي بعمل القلب من الحبِّ والبغض والموالاة والمعاداة ، فيحبُّ الله ورسوله ويوالي أولياء الله ويعادي أعداءه ، ويستسلم بقلبه لله وحده ، وينقاد لمتابعة رسوله وطاعته ، والتزام شريعته ظاهرًا وباطنًا ، وإذا فعل ذلك لم يكفِ في كمال إيمانه حتى يفعل ما أُمِرَ به ؛ فهذه الأركان الأربعة هي أركان الإيمان التي قام عليها بناؤه " .
والشاهد من كلمة ابن القيم هي ضرورة عمل القلب ؛ فقد يصدِّق الإنسانُ بالإسلام ثم يستهزئ بآيات الله ورسله ، وهو مستقرٌّ في قلبه التصديق بآيات الله ورسله إلا أنه يستهزئ ، هذا فَقَدَ العمل القلبي ، كان يلزمه أن يوقِّر الله ورسوله مع التصديق ، فهو بافتقاد هذا الركن قد كَفَرَ بالله العظيم ؛ لأن أركان الإيمان كما علمنا الآن من ابن القيم : " القول قول القلب واللسان ، وعمل القلب والجوارح " ؛ فعمل القلب ركن ، هذا المستهزئ بآيات الله ورسوله وإن كان في بعضهم مَن يكون مصدِّقًا فقدْ فَقَدَ هذا الركن الرَّكين من أعمال الإيمان .
ولذلك فإن الكفر لا يكون بالتكذيب فقط ، ولا يكون بعدم التصديق ، وربما يقع الإنسان في الكفر وهو مصدِّق كما كان إبليس اللَّعين كان مصدِّقًا ، إلا أنه استكبر عن السجود كما أمر ربُّه وربُّنا - تبارك وتعالى - ، وكذلك كان فرعون مصدِّقًا : قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ .
فقد يكون - وهذه خلاصة القول - قد يكون الإنسان مصدِّقًا ومع ذلك يقع في الكفر لانتفاء العمل القلبيِّ عنه ، فيستهزئ بآيات الله ورسله ، وهو يصدِّق بالإسلام ، وقد انتفى منه العمل القلبي من التوقير والتعظيم والموالاة لله ورسله . وهذا المنحى في حدود علمي أن المرجئة نَحَوْهُ ، أقصد أن الكفر يكون بالتكذيب فقط ؛ ولذلك كان لزامًا علينا أن نعرِفَ الكفر عند المرجئة حتى يتَّضح للسامعين أن السلفيين لا ينحَون هذا المنحى ؛ أعني منحى المرجئة في التكفير ، وإذا تحرَّر لنا الإيمان عند المرجئة على اختلاف فرقهم كما تكلَّمنا فيه سابقًا ؛ فَمِن السَّهل الميسور معرفة الكفر عند المرجئة ، فالمرجئة .
الشيخ : عفوًا .
الشيخ : نعم .
خالد العنبري : بكلمة لابن القيم - رحمه الله تعالى - توضِّح ما أريد أن أصل إليه .
الشيخ : نعم .
خالد العنبري : وفيها يوضِّح ابنُ القيم أن الإيمان قول وعمل ، فيقول ابن القيم - رحمه الله - : " الإيمان قول وعمل ، والقول قول القلب واللسان ، والعمل عمل القلب واللسان ، وبيان ذلك أنَّ من عرف الله بقلبه ولم يقرَّ بلسانه لم يكن مؤمنًا ؛ كما قال عن قوم فرعون : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ، فهؤلاء حصل لهم قول القلب وهو المعرفة والعلم ، ولم يكونوا بذلك مؤمنين ؛ ولذلك مَن قال بلسانه ما ليس في قلبه لم يكن بذلك مؤمنًا ، بل كان من المنافقين ، وكذلك مَن عرف بقلبه وأقرَّ بلسانه لم يكن بذلك لم يكن بمجرَّد ذلك مؤمنًا حتى يأتي بعمل القلب من الحبِّ والبغض والموالاة والمعاداة ، فيحبُّ الله ورسوله ويوالي أولياء الله ويعادي أعداءه ، ويستسلم بقلبه لله وحده ، وينقاد لمتابعة رسوله وطاعته ، والتزام شريعته ظاهرًا وباطنًا ، وإذا فعل ذلك لم يكفِ في كمال إيمانه حتى يفعل ما أُمِرَ به ؛ فهذه الأركان الأربعة هي أركان الإيمان التي قام عليها بناؤه " .
والشاهد من كلمة ابن القيم هي ضرورة عمل القلب ؛ فقد يصدِّق الإنسانُ بالإسلام ثم يستهزئ بآيات الله ورسله ، وهو مستقرٌّ في قلبه التصديق بآيات الله ورسله إلا أنه يستهزئ ، هذا فَقَدَ العمل القلبي ، كان يلزمه أن يوقِّر الله ورسوله مع التصديق ، فهو بافتقاد هذا الركن قد كَفَرَ بالله العظيم ؛ لأن أركان الإيمان كما علمنا الآن من ابن القيم : " القول قول القلب واللسان ، وعمل القلب والجوارح " ؛ فعمل القلب ركن ، هذا المستهزئ بآيات الله ورسوله وإن كان في بعضهم مَن يكون مصدِّقًا فقدْ فَقَدَ هذا الركن الرَّكين من أعمال الإيمان .
ولذلك فإن الكفر لا يكون بالتكذيب فقط ، ولا يكون بعدم التصديق ، وربما يقع الإنسان في الكفر وهو مصدِّق كما كان إبليس اللَّعين كان مصدِّقًا ، إلا أنه استكبر عن السجود كما أمر ربُّه وربُّنا - تبارك وتعالى - ، وكذلك كان فرعون مصدِّقًا : قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ .
فقد يكون - وهذه خلاصة القول - قد يكون الإنسان مصدِّقًا ومع ذلك يقع في الكفر لانتفاء العمل القلبيِّ عنه ، فيستهزئ بآيات الله ورسله ، وهو يصدِّق بالإسلام ، وقد انتفى منه العمل القلبي من التوقير والتعظيم والموالاة لله ورسله . وهذا المنحى في حدود علمي أن المرجئة نَحَوْهُ ، أقصد أن الكفر يكون بالتكذيب فقط ؛ ولذلك كان لزامًا علينا أن نعرِفَ الكفر عند المرجئة حتى يتَّضح للسامعين أن السلفيين لا ينحَون هذا المنحى ؛ أعني منحى المرجئة في التكفير ، وإذا تحرَّر لنا الإيمان عند المرجئة على اختلاف فرقهم كما تكلَّمنا فيه سابقًا ؛ فَمِن السَّهل الميسور معرفة الكفر عند المرجئة ، فالمرجئة .
الشيخ : عفوًا .
الفتاوى المشابهة
- الكفر عند المرجئة ، وأنه خاصٌّ عندهم بالتكذيب... - الالباني
- هل عملية نقل القلب يشكل على كون القلب هو محل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ومن أصول أهل السنة والجماعة... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما الإيمان فهو لغة: التص... - ابن عثيمين
- كلام الأخ خالد العنبري حول الكفر عند المرجئة و... - الالباني
- الفرق بين قول القلب وعمله - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قول القلب ، وعمل القلب .؟ - ابن عثيمين
- هل يكون الكفر بالقلب فقط أم أنه يكون بالقلب وا... - الالباني
- هل يكون الكفر بالاعتقاد فقط أو يكون بالاعتقاد... - الالباني
- نقل الأخ خالد العنبري كلاما لابن القيم حول الك... - الالباني
- نقل كلام ابن القيم حول ضرورة عمل القلب . - الالباني